بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تقرير للمجلس العربى للمياه و سيدارى..

الوضع المائي بالمنطقة العربية فى خطر
د. محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه
د. محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه
نظم المجلس العربي للمياه ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري)


نظم المجلس العربي للمياه ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) بالتعاون مع الشراكة المائية المصرية ندوة خاصة لإطلاق التقرير الثالث للوضع المائي في المنطقة العربية وإحتفالية باليوم العالمي للمياه واليوم العربي للمياه.

 

وقد افتتح الندوة د. محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه وأشار في كلمته الإفتتاحية أن العالم قد حدد 22 مارس من كل عام ليصبح اليوم العالمي للمياه، ولكل عام موضوع تحدده الأمم المتحدة. وموضوع هذا العام هو "عدم إهمال احد" والذي يتمشى مع الهدف السادس للمياه من أهداف التنمية المستدامة لأجندة التنمية 2030، وشعاره "المياه والصرف للجميع".  ويندرج تحت الهدف السادس للمياه، 8 أهداف فرعية تتضمن 12 مؤشر لقياس الإنجاز المحرز في تحقيق هذه الأهداف. وحسب الدستور المنظم للمجلس يقوم المجلس بعرض تقرير دوري عن الوضع المائي في المنطقة العربية أمام الجمعية العمومية كل ثلاث سنوات.

 

وأشار أن المجلس العربي للمياه يوفر من خلال هذا التقرير البيانات والمؤشرات التي تدعم متخذي القرار في تطوير إدارة منظومة الموارد المائية ووضع السياسات والإستراتيجات اللازمة لمجابهة التحديات المائية المتزايدة.  ومنذ إنشاء المجلس وقد أخذ المجلس العربي للمياه بالإشتراك مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) مهمة إصدار تقرير دوري للوضع المائي في المنطقة العربية كل ثلاث سنوات، وهذا التقرير ساهمت فيه منظمة الأوبيك للتعاون الدولي (الأوفيد) وامجلس الوزاري للمياه بجامعة الدول العربية، وهو أول تقرير يصف حالة المياه من خلال منهجية معتمدة على مؤشرات محددة في منطقة جغرافية وعلى مستوى كل دولة.

 

وأشار د. حسين العطفي أمين عام المجلس العربي للمياه أن التقرير الثالث للوضع المائي في المنطقة العربية يتابع أيضا مؤشرات الإنجاز المحرز في مؤشرات الهدف السادس للمياه بأجندة التنمية المستدامة في الدول العربية.  وأن عدد المؤشرات المستخدمة 230 مؤشر ومعامل مقسمين إلى 15 مجموعة تشمل مؤشرات: المياه المتاحة، المياه والإستخدامات، المياه وإستخدامات الأراضي، المياه والخدمات، المياه والطاقة، المياه والسكان، المياه والصحة، المياه والنوعية، المياه والنظم الإيكولوجية، المياه والمناخ، المياه والحوكمة، والمياه والعلاقات الدولية.

 

وقد أشار د. حمو العمراني مستشار إدارة المياه بجامعة الدول العربية أن التقرير الثالث للوضع المائي في الدول العربية يصدر هذه المرة تحت مظلة المجلس الوزارى العربى للمياه بجامعة الدول العربية، والذي هو نتاج جهد ثلاث سنوات بالتعاون مع نقاط الإتصال بالوزارات المعنية بالمياه في 22 دولة عربية.  وأن التوصل إلى توافق بين جميع الدول العربية حول المؤشرات التى ستستخدم فى التقرير له تحدياته ولكن التدريب وتجميع البيانات وتوحيدها والتأكد من صحتها يمثل تحدى أكبر. وكما تعاني المنطقة العربية من شح المياه فإنها أيضاً تعاني من شح البيانات والمعلومات.

 

وأضاف د. خالد أبوزيد، المدير الإقليمي للموارد المائية بمركز سيداري والمجلس العربي للمياه، المنسق العام ورئيس تحرير التقرير الثالث، أن مالا يقاس لايدار، وذكر أنه لا نستطيع أن ندير ما لا نقيسه، وعليه فلابد من الحصول على المعلومات اللازمة لإدارة المياه بالكفاءة المطلوبة.  وأنه من هنا جاءت أهمية إستخدام تكنولوجيا الإستشعار عن بعد وصور الأقمار الصناعية للحصول على بعض المعلومات الخاصة بالأمطار وإستخدامات الأراضي وإستهلاك الغطاء الخضرى من زراعات مطرية وفواقد البخر والزحف العمراني على الأراضي الزارعية وتأثير ذلك على إستخدامات المياه.

