بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

اليونان وتركيا يتبادلان الاتهامات بتزوير وتشويه التاريخ 
أعلنت وزار الخارجية اليونانية أن أنقرة "تحاول بلا نجاح" تزوير التاريخ، داعية إياها للاعتراف بالإبادة الجماعية لليونانيين، من أجل شفاء جراح الماضي.


أعلنت وزار الخارجية اليونانية أن أنقرة "تحاول بلا نجاح" تزوير التاريخ، داعية إياها للاعتراف بالإبادة الجماعية لليونانيين، من أجل شفاء جراح الماضي.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية اليونانية، صباح اليوم الأربعاء: "إن الاعتراف بالحقيقة التاريخية والنقد الذاتي والتخلي عن إنكار التاريخ يدل على القوة لا الضعف، كما يعد ذلك شرطا أساسيا للحوار النزيه ومكافحة التعصب القومي وتحقيق المصالحة بين الشعوب والدول وتعايشها السلمي".

وأضاف: "وهذا هو الموقف السياسي والحيوي الذي اختاره إيليفتيريوس فينيزيلوس (رئيس الوزراء اليوناني في سنوات مختلفة في الفترة ما بين عامي 1910 و1933)، عندما طرح ترشيح مصطفى كمال أتاتورك لجائزة نوبل للسلام. وهذا لا يزال حتى الآن جزء من الودائع المهمة التي تركها هذا السياسي اليوناني العظيم للعلاقات التركية اليونانية".

وترى الخارجية اليونانية أن الاعتراف ببعض الأحداث، مثل الإبادة الجماعية لليونانيين من قبل الجيش التركي، مهمة تاريخية بالنسبة للجميع، وخاصة لتركيا المجاورة، وذلك من أجل "منع تكرار الأحداث التاريخية المظلمة وشفاء الإصابات العميقة التي تسببت فيها".

وجاء هذا التصريح اليوناني ردا على توجيه الخارجية التركية اتهامات إلى اليونان بتشويه التاريخ.

وجرت في اليونان في 19 مايو الجاري مراسم إحياء الذكرى المئوية للإبادة الجماعية لليونانيين، التي أودت بأرواح أكثر من 350 ألف شخص.

بدورها أعلنت أنقرة أن يوم 19 من مايو عام 1919 يرمز بداية للنضال الوطني الذي أدى إلى تأسيس الجمهورية التركية. وقالت الخارجية التركية أيضا أن محاولات "بعض الأوساط المتطرفة في اليونان" لإفساد هذا اليوم الهام بـ "الاتهامات الوهمية" الهادفة إلى إثارة الكراهية تجاه تركيا، وكذلك محاولات عدد من الساسة اليونانيين "تشويه الأحداث التاريخية لأغراض سياسية لا يمكن قبولها".

ووصفت الخارجية التركية في بيان الاتهامات اليونانية بأنها اتهامات لا أدلة عليها، مذكرة بمعاهدة لوزان لعام 1923 التي تحمل اليونان "المسؤولية عن الأشياء الفظيعة التي قام بها جيشها أثناء احتلال منطقة الأناضول خلافا لقواعد الحرب وتلزمها بدفع التعويضات".

وأضاف البيان: "نذكر أنه عندما حصلت جرائم قتل الجيش اليوناني الغازي للأتراك على نطاق لا يصدق، قامت دول الحلفاء بإنشاء لجنة تحقيق خاصة، وتم الكشف عن الجرائم البشعة للجيش اليوناني".

وأشار إلى أن مبادرة رئيس الوزراء اليوناني السابق، إيليفتيريوس فينيزيلوس، لترشيح مصطفى كمال أتاتورك لجائزة نوبل للسلام عام 1934 تعد "دليلا عظيما على غياب أي قضايا تاريخية عالقة بين البلدين، مثلما يعلنه الساسة غير المسؤولين واليونانيون الراديكاليون".







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

روسيا تناقش الاتفاق الروسي التركي مع سوريا

وقالت وكالة إنترفاكس إن شويغو أبلغ قائد قوات سوريا الديمقراطية بأن روسيا ستزيد عدد أفراد الشرطة العسكرية الروسية قرب الحدود السورية التركية. كما ناقش الاثنان تطبيق الأكراد للاتفاق الروسي التركي بشأن سوريا الذي أُعلن، الثلاثاء. وذكرت وكالة تاس أن قائد قوات سوريا الديمقراطية قال إن قواته... المزيد

أدلة على جرائم حرب لتركيا بسوريا من بينها هجمات بالفسفور

خلال جلسة استماع في مجلس النواب الأميركي، قال جيمس جيفري: "لم نر أدلة شائعة على تطهير عرقي" من تركيا، لكن هناك تقارير عن "وقائع عديدة لما تعتبر جرائم حرب". أضاف أن مسئولين أمريكيين يعكفون على بحث هذه التقارير، وطالبوا بتفسير من الحكومة التركية. كما قال إن مسؤولين... المزيد

السعودية: تعيين الأمير فيصل بن فرحان وزيرا للخارجية

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد تقرر تعيين العساف وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء. كما تضمنت الأوامر الملكية الصادرة اليوم إعفاء وزير النقل نبيل العامودي من مهام منصبه وعين بدلا منه صالح بن ناصر بن العلي الجاسر. المزيد

المغامسي لـ الجمهورية أونلاين : النبي أول من وضع لبنات مسجد قباء

أكد أستاذ الثقافة الإسلامية في جامعة الأمير مقرن و إمام و خطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي ، في حوار خاص للجمهورية أونلاين على هامش زيارته لتعليم تبوك بدعوة من مدير عام التعليم إبراهيم بن حسين  العُمري، على فضل و قيمة مسجد قباء في الإسلام ، مشيراً إلى... المزيد

بمذكرة تفاهم مع روسيا.. انتهاء العدوان التركي على سوريا

بينما تسير دوريات روسية وسورية بعمق 10 كيلو مترات داخل الأراضي السورية لمتابعة التنفيذ.    ووفقا لقناة مداد نيوز السعودية، وقعت أمريكا وتركيا قبل أيام اتفاقا لوقف إطلاق النار في سوريا، يتضمن وقف أنقرة العملية العسكرية للسماح بانسحاب المسلحين الأكراد خلال 120 ساعة. ... المزيد

اترك تعليق