هيرميس
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات
اليونسكو تقبل المتحف المصري تراثا عالميًا

لازالت أصداء الحدث الأسطوري التاريخي الذي أبهر العالم بآسره تجذب أهتمام العالم، وتخطف أنظاره، وتشغل حيزاً بوسائل الإعلام العالمي. 




وهو الموكب الأعظم في التاريخ والذي لم ولن يتكرر موكب المومياوات الملكية‬ عظماء التاريخ وحكام مصر ".

و شارك في تغطيه الحفل أكثر من 400 وسيلة إعلامية، وهو الحدث الذي نظمته مصر في إطار خطة لتنشيط السياحة وإستثمار ثروات مصر التراثية والحضارية.

 

إستضاف برنامج " صباح الدلتا " الكاتب الصحفي إبراهيم عوف في لقاء مفتوح علي الهواء علي تداعيات ومنجزات نقل المومياوات الملكية، البرنامج من إعداد الإعلامية جيهان عبدالغني، وتقديم المذيعة أميرة التطاوي، ومن اخراج أسامة فخري.

 

أشار عوف إلي أن " اليونسكو" لجنة التراث العالمي بمنظمة الأمم المتخدة وافقت علي ترشيح المتحف المصري بالتحرير لتسجيله علي قائمة التراث العالمي كأثر ثقافي يعبر عن تراث إنساني بما يحويه من قيم ثقافية، ومعمارية، وتاريخية، وعلمية.

 

و أضاف أن النجم المصري محمد صلاح لاعب المنتخب الوطني وفريق ليفربول الإنجليزي أحتفل بالموكب التاريخي لنقل المومياوات الملكية وقال: " أفخر أني مصري.. وأن الحضارة المصرية ممتدة في أعماق التاريخ، وفخر للبشرية، ونجحت مصر تنظيم عرض عالمي أبهر العالم، رغم التحديات، وظروف كورونا، لتأكد أنها مهد الحضارات ".

 

وأضاف أن حفل موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري في التحرير إلى متحف الحضارة، لم حدثا مرتبطا بالقيمة التراثية فقط، ولكنه جاء رسالة ذات مردود اقتصادي مهم، فقد أعطى رسالة إلى العالم أجمع إن مصر مستقرة وآمنة وتنهض وتستعيد مجدها وحضاراتها، وبالتالي فهي آمنة لجذب الاستثمارات ولإقامة المشروعات وعودة السياحة، ويعطي انطباعاً رائعاً لرجال المال والأعمال والاقتصاد في العالم أجمع، بعد  إثبات أن مصر دولة قادرة على الوقوف على قدميها رغم كافة التحديات التي واجهتها خلال السنوات الماضية.

 

وأوضح أن موكب نقل المومياوات لايقل أهمية عن موكب نقل الملك رمسيس الثاني إلي فرنسا عام 1976. وصدر له جواز سفر مدون به المهنة " ملك "، و به صورته، و تاريخ ميلاده 1303 قبل الميلاد. و حظيت المومياء باستقبال ملكي في مطار باريس- حيث عزفت له الموسيقى العسكرية.

 

و قال عوف: " أن رئيس منظمة السياحة العالمية قام بتسليم د. زاهي حواس شهادة تعينه سفيرا للسياحة العالمية، وذلك على غرار شخصيات عالمية كبيرة بمختلف دول العالم.

 

وأضاف أن لجنة التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏" اليونسكو " على ترشيح المتحف المصري بالتحرير؛ لتسجيله على القائمة المؤقتة لمواقع التراث العالمي المصرية، كممتلك ثقافي يعبر عن تراث إنساني بما يحويه من قيم معمارية وتاريخية وعلمية وثقافية طبقا لمعايير تسجيل مواقع التراث العالمي ".

 

وخلال اللقاء تطرق أبو عوف للحديث عن نجاح مصر في تعويم السفينة الجانحة " أيفر جيفن " بإستحداث طريق جديدة وهي التكريك، والذي لاقي

إستحسانا عالميًا، حيث أشادت العديد من المؤسسات والهيئات الملاحية العالمية المعنية بالملاحة والتجارة العالمية، وفى مقدمتها المنظمة البحرية الدولية، بجهود هيئة قناة السويس، فى إنهاء أزمة سفينة الحاويات البنمية العملاقة " إيفر جيفن" فى وقت قياسى وبدون خسائر.

أن العديد من المؤسسات والهيئات الملاحية العالمية المعنية بالملاحة والتجارة العالمية، قد ثمنت جهود هيئة قناة السويس فى إنهاء أزمة السفينة الجانحة خلال وقت قياسى وبدون خسائر ، و تلقى السفير المصرى لدى لندن ـ وممثل مصر الدائم فى المنظمة البحرية الدولية «IMO» ـ خطابا من المنظمة البحرية الدولية يحمل تقدير الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية وكل أعضائها للجهود الكبيرة التى قامت بها الحكومة المصرية ، لمواجهة التحديات التى شكلها جنوح السفينة فى قناة السويس، وتعويمها بنجاح.