 

وأستعرض أهم مخرجات التقرير الثالث للوضع المائى فى المنطقة العربية والذي أوضح أن الموارد المائية الزرقاء (السطحية والجوفية) المتجددة العذبة الداخلية تقدر بحوالى 91 مليار مترمكعب في العام (م3/عام)، وأن المياه التى تنبع من خارج المنطقة العربية تصل إلى حوالى 163 مليار م3/عام، وأن المياه الخضراء التى ساهمت مباشرة فى الزراعات المطرية والغطاء الخضري وصلت لحوالى 150 مليار م3/عام.

 

وقد وصلت الموارد المائية غير التقليدية لحوالى 74 مليار م3/عام، وتشمل حوالي  7 مليار م3من المياه المحلاه، 18 مليار م3 من الصرف المنزلى، 6.7 مليار م3 من الصرف الصناعي، 28 مليار م3 من مياه الصرف الزراعي، وحوالى 7.5 مليار م3 من المياه الجوفية المعاد إستخدامها و 5.7 مليار م3 من المياه الجوفية شبة المالحة.  ويستخدم من هذه الموارد المائية غير التقليدية حوالى 29 مليار م3/عام، بالإضافة إلى ما تستخدمة الدول العربية من المياه العذبة التى تصل لحوالى 235 مليار م3/عام. ونتيجة للشح المائى فى المنطقة فقد وصل متوسط نصيب الفرد من المياه العذبة المتجددة لحوالى 575 متر مكعب/فرد/عام، أى تحت حد الفقر المائى المعروف بحوالى 1000 متر مكعب/فرد/عام.  وهناك حوالى 17 دولة عربية تحت حد الفقر المائى.

وقد وصل الزحف العمرانى على الغطاء الخضرى الى حوالى 188 ألف هكتار أدت الى إستبدال إستخدام المياه المستهلكة فى الغطاء الخضرى المقدرة بحوالى مليار متر مكعب/عام، بإستخدامات منزلية مقدرة بحوالى 1.7 مليار م3.

 

وقد وصل عدد المحرومين في الدول العربية من خدمات مياه الشرب النقية الى حوالى 63 مليون نسمة، وعدد المحرومين من خدمات الصرف الصحى الاَمن لحوالى 79 مليون نسمة.

 

وقد أدت التغيرات المناخية إلى تواتر الأحداث المناخية الحادة كالسيول والتي تتفاقم اَثارها بسبب التوسعات العمرانية غير المخططة، حيث وصل عدد أحداث السيول الحادة  إلى حوالى 96 حدث فى الفترة من 2012- 2015 أدت الى حوالي 665 حالة مسجلة من الخسائر البشرية وتلفيات مادية مسجلة تقدر على الأقل بحوالي 840 مليون دولار. وقد أوضح مؤشر إنتاجية المياه في الصناعة (شاملة الصناعات الإستخراجية مثل البترول والغاز) متوسط حوالى 753 دولار/م3 على مستوى الدول العربية، ومتوسط حوالى 1.16 دولار/م3 لإنتاجية إستخدام المياه فى الزراعة،  

 

وحول مؤشر العمالة والتوظيف وعلاقته بإستخدامات المياه أشار متوسط التوظيف فى الزراعة إلى حوالى 900 وظيفة لكل مليون م3 مستخدمة فى الزراعة وحوالى 17000 وظيفة لكل مليون م3 مستخدمة فى الصناعة.  وبالنظر إلى المؤشرين السابقين قد يرى متخذى القرار أن توجيه المياه إلى قطاع الصناعة يعطى عائداً إقتصادياً أكبر وتوظيف لعدد أكبر من توجيه المياه إلى الزراعة فى المنطقة العربية، مما يدعو إلى ضرورة وأهمية النظر إلى تأثير ذلك على الأمن الغذائي فى المنطقة العربية إذا ما أنتهجت الدول هذه السياسة في  ظل شح الموارد المائية المتجددة.

 

وبالنظر لمؤشرات المياه الإفتراضية (المستوردة لسد الفجوة الغذائية) ودورها في تحقيق الأمن الغذائي نظرا لقلة الموارد المائية المتاحة، فقد قامت الدول العربية في 2015 باستيراد ما يقدر بحوالى 288 مليار م3/عام من المياه الافتراضية من المنتجات الزراعية الغذائية تقدر قيمتها بحوالى 70 مليار دولار.  كما قامت بتصدير حوالى 33 مليار م3/عام من المياه الافتراضية فى صورة منتجات زراعية غذائية مقدرة بحوالى 16 مليار دولار.

