هيرميس
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات
بنك الاحتياطي الفيدرالي يسعى إلى امتصاص السيولة الفائضة

ضغطت السيولة الفائضة في النظام المالي على أسعار الفائدة خلال الليل ، مما دفعها في بعض الحالات إلى الانخفاض ، وهو ما قال محللون إنه قد يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة قصيرة الأجل التي يديرها.



انخفض معدل إعادة الشراء بين عشية وضحاها، والذي يقيس تكلفة الاقتراض النقدي قصير الأجل باستخدام سندات الخزانة أو سندات الدين الأخرى كضمان ، إلى -0.06٪ في أواخر مارس وبلغ هذا المستوى مرة أخرى يوم الأربعاء ، قبل أن يستقر عند حوالي 0.01٪ في جمعة.

تم تثبيت معدل التمويل لليلة واحدة (SOFR) في الولايات المتحدة ، وهو معدل مرجعي قصير الأجل يحل محل أسعار الفائدة بين البنوك في لندن (ليبور) ، عند 0.01٪ منذ شهر مارس تقريبًا.

قال المحللون إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يريد تجنب تحول SOFR إلى سلبي لأنه يأتي مع مشكلات تشغيلية مهمة فيما يتعلق بمكوناته.

مع استمرار اقتراب أسعار الفائدة قصيرة الأجل من المستويات السلبية ، تتزايد التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع قريبًا السعر الذي يفرضه على القروض الممنوحة لغير البنوك في نافذة إعادة الشراء العكسي ، حاليًا عند 0٪ ، بالإضافة إلى الفائدة التي يدفعها للبنوك مقابل الزيادة. الاحتياطيات (IOER) والتي تبلغ 0.10٪.

قالت لوري لوجان، نائبة الرئيس التنفيذي في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ومديرة حساب السوق المفتوح للنظام (SOMA) ، يوم الخميس ، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي مستعد لتعديل الأسعار التي يحددها إذا لزم الأمر ، مرددًا التعليقات التي أدلت بها الأسبوع الماضي.

ما هي نافذة إعادة الشراء العكسية الخاصة بـ FED؟
أطلق بنك الاحتياطي الفيدرالي برنامج إعادة الشراء العكسي (RRP) في عام 2013 لامتصاص النقد الإضافي في سوق الريبو وإنشاء أرضية صارمة تحت أسعار السوق ، ولا سيما سعر السياسة الخاص به. تقرض الأطراف المقابلة المؤهلة النقد إلى الاحتياطي الفيدرالي مقابل ضمانات الخزانة على أساس ليلة وضحاها.

في اجتماع مارس ، رفع الاحتياطي الفيدرالي المبلغ الذي يمكن للأطراف المقابلة إقراضه إلى 80 مليار دولار ، من 30 مليار دولار

حتى الآن هذا الأسبوع ، قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بمسح حوالي 148 مليار دولار من السيولة الزائدة من خلال نافذة RRP.

كيف يختلف الريبو العكسي عن معاملة إعادة الشراء النموذجية؟

في تداول الريبو ، يعرض المقترض أو يبيع سندات الخزانة الأمريكية وغيرها من الأوراق المالية عالية الجودة كضمان لجمع النقود ، غالبًا بين عشية وضحاها ، لتمويل أنشطته التجارية والإقراضية. في اليوم التالي ، يسددون قروضهم بالإضافة إلى ما هو عادة معدل فائدة اسمي ويستعيدون سنداتهم. بمعنى آخر ، يقومون بإعادة شراء السندات أو إعادة الشراء.

نظرًا لأن أسعار إعادة الشراء بين عشية وضحاها كانت سلبية عدة مرات في فبراير ومارس ، فقد ذهب المستثمرون غالبًا إلى نافذة RRP الخاصة ببنك الاحتياطي الفيدرالي حيث تم تثبيت السعر عند 0٪.

