بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

انتبه اذا كنت ممن تشخر اثناء النوم فربما لديك مرض خبيث 
كشف خبراء أن الشخير ربما يرتبط بالإصابة بالسرطان، حيث تشير نتائج دراسة جديدة إلى أن النساء أكثر عرضة لخطر هذا المرض.


كشف خبراء أن الشخير ربما يرتبط بالإصابة بالسرطان، حيث تشير نتائج دراسة جديدة إلى أن النساء أكثر عرضة لخطر هذا المرض.

واكتشف العلماء اليونانيون أن النساء اللائي يعانين من توقف التنفس أثناء النوم، واللاتي انخفضت لديهن مستويات الأكسجين في الدم بشدة ليلا، كانت أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من أولئك اللواتي لم يعانن من اضطرابات النوم، لكنهن على غير دراية بالنتائج ذاتها لدى الرجال.

وقالت الدكتورة أثاناسيا باتاكا: "أظهرت الدراسات الحديثة أن انخفاض مستويات الأوكسجين في الدم أثناء الليل والنوم المتقطع، وكلاهما شائع في انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)، قد يلعبان دورا مهما في بيولوجيا أنواع مختلفة من السرطانات".

وأضافت: "لكن مجال البحث هذا جديد للغاية، ولم تتم دراسة آثار الجنس على العلاقة بين انقطاع النفس الانسدادي النومي والسرطان بالتفصيل من قبل".

ونظر فريق الدكتورة باتاكا في جامعة أرسطو في سالونيك، إلى أكثر من 19 ألف شخص، سجلت أعمارهم ومؤشرات كتلة الجسم لديهم وحالة التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية، وهي عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

ثم سجل الباحثون عدد المرات التي عانى فيها كل متطوع من الانسداد الجزئي أو الكامل للممرات الهوائية، في كل ساعة من النوم، وعدد المرات التي انخفضت فيها مستويات الأكسجين في الدم عن 90%.

وكان السرطان أكثر شيوعا عند النساء المصابات بانقطاع النفس الانسدادي النومي، مقارنة بالرجال الذين يعانون من الحالة نفسها، حتى عندما تم أخذ جميع العوامل الأخرى في الاعتبار.

وأظهرت النتائج أن السرطان الأكثر شيوعا عند النساء هو سرطان الثدي بينما كان سرطان البروستاتا الأكثر احتمالا للإصابة عند الرجال.

وأشارت الدكتورة باتاكا إلى أن "انقطاع النفس الانسدادي النومي الحاد، يمكن أن يكون مؤشرا قويا للإصابة بالسرطان لدى النساء، على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج".

وأضافت الدكتورة باكاتا: "قد يختلف السرطان بين الرجال والنساء بسبب عوامل عدة مثل كيفية تأثير الهرمونات على نمو الورم، وكيف تتأثر الأنواع المختلفة من السرطان التي كانت أكثر انتشارا بين الرجال والنساء بانخفاض مستويات الأوكسجين في الدم، أو كيفية تعرض أحدهما للتدخين".

وأوضحت باتاكا: "الأعراض الكلاسيكية لانقطاع النفس الانسدادي النومي، مثل النعاس والشخير ووقف التنفس أثناء الليل، أكثر تواترا لدى الرجال، بينما الأعراض الأخرى الأقل شهرة مثل التعب والأرق والاكتئاب والصداع الصباحي أكثر شيوعا لدى النساء".

وقالت الأستاذة أنيتا سيموندز من مؤسسة "برومبتون الملكية" و"هارفيلد إن إس إس"، ونائبة رئيس الجمعية الأوروبية للجهاز التنفسي: "تضاف هذه الدراسة إلى الأدلة المتزايدة على العلاقة المحتملة بين آثار انقطاع النفس الانسدادي النومي، مثل انخفاض مستويات الأوكسجين في الدم، وخطر تطوير السرطان، وتوفر بيانات جديدة عن الاختلافات المحتملة بين الجنسين".

وفي هذه الدراسة "كان معدل انتشار السرطان الإجمالي منخفضا بنسبة 2% فقط، وبالتالي فإنه لا ينبغي على مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي الشعور بالقلق تجاه نتائج هذه الدراسة".

وعلى الرغم من أن النتائج تظهر وجود صلة بين انقطاع النفس الانسدادي النومي والسرطان، لكنها لا تثبت أن هذا الاضطراب في النوم يسبب زيادة خطر الإصابة بالسرطان، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

ولكن في المقابل يُنصح مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي من النساء والرجال على حد سواء بالالتزام بالعلاج واتباع أسلوب حياة صحي للتحكم بحياتهم على نحو أكثر فعالية، بما في ذلك ممارسة النشاط البدني والحد من تعاطي الكحول والإقلاع عن التدخين.
 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

متحف في نيويورك يعيد لوحة لعائلة سرقها نازيون 

قالت وثائق محكمة، إن الناشر وفاعل الخير الألماني رودولف موس حصل على اللوحة من متحف الفنون في برلين عام 1900. وصادرت الدولة مجموعة العائلة الفنية بعد أن فرت أسرة موس من ألمانيا عام 1933.   أضافت سوزان د. فريدلاندر، المديرة التنفيذية وكبيرة منسقي المتحف، لصحيفة تايمز يونيون، أن... المزيد

تعرفى على السن الاكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدى

واوضح شاش خلال برنامج كلام ستات المذاع على فضائية ON E  ان اكثر سن معرض للاصابة بسرطان الثدى هو ٥٦ عاما ولكن بالطبع قد تكون هناك حالات اصابة قبل هذا السن او بعده. واكد ان السرطان فى الاساس هو مرض شيخوخة حيث تشيخ الخلايا وتموت ولكن المناعة بتحمى الخلايا لكن التعرض لعوامل السرطان الجزء... المزيد

أحدث صيحات "زفة الفرح"

ونحن نعرف الزفة بالطريقة التقليدية المتبعه منذ سنوات طويلة ولكن هل توجد موضة جديدة او صيحة جديدة للزفة؟ قالت هند عرفه مصممة ديكور افراح ان هناك صيحة جديدة فى عالم الزفة. واوضحت خلال برنامج الست هانم المذاع على القناة الاولى المصرية ان اول جديد فى عالم الزفة هو الغاء زفة السلم فى... المزيد

تعرفى على ابرز عوامل الخطر المسببة لسرطان الثدى

وعن اسباب سرطان الثدى قالت عماد خلال برنامج كلام ستات المذاع على فضائية ON E  قالت ان الاسباب لازالت غير معروفة وعندما تتم معرفتها فمن المؤكد سيوجد دواء نهائى وفعال لعلاج المرض. وتابعت المعروف لنا الان هو عوامل الخطر المسببة لمرض سرطان الثدى وهى: التدخين التلوث المواد الحافظة... المزيد

تعرف على مشاكل الحياة الزوجية قبل وبعد الارتباط 

تحدثنا  المستشارة الأسرية «شيماء جيلاني»حول المشكلات الزوجية، وتقدم بعض النصائح لحلها، وقالت: يجب أن يعلم الزوجان أن علاقتهما لن تكون على وتيرة واحدة، فهناك أيام سيكونان في قمة التوافق، وأيام أخرى سيكونان فيها مختلفين وهذا أمر طبيعي جداً». • يمكن تصنيف المشكلات... المزيد

اترك تعليق