بعد استحواذ تحالف "مصر السيادي" و"هيرميس

انطلاق قطار الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.. لتعظيم الأصول المملوكة للدولة

أكد خبراء اقتصاد أن استحواذ صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس وبنك الاستثمار القومي علي 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي يزيد تنافسية الاقتصاد ويحقق رؤية مصر 2030 في التحول الرقمي وتحقيق الشمول المالي وتحسين بيئة الأعمال وزيادة معدلات التوظيف كما يعمل علي تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية لبنك الاستثمار العربي.



أكد خبراء اقتصاد أن استحواذ صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس وبنك الاستثمار القومي علي 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي يزيد تنافسية الاقتصاد ويحقق رؤية مصر 2030 في التحول الرقمي وتحقيق الشمول المالي وتحسين بيئة الأعمال وزيادة معدلات التوظيف كما يعمل علي تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية لبنك الاستثمار العربي.
أشاروا الي أن انجاز الصفقة علامة فارقة تعكس دور الصندوق السيادي قي خلق شراكات مثمرة مع القطاع الخاص لرفع مساهمته في النمو الاقتصادي كما تعكس التكامل بين أجهزة الدولة بعضها بعضاً. 
يقول د. رشاد عبده الخبير الاقتصادي ان استحواذ تحالف صندوق مصر السيادي وهيرميس علي 76% من بنك الاستثمار العربي سوف يعظم دور الصندوق بشرط تحديث الادارة وتدريب العاملين وتطوير الأدوات المصرفية. والاعتماد علي تقنيات أكثر حداثة فـبنك الاستثمار العربي سوف يقوم بالتخديم علي مشروعات هيرميس والصندوق السيادي الذي يملك أصولا كبيرة واستثمارات ضخمة ومن حقه اقامة علاقات داخلية وخارجية ومن المهم الاهتمام بالادارة لتعظيم الايرادات.
أضاف ان الشراكة مع القطاع الخاص تحقق مرونة وتخلق مزيداً من الفرص الواعدة بشرط الاهتمام بتحديث الادارة. 
يقول د. علي الإدريسي الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم ان الاستحواذ سيتم عن طريق زيادة رأسمال بنك الاستثمار العربي إلي 5 مليارات جنيه. بحيث تكون نسبة مساهمة هيرميس 51% وصندوق مصر السيادي 25%. بينما يحتفظ بنك الاستثمار القومي بنسبة 24%.
أضاف الادريسي ان هذه الصفقة من شأنها تعظيم العائد علي الاقتصاد القومي وتعزيز مرونته وتنافسيته وهي علامة فارقة باعتبارها نموذجا لمشاركة الصندوق مع القطاع الخاص. لرفع مساهمته في تحقيق نمو اقتصادي حقيقي ومستدام وتعظيم العائد من الأصول المملوكة للدولة وتحسين استثمارها اقتصاديا وتعزيز دور القطاع الخاص داخل الاقتصاد المصري وتحقيق عوائد وأرباح مستدامة للمساهمين. ودفع حركة الشمول المالي والتحول الرقمي وتعزيز تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهو ما يتماشي مع رؤية مصر 2030 ويعكس التكامل بين أجهزة الدولة بعضها البعض .
أشار الي ارتفاع سهم المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية. بنحو 3.5% في بداية تعاملات البورصة أمس وهو ما يساهم في نشاط أكبر للبورصة ويزيد حجم المعاملات والثقة بها.
أكد أن هذه الخطوة بداية قوية لمشر

وعات مشتركة بين الصندوق السيادي والقطاع الخاص لتعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وزيادة معدلات الانتاج والتشغيل والربحية وهو ما يعود بالنفع علي المواطن والدولة. مثلما تفعل معظم دول العالم وبالأخص الاقتصادات الكبري.
يقول الخبير الاقتصادي د.عبد الرحمن شعبان ان صفقة الاستحواذ سيكون لها مردود كبيرعلي الاقتصاد القومي من خلال زيادة معدل النمو الاقتصادي. وتعظيم دور صندوق مصر السيادي. وتحقيق نمو قائم علي المعرفة وانجاز التحقق الرقمي وتحسين بيئة الأعمال وتحقيق الشمول المالي .وبالتالي تعظيم العوائد علي الأصول المملوكة للدولة. وتحقيق الشراكة المرجوة مع القطاع الخاص بما يساعد علي جذب الاستثمارات وتحقيق النمو في القطاع المصرفي.
أوضح أن شراكة الصندوق السيادي مع هيرميس من شأنها أن تسهم باستثماراتها في تحقيق نمو اقتصادي يحسن من مستوي معيشة المواطن ويجعل المردود الاقتصادي عليه واضحا في الفترات القادمة.. وأن مشاركة مجموعة هيرميس بنسبة 51% لها أهميتها لكونها مؤسسة مالية واستثمارية رائدة في الأسواق الناشئة. وأن التعاون معها يحقق فائدة كبري للاقتصاد تجعله ذا قدرة تنافسية عالية في الأسواق العالمية.
أشار الي أن بنك الاستثمار العربي سيركز خلال القترة المقبلة علي دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وسوف يزداد قوة بهذه الشراكة المثمرة بين الحكومة ممثلة قي صندوقها السيادي والقطاع الخاص ممثلاً قي هيرميس.
كان تحالف صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس أعلن عن توقيع اتفاقية للاستحواذ علي حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي عن طريق زيادة رأسماله إلي 5 مليارات جنيه بما يتوافق مع قانون البنوك المصري.
تنفيذ الصفقة سيتم عبر إصدار أسهم زيادة رأس المال علي أن تكتتب هيرميس في 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه. وصندوق مصر السيادي في 207 ملايين سهم من أسهم الزيادة بقيمة اجمالية تبلغ 1.25 مليار جنيه. وذلك بسعر 6.03 جنيه للسهم.
أكدت د. هالة السعيد. وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي. أن إنجاز تلك الصفقة يعكس دور صندوق مصر في تطوير واستغلال وتعظيم الأصول المملوكة للدولة بشكل أمثل. ويعكس التكامل في الأهداف والرؤي بين مؤسسات الدولة. حيث قام الصندوق السيادي بجذب مستثمر من القطاع الخاص للشراكة في البنك للعمل علي تطويره وتعظيم العوائد علي أصل من الأصول المملوكة للدولة. وتحقيق منافع لبنك الاستثمار القومي الذي سيظل مساهمًا في البنك للاستفادة من العوائد المتوقعة لعملية إعادة الهيكلة والخطة الطموحة المرسومة له بالشراكة مع القطاع الخاص.
قال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي. إن الشراكة مع المجموعة المالية هيرميس القابضة. وبنك الاستثمار الرائد في مصر والأسواق الناشئة. في بنك الاستثمار العربي. تستهدف اقتناص الفرص الواعدة للنمو بالقطاع المصرفي المصري وذلك تماشياً مع توجه الدولة نحو التوسع في الشمول المالي والاستفادة من التكنولوجيا المالية للوصول لشرائح أوسع من المجتمع. وأكد أن هذه الصفقة تمثل علامة فارقة تجسيدًا لدور الصندوق في خلق شراكات مع القطاع الخاص. لرفع مساهمته في النمو الاقتصادي وتعظيم العائد علي الأصول المملوكة“لخلق ثروات مستدامة للأجيال القادمة.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق