بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

بالأرقام.. قيس سعيد يتصدر انتخابات الرئاسة بتونس
أظهرت نتائج رسمية أولية جديدة للانتخابات الرئاسية في تونس، الاثنين، تصدر المرشح المستقل قيس سعيد لقائمة الفائزين يليه المرشح السجين نبيل القروي، وذلك بعد فرز أكثر من ربع أوراق الاقتراع.


وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أن أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد حصل على نسبة 19 بالمئة من أصوات الناخبين، أي 176 ألفا و866 صوتا، وذلك بعد فرز 27 بالمئة من محاضر الانتخابات.

وأوضحت الهيئة أن نبيل القروي، الذي اعتقلته السلطات التونسية في 23 أغسطس الماضي بتهم تهرب ضريبي وتبييض أموال، حصل على نسبة 14.9 بالمئة بواقع 138 ألفا و352 صوتا، بعد فرز 27 بالمئة من الأصوات.

وإذا استمرت النتائج على ما هي عليه حتى اكتمال فرز الأصوات، ستتم دعوة الناخبين مرة أخرى إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في جولة ثانية بين أول اثنين من الفائزين في الجولة الأولى.

وطالما لم يحقق أي من المترشحين للرئاسة نسبة 50 بالمئة زائدا واحد، يتم الاحتكام إلى جولة ثانية سيتم تنظيمها في 29 سبتمبر الجاري، ومن المتوقع أن يتنافس فيها سعيد والقروي.

ووفق النتائج الأولية الرسمية التي أعلنتها الهيئة العليا المستقل للانتخابات، فقد جاء مرشح حزب النهضة الإخواني عبد الفتاح مورو ثالثا بنسبة 13.1 بالمئة، تلاه عبد الكريم الزبيدي بنسبة 9.6 بالمئة.

وجاءت النتائج الأولية الرسمية مشابهة لما أظهرته استطلاع للرأي أجرته مؤسستا "سيغما كونساي" و"إيمرود" وأكدت فوز سعيد بنسبة 19 بالمئة يليه القروي بنسبة 14 بالمئة.

 وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس في وقت سابق أن العدد الإجمالي لمن يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية (الدورتان الأولى والثانية)، 7 ملايين و74 ألفا و566 ناخبا.

وأشارت بيانات الهيئة إلى أن عدد الناخبين المسجلين داخل تونس بلغ 6 ملايين و688 ألفا و513 ناخبا، وأن عدد الناخبين المسجلين بالخارج بلغ 386 ألفا و53 ناخبا.

وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنها هيأت 30 ألف مكتب اقتراع تتوزع على 4567 مركز اقتراع في الداخل و303 مكتب بالخارج.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مرشحة ديمقراطية تتهم واشنطن باستخدام "القاعدة" لمحاربة الأسد

وقالت غابارد في مناظرة بين مرشحي الحزب الديمقراطي للرئاسة: "أضمن أننا سنتوقف عن دعم الإرهابيين مثل "لقاعدة" في سوريا، التي تستخدمها حكومتنا كقوات برية في حرب تغيير النظام هناك" المزيد

أردوغان يتحدى واشنطن: لن نوقف إطلاق النار على سوريا والعقوبات لا تقلقنا

أكّد الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان الأربعاء أنّ بلاده غير قلقة من العقوبات الأمريكية ولن تمتثل أبدًا لطلب واشنطن بإعلان وقف لإطلاق النار في شمال سوريا، حيث تشنّ عملية عسكرية ضدّ فصائل كردية سورية تعتبرها أنقرة تنظيمات إرهابية.   وأضاف ”لا يمكننا أن نعلن وقفًا لإطلاق... المزيد

أجراس الكنائس في لبنان تنقذ المواطنين من الحرائق

وتداول رواد موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، فيديو يظهر أجراس الكنائس وهي تدق لإيقاظ المواطنين، لتنبيههم بالهروب واقتراب النيران.    وكانت فيديوهات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر الدور الذي لعبته المساجد في لبنان، في إنقاذ العديد من الأشخاص، إثر الحرائق التي... المزيد

أمريكا تستعرض قوتها بسوريا لتخويف قوات مدعومة من تركيا

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه أن الطائرات الأميركية حلقت فوق المنطقة بعدما شعرت القوات الموجودة في شمال شرق سوريا بأن المقاتلين المدعومين من تركيا اقتربوا جدا منها، موضحا أن المقاتلين تفرقوا بعد استعراض القوة، وفق ما نقلت "رويترز".   وتشن تركيا غزوا على مناطق... المزيد

ردا على عمليتها العسكرية.. كندا تعلّق تصدير الأسلحة لتركيا

وقالت وزارة الخارجية الكندية في بيان إن "كندا تدين بشدة توغل تركيا العسكري في سوريا".   وأضاف البيان أن "هذا العمل الأحادي الجانب يهدّد بتقويض استقرار منطقة هشة أصلا، ويفاقم الوضع الإنساني وينال من التقدم الذي أحرزه التحالف الدولي ضد داعش والذي يضم تركيا"، وفق... المزيد

اترك تعليق