بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

بعد فشله في حصد الأغلبية...نتانياهو يدعو منافسه لتشكيل "حكومة وحدة
في موقف يبدو بصبغة "استسلامية" بعد فشله في حصد الأغلبية، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الخميس، منافسه الرئيسي بيني غانتس إلى أن يشكلا معا حكومة وحدة.


وقال نتانياهو في رسالة مصورة إنه يفضل "تشكيل ائتلاف يميني لكن نتائج الانتخابات أظهرت أن ذلك غير ممكن"، مؤكدا أنه بذلك "لن يكون على الناس الاختيار بين الكتلتين".

وتأتي دعوة نتانياهو بعد أن أظهرت نتائج الانتخابات العامة، التي أجريت الثلاثاء، تقاربا حادا بين حزب الليكود ومنافسه "أزرق أبيض" يحول دون إمكانية أن يشكل أحدهما ائتلافا حكوميا.

وتشكل الدعوة تطورا كبيرا، ويبدو أن نتانياهو أجبر عليها بعد الانتخابات التي قد لا تسمح نتائجها في منصب رئيس الوزراء الذي يشغله منذ 13 عاما.

وقال نتانياهو "دعوت خلال الانتخابات إلى تشكيل حكومة يمينية (..) لكن لسوء الحظ، أظهرت نتائج الانتخابات أن ذلك غير ممكن".

وأضاف: "دعوت غانتس اليوم إلى تشكيل "حكومة وحدة واسعة".

ولم يرد بعد تعقيب من غانتس أو من المتحدثة باسمه.

واستسلم نتانياهو للواقع، بعد فشله في حصد الأغلبية مما يجعل رغبته في تشكيل حكومة يمينية "مستحيلة"، حيث سيكون الآن مضطرا إلى تشكيل حكومة ائتلافية موسعة مع غانتس، الذي ينتمي لتيار الوسط.

ويقاتل رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته من أجل الحفاظ على مستقبله السياسي، ذلك أنه يعتبر الفوز طريق النجاة من الملاحقة القانونية بشأن تهم الفساد الموجهة إليه.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي السابق ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان دعا لتشكيل حكومة وحدة وطنية ليبرالية موسعة تضم الليكود و"أزرق أبيض".

وقال ليبرمان في بث تلفزيوني إن "موقفنا كان قبل الانتخابات، وهو نفسه بعد الانتخابات: تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة أفضل من الحكومات الضيقة".

وصوت الإسرائيليون، أول أمس، في الانتخابات التشريعية العامة التي تجري للمرة الثانية في غضون 5 أشهر، بعدما مني نتانياهو بخسارة هي الأكبر في مسيرته السياسية، عندما فشل في تشكيل ائتلاف على الرغم من فوز حزبه بالانتخابات التي جرت في وقت سابق من السنة الجارية.

ويتوقع مراقبون أن تطول مرة أخرى المشاورات السياسية لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، بسبب التوجهات المختلفة للحزبين المتصدرين للنتائج. 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

وزير الدفاع الأمريكي: سنجتمع مع أعضاء الناتو لاتخاذ إجراءات ضد تركيا

وأكد وزير الدفاع الأمريكي، وفقا لقناة "الحرة" الفضائية مساء اليوم الإثنين، أن التوغل التركي في سوريا تسبب في إطلاق سراح مقاتلين محتجزين من تنظيم "داعش". وأفاد إسبر في بيان بأن العملية العسكرية التركية "غير ضرورية ومتهورة" وقد تسفر عن عودة... المزيد

بريطانيا: نستهدف عصرًا جديدًا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي

وقال جونسون مدافعا عن أجندته التشريعية الجديدة بعد أن أعلنتها رسميا ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية: "نستهدف تهيئة عصر جديد من الفرص للدولة بأكملها". وأضاف أنه يريد أن تصبح بريطانيا "اقتصادا مرتفع الأجور، منخفض الضرائب أفضل مكان للاستثمار، وأفضل مكان لبدء شركة، وأفضل... المزيد

رئيس وزراء اليابان: 33 قتيلا الحصيلة المؤكدة لضحايا الإعصار "هاجيبيس"

  وقال آبي في البرلمان، إن الحكومة تحاول التأكد من ظروف وفاة 20 شخصا آخرين لتحديد ما إذا كانت الوفاة على صلة بتلك الكارثة، حسب وكالة بلومبرج للأنباء. وأعلنت الحكومة، أنها ستبذل قصارى جهدها لدعم المتضررين من الإعصار. يشار إلى أن وسائل الإعلام المحلية أشارت إلى حصيلة أعلى... المزيد

طرد لاعب كرة في ألمانيا لدعمه الغزو التركي لسوريا

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية عن بيان أصدره النادي قوله: "تم إعفاء شاهين فورا من مهامه المتعلقة بالتدريبات واللعب. والسبب الرئيسي في الوصول لهذه القرارات هو استهانته المتكررة بقيم النادي والحاجة لحماية اللاعب". وكان شاهين كتب الجمعة عبر حسابه على موقع... المزيد

"البطاطس المقلية" تشعل نزاعا بين الاتحاد الأوروبي وكولومبيا

  وقالت سيسيليا مالستروم المفوضة الأوروبية المعنية بشؤون التجارة خلال مؤتمر صحفي: "طلبت اليوم إطلاق مسار لفض النزاعات أمام منظمة التجارة العالمية في حق كولومبيا في أقرب وقت ممكن". واعتبرت مالستروم أن التدابير التي أعلنتها بوغوتا في نوفمبر... المزيد

اترك تعليق