هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

انطلاق فعاليات ملتقى و معرض تجهيزات الحج

تبوك - عبد المنعم البراشي 

عقب تدشين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أمس الاثنين  ، لفعاليات "ملتقى ومعرض تجهيزات الحج الأول لعام 1440هـ"، الذي نظمه المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل، بإشراف من وزارة الحج والعمرة لأول مرة في المملكة .


انطلقت فعاليات "الملتقى" من ورش عمل وندوات ودورات تدريبية، بورشة عمل (أولى) بعنوان : "الرؤية الشاملة لتطوير وتشغيل منظومة التفويج، قدمها اللواء متقاعد الدكتور محمد بن عبدالله القرني، مستشار وزير الحج والعمرة للعمليات والطوارئ رئيس وحدة التفويج بالوزارة، وهي عبارة عن حلقة عمل تفاعلية، ولقاءاً مفتوحاً بين منظومة التفويج في وزارة الحج والعمرة، والمسؤولين عن عمليات تفويج الحجاج في مؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل، ومؤسسات الطوافة، لشرح مبادرة تطوير مخطط شامل لمنظومة التفويج، والتي أكد أنها تعد إحدى أهداف رؤية المملكة 2030، التي ستأخذ في الحسبان التغيرات المستقبلية المتوقعة في منظومة الحج والعمرة بجميع أبعادها: (التخطيطية والتنظيمية والتشريعية والإدارية والتوعية، وغيرها)، والتي ترمي للتيسير على ضيوف الرحمن والتسهيل عليهم، وتقديم خدمات بجودة عالية لهم. 


و أوضح المتحدث د. محمد القرني أن الهدف من هذه الورشة هو مناقشة وبحث أنجح السبل لتطوير عملية "التفويج"، بهدف ضمان سلامة ضيوف الرحمن من حجاج الداخل والخارج، وتحديد مهام كل جهة ومسؤولياتها والأعمال المناطة بها، ومنها أدوار ومهام أعضاء التفويج ومساعديهم بهذه الشركات والمؤسسات، وآليات اختيارهم وتأهيلهم منذ وقت مبكر، والتأكيد على أهمية هذه الأدوار التي ستسهم في تحقيق "التفويج" المنشود والمخطط له، والذي يعد عملية مفصلية في أعمال الحج، مع التأكيد على الالتزام التام بجداول التفويج، خاصة فيما يختص بنظام المتعجلين من الحجاج وغير المتعجلين، وضرورة الالتزام بالبرامج المعدة في اليوم الثاني عشر واليوم الثالث عشر، منوهاً بأن هذه المسألة ستكون ضمن معايير تقويم أعمال الموسم لكل جهة. 


ورمت هذه الورشة التفاعلية كذلك – والتي اختتمت بنقاش مفتوح حول متطلبات حج هذا العام (1440هـ) -، للاطلاع على ما لدى الشركات والمؤسسات من مقترحات ورؤى وتصورات حول آلية "التفويج" إلى الحرم المكي الشريف خلال أيام التشريق الثلاثة، لأداء طواف الإفاضة وطواف الوداع.  


كما استعرضت الورشة "التغذية الراجعة"، لما تم في موسم حج العام الماضي (1439هـ) من عمليات تفويج، ومعرفة ملاحظاتهم حول الجداول الزمنية للتفويج في ذاك الموسم. 


عقب ذلك قدمت "وحدة الإبداع" بالمجلس التنسيقي برنامج : "صفقات المبدعين"، والذي يعد  فرصة استثمارية لأصحاب الابداع والاختراع لتسويق أفكارهم الإبداعية، وإتاحة الفرصة لهم لعقد صفقات مع الشركات المعنية بتجهيزات الحج والعمرة. وتتلخص فكرته في عرض أفكار بعض المبدعين والمبتكرين الشباب على لجنة تحكيم مختصة مكونة من بعض الخبراء والمختصين لتقييمها. 


من الأفكار الجديدة التي تم عرضها، تطبيق: "صحة الحاج والمعتمر"، لحل مشكلة الاكتظاظ في أقسام الطوارئ بالمستشفيات، وأيضاً حل مشكلة لغة التخاطب بين مقدم الخدمة أو الكادر الطبي، والحاج أو المعتمر. كما عرض مرشح آخر، فكرة ساعات: "سمارترتك"، تحمل تطبيق خاص للحد من ظاهرة ضياع الحجاج من الأطفال وكبار السن أثناء مواسم الحج.


بعدها  قدم أحد المخترعين المتنافسين فكرة لحقيبة سفر متحولة، تتصف بأنها مرنة وسهلة الفك والتركيب والتخزين وذات سعر زهيد، وتتكون من جزئين وتتوافر بمقاسين، لتسهم في القضاء على مشكلة ضياع حقائب سفر الحجاج واختلاطها ببعضها، وأشار صاحب الفكرة إلى أنها مسجلة في مركز البراءات السعودي. كما تم تقديم عدد من الأفكار والاختراعات الأخرى.


عقب ذلك اختتم الملتقى والمعرض" فعاليات يومه الأول، لتتواصل في صباح اليوم  الثلاثاء، والذي سيشهد عدد من ورش العمل، وانعقاد الجمعية العمومية السابعة للمجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

"أنصار الله" تعلن مقتل وإصابة عسكريين

قتل وأصيب جنود من الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، الخميس، بعمليات قصف لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في محافظة حجة شمال غربي اليمن. وأفاد المركز الإعلامي لـ"أنصار الله" على "تويتر"، بأن مدفعية الجماعة شنت قصفا على تجمعات للجيش اليمني شمال شرقي جبل النار... المزيد

التايمزالبريطانية : كيف أبعد بوتين إردوغان عن الغرب؟

تناولت الصحف البريطانية عددا من القضايا الشرق أوسطية من بينها التقارب بين تركيا وروسيا إثر شراء أنقرة نظاما للدفاع الجوي من موسكو، وقرار الصين فصل الأطفال من مسلمي الإيغور عن أسرهم. فى تقرير  لصحيفة التايمز تحت عنوان "كيف أبعد بوتين إردوغان عن الغرب". ويقول الكاتبان إنه... المزيد

اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق لشبهات فساد

اعتقلت السلطات الباكستانية رئيس الوزراء السابق شهيد خاقان عباسي لشبهات فساد متعلقة بصفقات الغاز مع قطر. وقال البرلماني الباكستاني أحسن إقبال إن أفراد مكتب المحاسبة الوطني أوقفوا السيارة التي كان عباسي على متنها أثناء دخولها مدينة لاهور، واعتقلوه. وتحقق السلطات الباكستانية في دور عباسي... المزيد

السعودية تفاجئ مواطنيها بحدث ضخم ضمن حملة التغييرات

تشهد المملكة العربية السعودية حدثا ضخما خلال ساعات، في إطار حملة تغييرات اجتماعية متسارعة بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. تحيي نجمة البوب جانيت جاكسون ومغني الراب فيفتي سنت حفلا في السعودية الخميس في إطار مهرجان فني تستضيفه مدينة جدة، بحسب ما أعلن المنظمون، أمس الأربعاء، وذلك بعد أن... المزيد

قتلى وجرحى من "أنصار الله" بهجوم للجيش اليمنى

تجددت المواجهات، اليوم الخميس، بين الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية. القاهرة - سبوتنيك. ونقل موقع الجيش اليمني "26 سبتمبر" عن رئيس عمليات حرس الحدود العميد هادي حمران الجعيدي، إن "قوات... المزيد

اترك تعليق