 

وأشار عوف إلي زيادة منافذ معرض " أهلا رمضان " وتوفير السلع بأسعار مخفضة، تخفيفا للأعباء علي المواطنيين

، حيث تم طرح مختلف السلع الغذائية بأسعار مخفضة، بمشاركة 180 من كبرى الشركات المنتجة للسلع الغذائية بتخفيضات كبيرة، بأسعار مخفضة تتراوح من 15 إلى 35% خاصة السلع الغذائية ومنتجات رمضان، وكذلك اللحوم والدواجن والسلع الأساسية مثل الزيت والأرز والسكر، وغيرها من السلع الأخرى.

 

و أوضح أن القيادة السياسبة وجهت بإستكمال كافة جوانب مشروع تنمية الاسرة المصرية والإستفادة من الجهد الحالي المبذول من مختلف أجهزة الدولة في إطار "المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري".

 

وضمن مبادرة الرئيس السيسي" حياة كريمة " التى يتم تنفيذها على مستوى محافظات الجمهورية، أعلنت د. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية والعلاج، من خلال 156 قافلة طبية مجانية تم تنفيذها الشهر الماضى.

 

و توافر مخزون كاف من الأكسجين الطبي فى المستشفيات التى تستقبل المصابين بفيروس " كورونا " وأيضا توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات على مستوى الجمهورية.

 

و تم فحص 8 ملايين و 70 ألفا طالبا بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية.

 

من جهة آخري، أكد الفريق محمد فريد علي أهمية التدريب الجوي المصري السوداني المشترك" نسور النيل 2 " 

و شملت فعاليات المرحلة الختامية تقديم عرض تفصيلى تضمن استعراض الأنشطة والفعاليات التى تم تنفيذها فى مراحل التدريب المختلفة للوقوف على مدى جاهزية وإستعداد القوات المشاركة فى التدريب لتنفيذ أى مهام توكل إليهم.

 

و كذلك تجهيز وإقلاع عدد من الطائرات المتعددة المهام والمروحيات لتنفيذ مهام الإعتراض والحماية الجوية للقوات، وتنفيذ عمليات الهجوم على أهداف العمق والدفاع عن الأهداف الحيوية، إلى جانب تنفيذ بعض المهام للقوات الخاصة لتصفية بؤرة إرهابية، وأظهر ختام فعاليات التدريب المستوى الراقى الذى وصلت إليه العناصر المشاركة.

 

و قال عوف إن د. محمد معيط، وزير المالية، إن عدد الممولين الذين قدموا إقراراتهم الضربية إلكترونيا بلغ 2 مليون ممول، خلال الموسم الضريبي الحالي.

وأن هناك طفرة في تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا، بعد إلغاء تقديم الإقرارات ورقيًا خلال العام المالي الجاري، مشيرًا إلى أن العام الضريبي الماضي شهد تقديم 46 ألف إقرار إليكتروني، و 1.5 إقرار ورقي.

وأنه يوجد 500 شركة يعملون بالمنظومة الإلكترونية حتى الآن.

 

وأضاف عوف إن البنك المركزي المصري، قدم التسهيلات الائتمانية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ضمن برنامج ضمان التسهيلات لدى شركة ضمان مخاطر الإئتمان، والذي أطلقه البنك المركزي لدعم قطاعات الاقتصاد المختلفة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

 

و أن برنامج ضمان التسهيلات المقدمة من البنوك للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، يهدف إلى تشجيع البنوك على التوسع في منح التسهيلات الى هذا القطاع الحيوي.

 

وأشار عوف إلي قرار د. علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إرجاء تحصيل المبالغ المالية والأقساط المستحقة علي أصحاب المخابز البلدية خلال شهر رمضان المعظم.

وأكد علي ضرورة توافر رغيف الخبز البلدي المدعم للمواطنين بكافة المناطق، وتيسيراَ علي أصحاب المخابز البلدية في ظل الظروف الراهنة.

 

و قال عوف: " قام د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتسليم مفاتيح الدفعة الأولى من السيارات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج "الغاز الطبيعي والبنزين" لعدد من المستفيدين من المبادرة الرئاسية "إحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي" التي مضى على صنعها ٢٠ عامًا فأكثر.

 

وأكد علي أن هذه المبادرة الرئاسية ستُسهم في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، من خلال إتاحة حوافز مالية وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة؛ لتيسير فرصة امتلاكهم لسيارات جديدة بدلاً من سياراتهم المتقادمة التي تُكلفهم الكثير لتشغيلها وصيانتها، إضافة إلى الوفر الاقتصادي الذى سيعود عليهم نتيجة ترشيد استهلاك البنزين، والعمل بالطاقة النظيفة.

 

و سوف يتم منح صاحب كل سيارة، بهذه المبادرة، مقابل حافز أخضر يبلغ ١٠٪ من ثمن السيارة الجديدة.

وكذلك يتم تحويل 28 ألف فرن بلدي للعمل بالغاز الطبيعي بدعم 5% ".





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق