هيرميس
بعد انتهاء الجولة السابعة من عمر الدوري.. فتحي مبروك يقدم تقييمه آداء الفرق

انتهت منافسات سبع جولات بالدوري الممتاز لكرة القدم . وتستحق ان نلقي عليها الضوء ونهتم بتقييمها . فهي الانطلاقة التي يمكن أن تكون بمثابة العنوان لهذا الحدث .. ومن هنا تحدثنا مع فتحي مبروك مدرب منتخب مصر والمدير الفني الأسبق للأهلي ليقدم لنا انطباعاته وتقييمه لأداء الفرق عن مشوارها في الجولات السبع .. وهو يري أن هذا الموسم يعد من أصعب المواسم لكثرة اللاعبين المحترفين في الاندية مما أعطي طابع المتعة والإثارة وتشويق للجماهير لمشاهدة المباريات . مشيرا إلي أن القطبين كشفا عن قوتهما في انطلاقة الدوري . بدليل أرقامهما في احراز الاهداف وفي قوة الدفاع . فضلا عن أنهما يتمتعان بالأداء الجمالي لوجود لاعبين علي اعلي مستوي وتوافر القوة الهجومية واحراز الاهداف وتوظيف اللاعبين حسب امكانيات كل لاعب وهذا هو المعدل الطبيعي للاهداف في الاهلي او الزمالك.
 



 الإثارة والمتعة زادت بوجود المحترفين الأكفاء
 

ويقول فتحي مبروك : من اللاعبين الذين لهم دور بارز في هذا الموسم في الاهلي محمد شريف فقد تألق بعد عودته الي الاهلي . وفي الزمالك إمام عاشور وهو الورقة الرابحة ولاعب يجيد التسديد من خارج الـ 18 ولديه امكانيات قوي. 

الموسم الحالي صعب علي الجميع .. والأهلي والزمالك الأقوى

اضاف مدرب منتخب مصر السابق : في النادي الاهلي يقوم المدير الفني موسيماني  بعملية تدوير اللاعبين للاستفادة من امكانيات كل لاعب في الملعب وعدد المهاجمين حاليا هم اربعة بعد رحيل احمد ياسر ريان وفي الجهة اليمني . وقد بدأ توظيف واحمد بيكهام لاحتياجه في الجبهة اليمني ليخل ومكان محمد هاني لاصابته وايضا بعض المدافعين مثل ايمن اشرف ورامي ربيعة وياسر ابراهيم.

قال ان الزمالك يمتلك لاعبين علي مستوي عال مثل احمد ابو الفتوح لديه امكانيات مهارية وثقة في نفسه في الجزء الهجومي ومدير فني ذو خبرات كبيرة وحنكة عالية في اداء المباريات وهو البرتغالي باتشيكو.

اما فريق الاسماعيلي فهو يعاني من عدم الاستقرار الفني بسبب تغيير المدربين حيث وصل عددهم الي 20 مدربا خلال ثلاث سنوات وهذا يؤدي الي عدم وضوح تعليمات المدير الفني . وكثرة التعليمات الفنية من كل مدرب مما تؤدي الي زهق اللاعبين ومللهم ولا توجد الروح الجماعية في اداء السامبا المصري الذي كنا نشاهده المباريات السابقة حيث كانت له صولات وجولات خاصة مع الاهلي والزمالك وفرق المقدمة . ويجب أن يعود الدراويش الي المنافسة . ويحتاج الي دعم من قدامي لاعبيه والمسئولين وخاصة مجلس الإدارة يجب ان يتواصل لتوفير الجهاز الفني القوي ولاعبين لديهم اصرار علي الظهور والعودة للروح الرجولة والأداء الجماعي والفني حتي يعود الاسماعيلي لسابق عهده.

ماهر والمصري
ويستكمل فتحي مبروك كلامه قائلا : فريق المصري ظهر بمستوي جيد هذا الموسم لوجود مدير فني فاهم وواعي علي راس الجهاز الفني وهو علي ماهر الذي استطاع ان يقوم بتوظيف اللاعبين حسب الاداء وهذا يناسب فريقه لانه يهتم بالروح القتالية داخل الملعب والاعداد النفسي والبدني للاعبين الذي يقوم به مما جعل المصري يظهر غالبا بصورة جيدة هذا الموسم.

وعن فريق بيراميدز قال : لديه الامكانيات بوجود كثرة من اللاعبين المتميزين في كل المراكز بعد ان تعاقد مع لاعبين علي مستوي عال ويحاول هذا الموسم تكرار سيناريو الموسم الماضي بالوصول الي مراكز المتقدمة والمشاركة في البطولة الافريقية ومعهم مدير فني علي مستوي مميز الارجنتني رودولفو اورابارنيا.

المقاصة وإيهاب
اما فريق المقاصة قال : عاد اليه ايهاب جلال ليعود للمقاصة الاستقرار الفني بعد ان ظهر بصورة غير مناسبة أواخر الموسم الماضي منذ ان صعدالي الدوري الممتاز . ووجود ايهاب جلال يعطي حماسا للاعبين ونتائج ايجابية وهو شخصية هادئة وهو يعلم ظروف الفريق وكيفية توظيف لاعبيه في المراكز المختلفة وخاصة في المباريات الحساسة امام الاهلي والزمالك.

سيراميكا والبنك من أفضل الفرق .. والإنتاج والمقاولون والمحلة أسوأهم حتي الآن

وأكد فتحي مبروك أن فريق سيراميكا لديه لاعبون امكانياتهم عالية بعد ان دعمه مجلس الادارة بقيادة محمد ابو العينين ويمتاز الفريق بالروح الجماعية في الاداء ومعهم مدير فني صعد بهم من الممتاز "ب" وهو هيثم شعبان ولديه شخصية فرضت نفسها علي اللاعبين ولديه روح الفوز وروح المنافسة والاداء الجماعي هذا الفريق له مميزات غير موجودة في الفرق ا لأخري ومن احسن افضل الفرق هو وفريق البنك الاهلي ايضا الذي يقوده محمد يوسف الذي دعم هذا الفريق بكل الامكانيات . والفريقان لهما بصمة في الدوري وصعدا لتقديم كرة جميلة.

حسام والاتحاد
أضاف المدير الفني الأسبق للأهلي : فريق الاتحاد السكندري بقيادة حسام حسن ظهر أفضل من الموسم الماضي لوجود عدد من اللاعبين لهم بصمة فنية جيدة في الاداء في مقدمتهم رزاق سيسيه وعمار حمدي والفريق يقوده مدير فني حريص علي الروح الجماعية القتالية. والجلسات النفسية التي لها تأثير السحر علي اللاعبين.

طموح إنبي
اما فريق انبي فهو في مركز غير مناسب لطموحاته رغم انه يتمتع باستقرار فني بوجود مدير فني علي مستوي جيد وهو الكابتن حلمي طولان وسنري ما ستفسر عنه الايام القادمة وأري أن إنبي يحب أن يكون من فرق المقدمة ويستحق ذلك.

وتطرق الحديث عن فريق سموحة بقيادة احمد سامي فقال : الفريق في رأيي يسير بطريقة جيدة ولديه طموح ولديه بعض الامكانيات ولكن تغيير المدربين في سموحة ادي الي عدم الاستقرار لبعض الوقت.

نتائج غير مناسبة
اما فرق المؤخرة المحلة والمقاولون والانتاج فنتائجهم غير مناسبة لامكانيات وخبرات المديرين الفنيين المتواجدين امثال مختار مختار وعماد النحاس وخالد عيد ويحتاجون الي بعض الدعم  بلاعبين ذي مستوي عال والي تعديل في خطط اداء اللعب . وبالنسبة لفريق طلائع الجيش فيبدو بلا انياب ويحتل المركز الاخير وهذا لا يناسبه بعد ما كان دائما يؤدي مباريات قوية أمام فرق المقدمة الاهلي والزمالك والاسماعيلي وهذا بسبب تغيير المدربين بعد ان كان يقوده طارق العشري ثم تم تغييره لسوء النتائج وجاء بعده عبد الحميد بسيوني.

تقنية الفيديو .. لغز ولكن منظومة مرغوب فيها 

ويقول فتحي مبروك عن تقنية الفار التي تم تطبيقها لاول مرة هذا الموسم هي: مازالت لغز ولكن يجب ان تطبيقها لانها منظومة عالمية يتم تنفيذها في الدوريات الاوروبية والافريقية وسنعتاد عليها . رغم أن بها الكثير من الجدل المثير بين المدربين والحكام . وبكل تأكيد نحن نطالب باستمرارها لانها ستكون جزء من كيان كرة القدم.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق