أخبار التعليم
المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

بذور المشمش ..هل تعالج السرطان أم تؤدي للوفاة؟
يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الوصفات الطبيعية، كبديل فعال للأدوية والعقاقير الطبية باهظة الثمن، فهي مزيج من الأعشاب ذات الخصائص العلاجية واسعة المجال، أو مواد يتم استخلاصها من بذور بعض الفاكهة، مثل مستخلص نواة المشمش الذي يشاع عن قدرته الفعالة في علاج السرطان، فما صحة ذلك؟

إقرأ أيضاً

أول كلمات لـ سوزان مبارك بعد وفاة الرئيس الأسبق
مرتضى منصور يعلن رحيله عن الزمالك
رئيس الزمالك يتحدى الجبلاية من جديد : لن تخصم نقطة واحدة من الأبيض
رئيس الجبلاية يكشف للمرة الاولى سر تغليظ عقوبة كهربا
الأمن ينفى شائعة غلق مداخل ومخارج القاهرة الجديدة بسبب جنازة مبارك
بأبواب حديدية وجدران فاصلة.. أول صورة لمدفن عائلة مبارك

 يستعرض التقرير التالى، حقيقة استخدام بذور المشمش في علاج السرطان، وفقًا لموقعي "Medicalnewstoday" و"Healthline".

أكدت إحدى الدراسات، أن استخدام الأدوية التكميلية والبديلة (CAM)، ارتفع بشكل كبير بين مرضى السرطان في 18 دولة على مستوى العالم، بنسبة 25%.

ووجدت نفس الدراسة أن المكملات العشبية، أكثر العلاجات المنزلية التي يتم الاعتماد عليها في علاج السرطان، ويليها الفيتامينات، والمعادن، والشاي الطبي، وأخيرًا تقنيات الاسترخاء.

وتوصلت بعض الدراسات، إلى أن الآثار الجانبية للوصفات الطبيعية المعالجة للسرطان، تتوقف حدتها على الكميات التي يتلقاها المريض، لأن الجرعات العالية منها قد تعرض المصابين بهذا المرض الخبيث لخطر الوفاة.

وهذا ما أكدته دراسات أخرى، حيث أشارت إلى أن الأشخاص الذين يعتمدون على الطب البديل للتعافي من الأمراض التي يعانون منها، هم الأكثر عرضة للوفاة، مقارنة بالأشخاص الذين يستخدمون الأدوية التي يصفها الطبيب المختص.

وفي الوقت الحالي، لا يوجد أي دليل علمي يؤكد صحة الاعتقاد السائد بشان قدرة بذور المشمش في علاج السرطان، بل هناك علماء حذروا من تناول المادة المستخلص من نواة هذه الفاكهة، لاحتوائها على مركب أميغدالين أو المعروف بفيتامين B17، الذي يتحول بالجسم إلى مادة تدعى السيانيد، وهي مادة كيميائية سريعة المفعول، ومن المحتمل أن تكون مميتة.

وبعد إجراء عدة أبحاث، تبين أن المادة التي يتم استخلاصها من بذور المشمس خطيرة إلى حدٍ كبير، لأن الأمر لا يقتصر عند حد الآثار الجانبية الناتجة عن تناولها، مثل "الغثيان، والقىء، والصداع، والدوخة، وضيق التنفس، وفقدان الوعي"، بل تعرض متناوليها للإصابة بالتسمم الغذائي، لأن ارتفاع مستويات السيانيد بالجسم، قد يؤدي للوفاة.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق