انتبه ..تصرف اعتبادى وغير مقصود قد يعرضك لسرطان اللسان 

تتعدد اسباب الاصابة بسرطان اللسان ومنها التدخين وشرب الكحوليات اهمال النظافة الشخصية للفم لفترات طويلة والكثير والكثير من الاسباب الى ان هناك سبب شائع عند البعض وقد لا ينتبه له الكثيرين فهو شئ احياناً يكون اعتيادياً وغير مقصود وهو الاحتكاك المستمر في الغشاء المخاطي والذى قد يتسبب فى التهابات مزمنة تعرضنا فيما بعد الى الاصابة بالسرطان 



وقد قال جراح أورام الوجه والفكين، إيغور مالينوفسكي، إن الاستهتار بالاستخدام الصحيح لأطقم الأسنان المتحركة وبدائله  يمكن أن يتسبب في الإصابة بسرطان اللسان والفم.

وقال طبيب الأسنان الروسي، في مقابلة مع قناة "غوفوريت ماسكفا" "في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي الاحتكاك المستمر في الغشاء المخاطي، التي تسببها أطقم الأسنان، إلى الإصابة بالتهابات مزمنة والتي تتسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية".

وأضاف الطبيب أن :"فشل التيجان أو الأسنان المكسورة يمكن أن تسبب أيضًا حدوث جروح في اللسان.. مما يؤدي في وقت لاحق إلى تطور الجروح إلى سرطان اللسان".

وأشار إلى أنه من أجل الكشف عن وجود ورم، على أطباء الأسنان أولا وقبل كل شيء الانتباه إلى حالة شفتي المريض ولسانه أثناء الفحص.

واختتم مالينوفسكي بقوله: "يمكن أن يحدث الورم في أي جزء من تجويف الفم، ليس فقط في العظام، ولكن أيضا في الغشاء المخاطي".

أعراض سرطان اللسان
هذه أهم الأعراض المتوقع ظهورها لدى المصاب بسرطان اللسان:

تغيرات سرطانية في الخلايا الحرشفية الموجودة على سطح اللسان.

ألم وشعور بنوع من الحرقان المستمر في اللسان.

ألم عند البلع وصعوبات عامة في البلع.

تصلب في اللسان أو الفك.

الام في الحلق أو الفك.

ظهور طبقة بيضاء أو حمراء على سطح اللسان أو في باطن الفم.

ظهور تقرحات لا تشفى على اللسان.

التهاب مستمر في الحلق.

ظهور ورم أو كتلة على اللسان.

مشاكل في الصوت، أو ظهور نوع من البحة في الصوت.

نزيف اللسان دون سبب واضح.

خدر وتنميل في اللسان.
ويجدر بنا التنويه هنا إلى أن أعراض سرطان اللسان قد تشبه إلى حد كبير أعراض سرطانات الفم الأخرى المختلفة، وقد لا تظهر بشكل واضح إلى أن يصل المرض لمرحلة متقدمة!
 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق