هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

انقرض منذ 28 ألف عاماً . . علماء يعيدون "ماموثاً" إلى الحياة

بدأت خلايا من ماموث صوفي مات قبل 28 ألف عام في إظهار علامات النشاط البيولوجي بعد أن تم زرعها في الفئران.

ويوضح البحث المنشور في "Scientific Reports"، كيف أن الماموث الصوفي المحفوظ جيدا والمسمى "يوكا"، والذي عثر عليه في عام 2011 في التربة الصقيعية في سيبيريا، بدأ بإظهار بعض النشاطات.

وقال كي مياموتو، عضو الفريق الياباني الذي أجرى العمل، في مقابلة مع وكالة فرانس برس: "هذا يشير إلى أنه على الرغم من السنوات الماضية، لا يزال نشاط الخلية ممكنا ويمكن إعادة إنشاء أجزاء من الحيوان".

وأضاف مياموتو: "حتى الآن، ركزت العديد من الدراسات على تحليل الحمض النووي الأحفوري وليس ما إذا كان ما يزال يعمل".

وبينما شوهدت بعض الأدلة على العمليات البيولوجية، فإن الأضرار التي لحقت بعناصر الخلايا تمنع إعادة الحيوان العملاق إلى الحياة.

وهذا يعني أنه من غير المرجح أن نرى أي نوع من "إحياء الحيوان على غرار الحديقة الجوراسية"، كما يأمل الكثيرون، وفقا لمياموتو.

وأكد مياموتو قائلا: "تعلمنا أن الأضرار التي لحقت بالخلايا كانت عميقة جدا، لم نر حتى الانقسامات الخلوية. يجب أن أقول إننا بعيدون كل البعد عن إعادة إنتاج الماموث".

وانقرض الماموث الصوفي منذ أكثر من 4 آلاف عام، حيث يعتقد بعض العلماء أن هذا الحيوان انقرض بسبب المناخ المتغير والصيادين البشر.

واستخرج العلماء النخاع العظمي والأنسجة العضلية من بقايا الماموث "يوكا"، والتي جمدت في التربة الصقيعية السيبيرية لمدة 28000 عام.

وحقن العلماء هذه الأنسجة في خلايا بويضة فأرة، ولاحظوا نشاطا بيولوجيا تمثل في تشكيل الهياكل التي تظهر قبل بدء انقسام الخلايا مباشرة، ووجد الفريق أيضا علامات محتملة لإصلاح الحمض النووي التالف.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

صنع زجاجات بلاستيكية صحية من نشارة الخشب

تقول إحدى الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا التي تقع بالقرب من حدود مليئة بالأشجار، تتقاطع فيها مدينة أونتاريو الكندية مع ولاية ميشيغان الأميركية، إن لديها حلا لمشكلة التلوث البلاستيكي في العالم، ألا وهو نشارة الخشب.   وذكرت وكالة بلومبرغ أن شركة أوريجين ماتيرليز (Origin... المزيد

موقف مضحك لعريس يوم زفافه .. فيديو

في مشهد طريف ومضحك دخل عريس في ثبات عميق أثناء توصيله وهو برفقة عروسه إلى مكان عقد قرانهم.   واظهر فيديو نشره موقع الفيديوهات الشهير "لايف ليك"، عريس ينام على كتف عروسته داخل سيارة عرسهم أثناء توصلهم إلى مكان فرحهم.   ونال الفيديو المنشور سخرية رواد التواصل... المزيد

"آن مارى لوى " تتحدث عن احدث خطوط الموضة على DMC

يستضيف برنامج " السفيرة عزيزة " غدا  فى الساعة 3 عصرا على قناة dmc مصممة الازياء العالمية " آن مارى لوي  لتتحدث عن احدث خطوط الموضة و عالم الازياء خاصة انها قدمت خلال الايام الماضية اهم خطوط موضة مستوحاة من الروح العصرية فى... المزيد

تعرف على خطورة المكملات الغذائية..أهمها تؤدي إلى الوفاة

نجد في الأسواق اليوم، حلولًا تجارية كثيرة لإنقاص الوزن أو بناء العضلات وغير ذلك، منها المكملات الغذائية، وهي منتجات قد تكون ذات مصدر طبيعي (أعشاب ونباتات) أو اصطناعي، أو مزيج بينهما. وهذا النوع من المنتجات، قد يعرّض الكثير من الأشخاص إلى الضرر الصحي وإهدار المال والتعلق بآمال كاذبة. أكدت دراسة... المزيد

أسباب تأخر سقوط السُّرة للمولود

التعامل مع سُرة الطفل الحديث الولادة له مجموعة من الخطوات التي تعتمد على النظافة الجيدة، فهي مكان مثالي لتجمُّع الميكروبات والجراثيم، لذلك تحتاج للعناية والتطهير بشكل مستمر، إلى أن تسقط في حدود الأسبوع الأول أو حتى اليوم العاشر كحد أقصى،لكن هناك أسباباً لتأخر سقوط الحبل السري سنعرضها  ... المزيد

اترك تعليق