• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

بدر، مدينة بدون مؤسسة صحية
بينما تصارع مصرنا الجديدة من أجل الخروج بالدولة وسكانها من شريط الوادي الضيق لغزو مجتمعات عمرانية جديدة على جانبي الوادي، هذا الصراع


 

بقلم - محمد الطايع:
 
بينما تصارع مصرنا الجديدة من أجل الخروج بالدولة وسكانها من شريط الوادي الضيق لغزو مجتمعات عمرانية جديدة على جانبي الوادي، هذا الصراع الذي انضم إليه مجموعة كبيرة من الأسر الصغيرة، والعائدون من الغربة، ورغم ذلك نجد مدينة جديدة تعاني من نقص الخدمات الصحية، والتي هي عصب السكن والاستقرار، خاصة في المدن التي تقع بعيدا عن المدن الكبرى.
هذه المدينة عانت كثيرا من الإهمال والتهميش، إنها (مدينة بدر)، تلك المدينة التي رشحها موقعها الجغرافي، والاستراتيجية الجديدة للدولة أن تكون الظهير الخدمي الأول للعاصمة الإدارية الجديدة.
تظهر هذه المعاناة، من نقص الخدمات الطبية في المدينة، لا سيما في مستشفى بدر العام، والتي تخضع الآن لإدارة جامعة حلوان، تحت اسم (مستشفى بدر الجامعي)، والتي كانت تسمى قديما بين سكان المدينة باسم (مستشفى الـ100 سرير)، هذا الاسم الذي حدى بالسكان نظرا للإهمال الطبي السائد في المدينة إلى أن يطلقوا عليها (مستشفى الـ 100 قتيل)، مما دفع أحد السكان إلى رفع دعوى قضائية رقم 64405، لسنة 72 شق عاجل، بمجلس الدولة بخصوص المستشفى، لسحب المستشفى من جامعة حلوان، وردها إلى وزارة الصحة.
وفي الآونة الأخيرة تعرض بعض سكان المدينة لحوادث خطيرة، ولما لم يكن في المستشفى الإمكانيات ولا الكفاءات اللازمة، كان هذا سببا في تعرض بعض الحالات للوفاة، والتي لم يكن هناك مجال للشك أن السبب هو تدني مستوى الخدمة الطبية بالمدينة، مما دفع بعدد كبير من نشطاء المدينة للتكاتف من أجل رفع كفاءة المستشفى، ومحاسبة المتسببين في وصول الخدمة الطبية في المدينة لهذا المستوى.
ومما أثار حفيظة السكان أكثر زيارة السيد ماجد نجم رئيس جامعة حلوان للمستشفى، كما نشرت جريدة العاصمة اليوم بتاريخ 8 مايو، 2019 ، الذي وعد بأنه سيتم تجهيز أماكن العيادات الجديدة والمعمل فى شهر 10 القادم، أما العمليات فسيتم تشغيلها في الشهر الذي يليه بواقع عدد 7 غرف عمليات.
ورغم ضرورة قسم الطوارئ وأهميته القصوى بمدينة تبعد عن القاهرة 45 كيلو، إلا أن سيادته أقصى ما وعد به بخصوص الطوارئ هو أن الجامعة على استعداد لتحويل أي حاله طارئة إلى مستشفى 15 مايو.
ورغم وجود موافقة سابقة من وزارة الصحة لبناء مستشفى عام آخر، بسعة 150 سرير، وتوجيه خطاب من المهندس عادل الدسوقي، رئيس جهاز تنمية مدينة بدر السابق، إلى الدكتور إبراهيم حجازي نائب مجلس الشعب عن مدينة بدر بتاريخ 14/6/2017، صادر عام 9910، لمخاطبة وزير الصحة إلا أن مستشفى الـ150 سرير لم يوضع في أساسها ولا حجر واحد حتى تاريخ كتابة هذا المقال.
ويزيد الأمر غرابة ما نشرته جرائد بوابة الأهرام واليوم السابع وصوت الأمة بتاريخ 7/3/2018 أن جامعة حلوان أعلنت أن البنك الأهلي المصري وافق على التبرع بمبلغ 41 مليون جنيه لمستشفى بدر الجامعي التابعة للجامعة وفقا للخطاب الوارد من هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي؛ لشراء " وحدة قسطرة تداخلية بمبلغ 20 مليون جنيه، ووحدة رعاية القلب بمبلغ 20 مليون جنيه، وشراء الآت جراحية متخصصة لكسور الوجه والفكين والجراحة الميكروسكوبية الدقيقة بمبلغ مليون جنية. 
كما أعلنت أيضا أن البنك نفسه سبق وتبرع للمستشفى  بمبلغ 10 ملايين جنيه.
ورغم هذه المبالغ الطائلة، والموافقات المتكررة، والحوادث التي أودت بحياة عدد من سكان المدينة، إلا أن المدينة لا زالت تعاني من تدني مستوى الخدمة الصحية في مستشفاها العام، والخدمات الطبية عامة.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الخامات المعدنية بمحافظة السويس

وتعتبر مدينة السويس من أغنى محافظات مصر ذات الجذب السياحي حيث يبلغ متوسط عدد زائريها سنويا أكثر من 256.972 ألف زائر سنوياً، لما تمتاز به من جمال الطبيعة إذ يحتضنها جبل عتاقة من الغرب و خليج السويس وفنار أبو الدرج من الجنوب و قناة السويس من الشرق... المزيد

" الممر" ريمونتادا عسكرية فى مبارة موت

ومع مشاهدة الفيلم وجد المشاهد نفسه أمام مباراة موت حقيقية بلا جماهير لأن الكل يشارك ، مباراة موت للدولة يتصدرها الجيش ولا بديل فيها عن الفوز لأن مباراة كرة القدم عند خسارتها نخسر نقاط أو بطولة ، بينما مباراة الجيش فى حالة خسارتها لا قدر الله فأننا نخسر الوطن .  وبالرجوع إلى أحداث... المزيد

مسئولى الاقتصاد بكوريا الجنوبية  يضغطون على أمريكا لتعزيز التعاون المشترك

و التي من المقرر إجراؤها في نوفمبر القادم ،بالإضافة إلي تعزيز التعاون الأمني بين البلدين، خاصة بعد انسحاب كوريا من اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية (GSOMIA) مع اليابان، وتصاعد الحرب التجارية الأمريكية الصينية ،التي أثرت سلباً علي الاقتصاد الكوري ،من جانبه قام هوه تشانغ سو، رئيس اتحاد... المزيد

الممر

  فأن وُجدت فئة تعمل للصالح العام فســرعان ما تخرج لها فئًه تحبطها وهناك فئات تعمل لصالحها فقط وهناك فئات تعمل للشـو الاعلامـــي والشهرة علي حساب الاخرين وهناك فئات الوصوليين الانتهازين  وهناك وهناك وهناك والمحصلة أنقسام في الصفــــوف اما مـع او ضدد وفرقة وضياع ولا ادري سبباً لهذا... المزيد

ايران وبريطانيا وتاريخا من العلاقات والمصالح 

فبريطانيا هى دولة الاستعمار الأكبر خطرا على مر التاريخ والاكثر وحشية وتنوعا فى الاستيطان وسلب خيرات الدول مابين (حماية ووصاية وانتداب) .   وايران هى إحدى دول النفط ذات الثقل فى منطقة الخليج ومحط الأنظار والاطماع العربية وتعد العلاقات معها من الأهمية للحفاظ على المصالح الغربية بشكل... المزيد

اترك تعليق