بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

بشار الأسد يصدر عفوا عاما عن مرتكبي الجرائم قبل 14 سبتمبر 2019
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، مرسوما تشريعيا يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل 14-9-2019.


وتنص المادة الأولى من القرار على:

أ- تستبدل عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة من عقوبة الإعدام.

ب- تستبدل عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة 20 عاما من عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة.

ج – تستبدل عقوبة الاعتقال المؤقت لمدة 20 عاما من عقوبة الاعتقال المؤبد.

د- لا تطبق أحكام التخفيف المنصوص عليها في هذه المادة في الجنايات التي ينتج عنها ضرر شخصي، إلا إذا أسقط الفريق المتضرر حقه الشخصي ولا يعد تسديد مبلغ التعويض المحكوم به بحكم الإسقاط، وفي الحالات التي لم يتقدم فيها الفريق المتضرر بادعاء شخصي فله الحق بتقديمه خلال ستين يوما من تاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي وإذا انقضت هذه المدة ولم يتم تقديم الادعاء تطبق أحكام التخفيف المنصوص عليه في هذه المادة.

المادة الثانية..

عن كامل العقوبة المؤقتة أو المؤبدة السالبة للحرية للمحكوم عليه المصاب بمرض عضال غير قابل للشفاء بشرطين.. 1- أن يكون الحكم مبرما. 2- أن يكون المحكوم عليه قد بلغ الخامسة والسبعين من العمر، بتاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي.

المادة الثالثة

 عن كامل العقوبة في الجرائم المنصوص عليها في المادتين 285 و286 والفقرة 1 من المادة 293 والمادة 295 والمادة 303 وعن كامل العقوبة في الجرائم المنصوص عليها في الفقرة 1 من المادة 305 والفقرة 1 من المادة 306 من قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949 وتعديلاته إذا كان الجرم مقترفا من سوري.

المادة الرابعة

 إضافة للمواد الأخرى المنصوص عنها في هذا المرسوم التشريعي تطبق على الجرائم التالية المنصوص عنها بقانون مكافحة الإرهاب رقم 19 لعام 2012 الإعفاءات التالية..

أ- عن كامل العقوبة المنصوص عليها في المادة 2 إذا كان الجرم مقترفا من سوري.

ب- عن نصف العقوبة بالنسبة للجرائم المنصوص عليها في الفقرة 2 من المادة 7.

ج- عن كامل العقوبة بالنسبة للجرائم المنصوص عليها في المادة 10.

المادة الخامسة

أ- عن كامل العقوبة بالنسبة للجريمة المنصوص عليها في المادة 1 من المرسوم التشريعي رقم 20 الصادر بتاريخ 2-4-2013 إذا بادر الخاطف إلى تحرير المخطوف بشكل آمن ودون أي مقابل، أو قام بتسليمه إلى أي جهة مختصة خلال شهر من تاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي.

ب- تسري أحكام الفقرة السابقة على الجرائم المنصوص عليها في المادة 556 من قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي 148 لعام 1949، المعدلة بالمرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2011 والقانون رقم 21 لعام 2012.

المادة السادسة

عن كامل العقوبة السالبة للحرية في الجرائم المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم 13 لعام 1974، لمن يسدد الغرامة ويجري التسوية مع الإدارة العامة للجمارك ومكتب القطع أو الإدارة المختصة باستثناء جرائم تهريب الأسلحة أو المخدرات.

المادة السابعة

عن كامل العقوبة في الجرائم المنصوص عليها في المادة 43 من القانون رقم 2 لعام 1993، وعن ربع العقوبة الجنائية المؤقتة السالبة للحرية في الجرائم الأخرى المنصوص عليها في هذا القانون.

المادة الثامنة

عن ثلث العقوبة الجنائية المؤقتة السالبة للحرية.

المادة التاسعة 

عن نصف العقوبة الجنحية المنصوص عليها في المواد التالية من قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949 وتعديلاته: 341 و345 إلى 355 و386 و387 و428 و450 و451 و453 و455 و584.

المادة العاشرة

عن كامل العقوبة في الجنح والمخالفات.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

لبنان.. دعوات للإضراب العام ومواصلة التظاهر

وقالت المبادرة في بيان لها: "تعيش قوى السلطة حالة إنكار وتستمر بالمماطلة في تنفيذ مطالب الناس"، مضيفة: "نجدد الدعوة للشعب اللبناني للاستمرار في التظاهر بساحة رياض الصلح وباقي المدن".   وتابع البيان: "الإثنين هو اليوم الحسم: إضراب عام، قطع طرقات، وشل الحركة... المزيد

الجيش الأمريكي ينسحب من قواعده في حلب والرقة بسوريا.. فيديو

وأشارت وكالة الأنباء السورية "سانا"، إلى انسحاب رتل عسكري للجيش الأمريكي صباح اليوم الأحد، مؤلف من عدة عربات عسكرية من ريف حلب والرقة مرورا بمحافظة الحسكة باتجاه العراق.   ونشرت الوكالة مقطعين فيديو قالت إنهما يوثقان عملية انسحاب القوات الأمريكية من قواعدها في ريفي حلب... المزيد

بسبب أعمال الشغب.. السلطات التشيلية تفرض حظر تجوّل في سانتياغو مجددا

وقال مسؤول تشيلي إن "حظر التجوّل يسري اعتبارا من الساعة التاسعة مساء"، داعيا سكان العاصمة إلى التزام الهدوء وملازمة منازلهم.   وأضاف أن "حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس مساء الجمعة لمدة 15 يوما في سانتياغو، تم توسيع نطاقها بحيث بات يشمل إضافة إلى العاصمة مناطق أخرى... المزيد

مطالب بالإفراج عن الصحفيين في تركيا بمعرض فرانكفورت للكتاب

وأقام الصحفيون، الذين يعيش أغلبهم في ألمانيا بسبب التحقيقات غير القانونية القائمة ضدهم في تركيا، الفعالية لتسليط الضوء على الصحفيين والكتاب المعتقلين بسبب آرائهم المعارضة لنظام الرئيس رجب أردوغان.   وأوضح الصحفيون في بيانهم باللغتين الإنجليزية والألمانية أنهم لم ينسوا زملائهم... المزيد

القوات المسلحة السودانية تدعو المواطنين إلى الابتعاد عن المواقع العسكرية

وطلبت القوات السودانية في بيان، اليوم الأحد، من المتظاهرين الابتعاد عن المواقع والمقار العسكرية بولاية الخرطوم والولايات الأخرى حفاظا على قومية ونهج القوات المسلحة في الحياد.   ودعت أيضا إلى الابتعاد عن نقاط التأمين التي ستكون على شارع الجيش والنقاط الفرعية على الطرق المؤدية إليه... المزيد

اترك تعليق