حملة مكبرة للنظافة و الرش و التعقيم

اوقاف الجيزة: ضوابط صارمة لمنع انتشار كورونا
تحولت مديرية الأوقاف بالجيزة الي خلية نحل إستعداد لافتتاح مساجد المحافظة بعد غد السبت .. بعد إغلاق دام أكثر من ثلاثة شهور بسبب جائحة كورونا ،


 اجتمع دكتور السيد مسعد وكيل أول وزارة الأوقاف مدير مديرية أوقاف الجيزة بقيادات المديرية و المديىين بحضور الشيخ سيد عمارة مدير عام المتابعة و الشيخ محمد حسين مدير عام الدعوة .. لمناقشة ضوابط تشغيل المساجد والتعليمات التى حددتها الوزارة لفتح المساجد منعا لأى إصابات جديدة وذلك للصالح العام والمحافظة على صحة المواطنين .

و طالب د مسعد المديرين  بالالتزام بجميع الضوابط والتى تشمل عدم فتح دورات المياه نهائيًّا، وعدم فتح دور المناسبات وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أوعقد القران، أو أي مناسبات اجتماعية وعدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيًّا، أو فتح الأبواب المؤدية إليها، واستمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر، وعدم فتح مصليات السيدات وعدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة سوى أداء الصلوات الخمس فقط.

 

وأضاف وكيل وزارة أوقاف الجيزة ان الضوابط شملت ايضا عدم تشغيل أي كولديرات أو ترك أي مبردات مياه أو نحوها داخل المسجد و عدم فتح أي مكتبات داخل المسجد مشيرا إلى وجود علامات تباعد و ارشادات و توعية للمصلين و وضع ملصقات بها التعليمات .

و أوضح انه فى حال اكتمال العدد بالمسجد وفق العلامات المحددة بالمسجد يتم غلق الأبواب .

و نبه و كيل الوزارة على عدم استخدام مكبرات الصوت الخارجية إلا في الأذان فقط، وتكون الإقامة والصلاة بالمكبرات الداخلية فقط، أو بدون مكبرات صوت إذا كان العدد قليلًا لا يحتاج إلى مكبرات صوت.

 وشدد وكيل الوزارة على تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد في جميع الصلوات، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص كان من غير العاملين بالأوقاف.

 

وأشار مدير مديرية أوقاف الجيزة إلى أن الضوابط تشمل ايضا فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان في جميع الصلوات و الاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفي حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بذات الضوابط المذكورة.

 

وأكد و كيل وزارة الأوقاف، أنه في حالة عدم التزام المصلين بالضوابط يتم غلق المسجد فورًا وعدم فتحه لحين انتهاء أزمة فيروس كورونا، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي شخص يقوم بفتح أي مسجد أو زاوية أو مصلى بعيدًا عن إشراف مديرية الأوقاف بالجيزة .

وأوضح وكيل الوزارة  أنه يجب الالتزام بضرورة ارتداء المصلين للكمامة واصطحاب المصلِّين للمصلَّى الشخصي لكل منهم ( سجادة صلاة شخصية ) ووضع علامات التباعد بين المصلين والالتزام بها وعدم المصافحة أو المعانقة .

من ناحية أخرى أطلقت مديرية أوقاف الجيزة حملة تعقيم و نظافة واسعة بالمساجد والعمل على نظافتها علي مستوي المحافظة، وذلك استعدادًا لفتح المساجد لاستقبال المصلين و ذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا. 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق