هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تأثير السمنة على الجسم.. مخاطر صحية تهدد حياتك
إذا كنت تعاني من السمنة، فعليك التغلب عليها من خلال مزيج من النظام الغذائي وممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة، لأنك عرضة لعدد من المشكلات الصحية الخطيرة.


فوفقا لدراسة طبية حديثة، عند خسارتك من 5 إلى 10 بالمئة فقط من وزنك الحالي، يقلل ذلك خطر الإصابة بمشكلات صحية عدة.

وتشير الدراسة، التي استعرضها موقع هيلث لاين، إلى أنه في الفترة من 2015 إلى 2016، أثرت السمنة على ما يقرب من 40 بالمئة من سكان الولايات المتحدة، ليصبح هؤلاء الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات طبية خطيرة.

فالسمنة تؤثر على كل جزء من الجسم تقريبا، بما في ذلك الدماغ والأوعية الدموية والقلب والكبد والمرارة والعظام والمفاصل كالتالي:

الجهاز العصبي

زيادة الوزن أو السمنة تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يتوقف الدم عن التدفق إلى دماغك. كما يمكن أن يكون للسمنة تأثير عميق على صحتك العقلية.

ويشمل ذلك ارتفاع مخاطر الإصابة بالاكتئاب وضعف احترام الذات ومشاكل في شكل الجسد.

الدهون المخزنة حول الرقبة يمكن أن تجعل مجرى الهواء صغيرا جدا، مما يجعل التنفس صعبا ليلا، وهذا ما يسمى بتوقف التنفس أثناء النوم، حيث قد يتوقف التنفس بالفعل لفترات قصيرة من الوقت لدى الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

الجهاز الهضمي

وارتبطت السمنة بزيادة مخاطر الإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي، الذي يحدث عندما يتسرب حمض المعدة إلى المريء.

نظام القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء

الأشخاص الذين يعانون من السمنة، يحتاج قلبهم إلى بذل المزيد من الجهد لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يعد بدوره السبب الرئيس للسكتة الدماغية.

فالسمنة يمكن أن تجعل خلايا الجسم تقاوم الأنسولين وهو هرمون ينقل السكر من دمك إلى خلاياك لتجديد الطاقة.

فإذا كنت تقاوم الأنسولين هذا يعني أن خلايا جسمك لا تتناول السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وهذا يزيد من خطر إصابة الشخص بداء السكري من النوع الثاني، وهي حالة يكون فيها نسبة السكر في الدم مرتفعة للغاية.

ويرتبط مرض السكري من النوع الثاني بمجموعة من المشكلات الصحية الأخرى، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية والبتر والعمى.

كما يمكن لارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم أن يعرقل عمل الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى القلب، ويمكن أن تزيد الشرايين المتصلبة من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الشائعة لمرض الكلى المزمن.
 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

‎التضامن: تدريب خريجي مكلفي الخدمة العامة بالقاهرة على برنامج "مودة"

وذلك تمهيدا لتطبيق البرنامج على جميع مكلفي الخدمة العامة بكل محافظات الجمهورية في مراحل أخرى لاحقة ‎وصرحت رمزه صدقي مدير مشروع "مودة " أن البرنامج التدريبي قد تم اعداده بدرجة عالية من الكفاءة لتحقيق الهدف المطلوب في الحفاظ على كيان الأسرة مستقبلا من خلال رفع وعى تلك الفئة من... المزيد

طبيب نفسي يوضح أهمية مداومة الزيارة لاستكمال حلقات العلاج

 إستكمال الحياة بشكل جيد ، من خلال تحديد سبب وصول الفرد للأزمة التى يعيشها وتحديد الصراعات وفحص الأداء بين الأشخاص والأداء العاطفي ومساعدة البالغين فى التخلص من الإكتئاب والقلق والتوتر ومساعدتهم فى الوصول الى أفضل حالة حيث يعمل الطب النفسي على ضمان الصحة النفسية وتشخيص الاضرابات النفسية... المزيد

أستاذ أوعية دموية يوضح أفضل طريقة لعلاج انسداد الشرايين

 ، ويمد الدم أعضاء الجسم بالغذاء والأكسجين اللازم لأداء الوظائف على الوجه الأمثل، وفي بعض الأحيان تتعرض الشرايين للانسداد؛ ويعتبر انسداد الشرايين الطرفية "الذراعين والساقين" أكثر شيوعًا بين الناس. وأوضح، أن انسداد الشرايين يحدث نتيجة تراكم المواد الدهنية والكوليسترول على الجدران... المزيد

دراسة: اللولب يقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض

وأجرى الدراسة الجديدة فريق بحثي من كلية الطب بجامعة كولورادو الأمريكية ونُشرت في مجلة أمراض النساء والتوليد، وراجع الفريق البحثي خلالها نتائج 11 دراسة سابقة، وذلك بحسب صحيفة الديلي ميل. وقال الأطباء المشاركون في الفريق البحثي إن النساء الذين استخدمن اللولب كوسيلة لمنع الحمل قلت نسبة إصابتهن... المزيد

للأمهات.. سناكس خفيفة تشعر طفلك بالشبع خلال اليوم الدراسي

أكد الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية العلاجية إن وجبة الموز بالزبادي والشيكولاته قليلة السعرات الحرارية وأوضح جمال، أن هذه الوجبة لا تحتاج سوى برطمان زجاجي ويضاف فيه: - موزة مقطعة. - علبة زبادي. -  ملاعق شوفان او بليلة. -... المزيد

اترك تعليق