ومن جانب آخر أشارت مؤشرات حوكمة المياه إلى أن الدول العربية تفقد حوالي 5.8 مليار م3 في العام من شبكات المياه المنزلية والحضرية نتيجة لتهالك الشبكات والحاجة للإحلال والتجديد، كما بلغت الفواقد التجارية من الإمداد بالمياه المنزلية والحضرية حوالي 3.2 مليار م3 من المياه في العام لم يتم المحاسبة عليها نتيجة الوصلات غير الرسمية أو الفواتير غير المحصلة من المستخدمين.  كما تم تقدير متوسط مؤشر الكفاءة الكلية لاستخدام المياه على مستوى الدول العربية بحوالي 73%، ومتوسط مؤشر إستنزاف الموارد المائية المتجددة بحوالي 136% والذي يعكس ندرة الموارد المائية المتجددة ولجوء الدول العربية لاستخدام المياه الجوفية غير المتجددة.

 

كما أشار متوسط مؤشر استخدامات المياه للتراخيص الصادرة كنسبة من الإستخدمات الفعلىية حوالي 53% للمياه السطحية و 40% للمياه الجوفية.  كما أشار مؤشر إبرام الإتفاقيات على المياه المشتركة إلى متوسط حوالي 51%.

 

وأضاف د. خالد أبوزيد أن التقرير الثالث للوضع المائي في المنطقة العربية هو أول تقرير يقوم بتقييم مؤشرات الهدف السادس للمياه من أهداف التنمية المستدامة لأجندة 2030 للدول العربية، ويوفر الوضع المرجعي لهذه المؤشرات للعام 2015 الذي ينطلق منه تقييم الإنجاز المحرز في غايات أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.  







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

في واقعة شهيد الشهامة : النيابة تناشد المواطنين التريث ..وتؤكد أنه لا مجال لأي تدخلات 

, لأن حضارات الدول لا تقوم إلا على احترامه وإعلاء قيم الشرعية الإجرائية , وإن النيابة العامة في مقام مباشرتها إجراءات الدعوى ممثلة عن المجتمع لن يكفيها أداء لأمانتها إلا المطالبة بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين جميعا , وتؤكد أنه لا مجال لأي تدخلات من أي طرف كان , فالجميع أمام القانون سواء ,... المزيد

بالفيديو والصور .. عريس يبدأ مراسم زفافه بزيارة مقام السيدة زينب 

كما حرص معظم الحاضرين فى مسجد السيده زينب سواء كان من الأقارب للعروسين أو الزائرين للمقام السيدة العظيمة الذين شهدوا هذا الحفل العظيم على التقاط الصور والفيديوهات وتقديم التهانى للعروسين متمنين لهما حياة سعيدة مليئة بالفرح والسعادة . المزيد

27 اكتوبر انطلاق دوري مراكز الشباب النسخة السابعة

وأكدت اللجنة أن الموسم الجديد من دوري مراكز الشباب يبدأ يوم 27 أكتوبر الجاري بكافة المحافظات.   وأضاف أن يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع موعداً لاقامة مباريات الدوري بالمحافظات ،  ومن المقرر أن ينتهي الدوري بالمحافظات بنهاية شهر يناير القادم  2020 ، تعقبها مباشرة... المزيد

وزيرالرياضة لشباب الكشافة: كونوا فخورين ببلدكم وقيادتها

جاء ذلك خلال فعاليات ختام المخيم الكشفى  العالمى على الهواء والإنترنت (جوتا جوتى)والذى شارك فيه ٨٥٠ من شباب الحركة الكشفية والارشادية المصرية وايضا مجموعات كشفية من ليبيا وفلسطين و اقيم بالمركز الكشفى العربى الدولى بالقاهرة  حضر الفعاليات مساعد وزير الشباب د.يوسف الوردانى ، ومدير... المزيد

الاتحاد الأوروبي يشارك في إطلاق فعاليات أسبوع القاهرة للمياه

إلى جانب حضور السفير ناصر كامل؛ أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط، ويوسف بن أحمد العثيمين؛ أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، وممثلي جامعة الدول العربية وخبراء في قطاع المياه حول العالم.   تنظم وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الشركاء على المستوى القومي والإقليمي والدولي... المزيد

اترك تعليق