بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تأثير السمنة على الجسم.. مخاطر صحية تهدد حياتك
إذا كنت تعاني من السمنة، فعليك التغلب عليها من خلال مزيج من النظام الغذائي وممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة، لأنك عرضة لعدد من المشكلات الصحية الخطيرة.


فوفقا لدراسة طبية حديثة، عند خسارتك من 5 إلى 10 بالمئة فقط من وزنك الحالي، يقلل ذلك خطر الإصابة بمشكلات صحية عدة.

وتشير الدراسة، التي استعرضها موقع هيلث لاين، إلى أنه في الفترة من 2015 إلى 2016، أثرت السمنة على ما يقرب من 40 بالمئة من سكان الولايات المتحدة، ليصبح هؤلاء الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات طبية خطيرة.

فالسمنة تؤثر على كل جزء من الجسم تقريبا، بما في ذلك الدماغ والأوعية الدموية والقلب والكبد والمرارة والعظام والمفاصل كالتالي:

الجهاز العصبي

زيادة الوزن أو السمنة تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يتوقف الدم عن التدفق إلى دماغك. كما يمكن أن يكون للسمنة تأثير عميق على صحتك العقلية.

ويشمل ذلك ارتفاع مخاطر الإصابة بالاكتئاب وضعف احترام الذات ومشاكل في شكل الجسد.

الدهون المخزنة حول الرقبة يمكن أن تجعل مجرى الهواء صغيرا جدا، مما يجعل التنفس صعبا ليلا، وهذا ما يسمى بتوقف التنفس أثناء النوم، حيث قد يتوقف التنفس بالفعل لفترات قصيرة من الوقت لدى الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

الجهاز الهضمي

وارتبطت السمنة بزيادة مخاطر الإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي، الذي يحدث عندما يتسرب حمض المعدة إلى المريء.

نظام القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء

الأشخاص الذين يعانون من السمنة، يحتاج قلبهم إلى بذل المزيد من الجهد لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يعد بدوره السبب الرئيس للسكتة الدماغية.

فالسمنة يمكن أن تجعل خلايا الجسم تقاوم الأنسولين وهو هرمون ينقل السكر من دمك إلى خلاياك لتجديد الطاقة.

فإذا كنت تقاوم الأنسولين هذا يعني أن خلايا جسمك لا تتناول السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وهذا يزيد من خطر إصابة الشخص بداء السكري من النوع الثاني، وهي حالة يكون فيها نسبة السكر في الدم مرتفعة للغاية.

ويرتبط مرض السكري من النوع الثاني بمجموعة من المشكلات الصحية الأخرى، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية والبتر والعمى.

كما يمكن لارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم أن يعرقل عمل الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى القلب، ويمكن أن تزيد الشرايين المتصلبة من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الشائعة لمرض الكلى المزمن.
 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

التضامن تحتفل غدا بتخريج الدفعة الاولى لمشروع رفيق المسن

حيث سيتم تخريج 51 شاب من الذين اتموا البرنامج التدريبى وتوزيع الشهادات عليهم فى احتفال يشهده القائمين على البرنامج والجمعيات الشريكة.  كما ستشهد والى فعاليات توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى  وجمعية مصطفى محمود بهدف تقديم خدمات الرعاية الطبية لكبار السن... المزيد

شاهد.. أول حديقة نباتية علوية في السويد

 زرعت في عام 1999 على مساحة 9500 متر مربع   بثت قناة الغد تقريرًا عن أول حديقة نباتية علوية في العالم توجد في السويد على سطح أحد المنازل حيث أوضح التقرير أن الحديقة تم زراعتها بالنباتات عام 1990 على مساحة 9500 متر مربع.   وأضاف التقرير أن  المشروع يهدف... المزيد

خبيرة تغذية تحذر من عدم تناول الطفل وجبة الفطور : يؤثر على تحصيله الدراسى

وأوضحت أن النظام الغذائي الخاص يعتمد على الحالة الصحية للشخص، فالوزن الزائد والعادات الغذائية الخاطئة للأشخاص تسبب مرض السكري. وأكدت أنه تنظيم الطعام عند الأطفال يكون وفق أسس معينة، مضيفًة أن عدم تناول وجبة الفطور للطفل يؤثر على مستوى التحصيل الدراسي له. وتتميز مرحلة المراهقة... المزيد

خبيرة تغذية: العادات الغذائية الخاطئة تسبب مرض السكري

فقد أكدت خبيرة التغذية نبال غندور لقناة الغد: ان التغذية المتوازنة والاعتدال في الأكل يعد طريقا للوقاية من الأمراض وكذلك الوزن الزائد. كما اشارت الى ان العادات الغذائية الخاطئة تسبب مرض السكري.   المزيد

تعرف على قصة ذات الرداء الأحمر في البوسنة.. زوريكا 67 عامًا.. فيديو

وأوضح قناة الغد أن ريبيرنيك تعيش في منزل كل شئ فيه أحمر اللون من الجدران إلى الأدوات المنزلية، حتى أن شعرها مصبوغ باللون الأحمر، وقد شعرت بأنها تريد أن ترتدي الأحمر عندمًا كانت في الـ18 من عمرها. وأضاف التقرير أن المعلمة المتقاعدة تعيش في منزلها مع زوجها زوران، حيث يتناولان طعامهما في أطباق... المزيد

اترك تعليق