يشمل المقرضون في سوق إعادة الشراء عادةً صناديق أسواق المال وشركات التأمين والشركات والبلديات والبنوك المركزية والبنوك التجارية التي لديها نقود فائضة للاستثمار. من ناحية أخرى ، يقترض المتعاملون ومؤسسات الإيداع النقد مقابل المراكز الطويلة في الأوراق المالية لتمويل مخزونهم ووضع الميزانية العمومية.

معدل الفائدة على الأموال الاحتياطية ومصالحها
معدل الأموال الفيدرالية هو السعر الذي تفرضه البنوك على بعضها البعض للحصول على قروض ليلية لتلبية الاحتياطيات التي يطلبها البنك المركزي الأمريكي. تحدد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) المستوى المستهدف لسعر الأموال الفيدرالية ، حاليًا في نطاق 0٪ -0.25٪. يبلغ معدل الأموال الفيدرالية حاليًا 0.07٪.

معدل الأموال الفيدرالية هو عامل مهم يحدد أسعار الفائدة الأخرى مثل تلك على بطاقات الائتمان والرهون العقارية والقروض المصرفية.

قام سوق الأموال الفيدرالية بشكل عام بتسهيل تحويل الأموال الأكثر سيولة بين البنوك. يستخدم بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك بعد ذلك عمليات السوق المفتوحة لتعديل عرض الاحتياطيات في النظام الذي يؤثر ، جنبًا إلى جنب مع IOER ، على الأموال المغذية بين عشية وضحاها للتداول ضمن النطاق المستهدف.

الفائدة على الاحتياطيات (IOR) هي السعر الذي تدفعه البنوك الاحتياطية الفيدرالية على الأرصدة الاحتياطية التي تحتفظ بها مؤسسات الإيداع في البنوك الفيدرالية المحلية. أحد مكونات IOR هو الفائدة على الاحتياطيات المطلوبة ، حاليًا عند 0.10٪.

قال بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك على موقعه على الإنترنت إن دفع الفائدة على الاحتياطيات المطلوبة يزيل تكلفة الفرصة البديلة التي تتكبدها البنوك من خلال عدم استثمار تلك الاحتياطيات في الأصول التي تحمل فائدة.

ما هو IOER؟
العنصر الآخر من IOR هو الفائدة على الاحتياطيات الزائدة أو IOER ، وهي الفائدة المدفوعة على تلك الأرصدة التي تزيد عن مستوى الاحتياطيات التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها. يؤدي دفع 0.10٪ IOER إلى تقليل الحافز للبنوك على الإقراض بمعدلات أقل بكثير من هذا المعدل ويوفر مزيدًا من التحكم الفيدرالي في معدل الأموال الفيدرالية.

تاريخيًا ، يميل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تعديل IOER عندما يأتي سعر الأموال الفيدرالية ضمن 5 نقاط أساس من الحد الأعلى أو الأدنى للنطاق المستهدف.

عندما خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر سياسته في مارس 2020 إلى الصفر في خضم الوباء ، قام بخفض جميع المعدلات التي يديرها إلى الصفر أيضًا.

لماذا يوجد الكثير من النقود الزائدة؟
كان الفائض النقدي يرجع جزئيًا إلى عمليات شراء الأصول الضخمة من الاحتياطي الفيدرالي والدعم من وزارة الخزانة الأمريكية للتعامل مع جائحة فيروس كورونا.

كما تتحرك وزارة الخزانة الأمريكية بعيدًا عن إصدار سندات قصيرة الأجل وتتجه نحو آجال استحقاق أطول لتمويل التحفيز المالي ، مما يضغط على العوائد على أسعار الفائدة الأمامية وأسعار إعادة الشراء.

كان سحب وزارة الخزانة من الاحتياطي الفيدرالي كبيرًا في الأشهر القليلة الماضية. في بداية شهر فبراير ، بلغت أرصدة الخزينة حوالي 1.7 تريليون دولار. وقال محللون إن ذلك انخفض منذ ذلك الحين إلى تريليون دولار ، مما يعني 700 مليار دولار من السيولة الإضافية في النظام المالي والمزيد من الاحتياطيات المصرفية التي يجب أن تذهب إلى مكان ما.

نقلا عن رويترز




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق