هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

بعد خطوة الألف جندي.. الصين تحذر من "الشرور الأميركية"

حذرت الصين من أن إعلان الولايات المتحدة نشر ألف جندي إضافي في المنطقة، في ظل تصاعد حدة التوتر مع إيران، قد يفتح الباب أمام "كل الشرور" في الشرق الأوسط.

وحض وزير الخارجية الصيني وانغ يي كذلك طهران، على عدم التخلي "بهذه السهولة" عن الاتفاق النووي المبرم في 2015، بعدما أعلنت إيران أن احتياطاتها من اليورانيوم المخصب ستتجاوز الحدود التي ينص عليها الاتفاق، اعتبارا من 27 يونيو الجاري.

وكثفت الولايات المتحدة الضغط على إيران، الاثنين، معلنة إرسال جنود إضافيين في الشرق الأوسط، بينما نشرت صورا جديدة قالت إنها تكشف أن إيران تقف خلف هجوم استهدف ناقلة نفط في خليج عُمان الأسبوع الماضي.

وقال وانغ للصحفيين في بكين، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي يزور البلاد: "ندعو جميع الأطراف إلى التزام العقلانية وضبط النفس وعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها أن تتسبب بتصاعد حدة التوتر في المنطقة وعدم إطلاق الشرور في الشرق الأوسط".

وأضاف: "على الولايات المتحدة تحديدا التوقف عن ممارسة أقصى درجات الضغط".

وارتفع منسوب التوتر بين طهران وواشنطن جراء انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وإدراجهاالحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب.

وحث وانغ إيران على "اتخاذ قرارات حكيمة"، و"عدم التخلي بهذه السهولة" عن الاتفاق النووي الذي يضع قيودا على طموحاتها النووية.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني في الثامن من مايو، أن إيران ستتوقف عن الالتزام بالقيود على مخزوناتها من اليورانيوم المخصب والمياه الثقيلة المنصوص عليها في الاتفاق، في خطوة قال إنها للرد على الانسحاب الأميركي أحادي الجانب.

وهددت طهران بالذهاب أبعد من ذلك عبر التخلي تدريجيا عن التزاماتها، بحلول الثامن من يوليو، ما لم يساعدها باقي الشركاء في الاتفاق، بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا، في الالتفاف على العقوبات الأميركية لتمكينها على وجه الخصوص من بيع النفط.

وأفاد وانغ أن "عزم الصين على حماية الاتفاق الشامل لم يتغير"، وأضاف: "نحن مستعدون للعمل مع جميع الأطراف لمواصلة بذل الجهود من أجل تطبيق كامل وفاعل للاتفاق".

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

رئيس الصومال يطالب بالتحقيق في تقرير يتهم قطر بتدبير تفجيرات مقديشو

وكالات..   طالب الرئيس الصومالي عبد الله ديني، البرلمان بإجراء تحقيق في تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بشأن تورط قطر في تنفيذ عمليات إرهابية بالصومال، مبينا أن التقرير يدعم شكوكه بأن العمليات الإرهابية التي تمت في الصومال مؤخرا.   من جانبها... المزيد

هجوم جوي إسرائيلي يستهدف ريف درعا بسوريا

أعلنت دمشق، الأربعاء، أن المضادات الجوية السورية تصدت لـ"أهداف معادية" في سماء أقصى ريف العاصمة الجنوبي الغربي قرب المثلث السوري اللبناني مع الجولان. وبحسب "سكاي نيوز عربية"، ذكر التلفزيون الرسمي الرسمي أن الهجوم الإسرائيلي استهدف مرتفعات تل الحارة بريف محافظة درعا،... المزيد

أوامر بالقبض على 11 وزيرا بالعراق بتهمة الفساد

أعلن رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، اليوم الثلاثاء، أن هناك أوامر صادرة بالقبض على 11 وزيرا ومن هم في درجتهم، بتهم فساد. ونقلت "سكاي نيوز عربية" عن التلفزيون العراقي أن عبد المهدي قوله إن 1267 قضية فساد محالة إلى محاكم النزاهة. وأوضح رئيس الوزراء خلال مؤتمره... المزيد

جريمة جديدة لقطر في الصومال.. فيديو

جريمة جديدة تضاف لقطر، هذه المرة في دولة الصومال، صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نشرت تفاصيل تسجيل صوتي لمكالمة خاتفية بين السفير القطري في الصومال ورجل الأعمال خليفة كايد المهندي المقرب من تميم بن حمد.    اعترف الطرفان في التسجيل الصوتي بتورط قطر في عمليات إرهابية بالصومال... المزيد

روسيا تهاجم إسرائيل: أفعالكم تقوض آفاق التسوية في المستقبل

أعربت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن إدانتها لقيام الاحتلال الإسرائيلي بهدم منازل الفلسطينيين في بلدة صور باهر بالقدس المحتلة.   واعتبرت الخارجية الروسية أن الخطوة الإسرائيلية تمثل انتهاكا للقانون الدولي، وتقوض آفاق التسوية على أساس حل الدولتين. ونقلت... المزيد

اترك تعليق