هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

النواب يوافق بشكل نهائي علي قانون الجمعيات الأهلية...تفعيل الإخطار وإلغاء الحبس والاكتفاء بالغرامات
وافق مجلس النواب    في جلسته العامة الاثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة "بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي"، ومشروع قانون مقدم


وافق مجلس النواب    في جلسته العامة الاثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة "بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي"، ومشروع قانون مقدم في ذات الموضوع من النائبة نادية هنري و60 نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن "المنظمات الأهلية"، وذلك  بشكل نهائي.

 

القانون يشجع على تاسيس الجمعيات والمؤسسات الاهلية 

وأوضح تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية أن مشروع القانون يشجع على تأسيس الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات والمنظمات الإقليمية والمنظمات الأجنبية غير الحكومية المصرح لها بالعمل في مصر وتعزيز دورها في خدمة الصالح العام، مع إلغاء عقوبة الحبس والاكتفاء بالغرامات المالية فقط.

 

المشروع يؤكد على الدور الرائد لمؤسسات المجتمع الاهلي كشريك اساسي للدولة


ولفت تقرير اللجنة إلى أن مشروع القانون يؤكد على الدور الرائد والملموس لمؤسسات المجتمع الأهلي كشريك أساسي للدولة في تحقيق خطط وأهداف التنمية المستدامة، كما يهدف إلى تفعيل العمل التطوعي، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد ومعطيات المعرفة وتكنولوجيا المعلومات، والعمل على تقنين كافة صور ممارسة العمل الأهلي وحوكمة منظومة العمل داخل كل مؤسسات المجتمع الأهلي والجهة الإدارية المشرفة عليهم.

 

مراعاة اتساق احكام القانون مع حكم المادة 75


وأشار التقرير إلى أن مشروع القانون راعى اتساق أحكامه مع حكم المادة (75) من، كما راعى كذلك المادة 22 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والتي تنص على أنَّ: "لكل فرد حق في حرية تكوين الجمعيات مع آخرين، بما في ذلك حق إنشاء النقابات والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه. ولا يجوز أن يوضع من القيود على ممارسة هذا الحق إلا تلك التي ينص عليها القانون وتشكل تدابير ضرورية، في مجتمع ديمقراطي، لصيانة الأمن القومي أو السلامة العامة أو النظام العام أو حماية الصحة العامة أو الآداب العامة أو حماية حقوق الآخرين وحرياتهم. ولا تحول هذه المادة دون إخضاع أفراد القوات المسلحة ورجال الشرطة لقيود قانونية على ممارسة هذا الحق".


وأشار تقرير اللجنة إلى أن مشروع القانون انتظم في تسع مواد للإصدار، وقانون مرافق تضمن عشر أبواب منفصلة احتوت على (98) مادة؛ حيث وضعت مواد الإصـدار أحكامًا تُنظم نطاق سريان القانون المرافق والذي يطبق على كافة مؤسسات العمل الأهلي واستثنت من الخضوع له الجمعيات المنشأة بقانون أو استناداً إلى اتفاقيات دولية أبرمتها جمهورية مصر العربية، والخاضعة لأحكام القانون رقم 91 لسنة 1971 بمنح وزير الحربية الاختصاصات المخولة لوزير الشئون الاجتماعية بالقانون 32 لسنة 1964 بالجمعيات والمؤسسات الخاصة بالنسبة لجمعية المحاربين القدماء والقانون رقم 10 لسنة 2009 والقوانين المنظمة للأنشطة المالية غير المصرفية.

 

التزام كافة مؤسسات المجتمع الأهلي بتوفيق اوضاعها


وبحسب تقرير اللجنة، نظمت المادة الثانية من مواد الإصدار كيفية توفيق الأوضاع مع التزام كافة مؤسسات المجتمع الأهلي بتوفيق أوضاعها خلال سنة من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية للقانون المرافق، فيما نصت المادة الثالثة على التزام الجهة الإدارية المختصة بشئون العمل الأهلي بحصر الكيانات التي تمارس العمل الأهلي ولم تقم بتوفيق أوضاعها أولاً بأول.

 

المادة الرابعة من المشروع تحظر ممارسة اي جهة أو كيان العمل الاهلي دون الخضوع لأحكام القانون

وأشار تقرير اللجنة إلى أن المادة الرابعة حظرت على أية جهة أو كيان ممارسة العمل الأهلي أو أي نشاط مما يدخل في أغراض الجمعيات وغيرها من مؤسسات المجتمع الأهلي الواردة في القانون المرافق دون الخضوع لأحكامه كما بينت ذات المادة الآثار المترتبة على ممارسة العمل الأهلي دون الالتزام بأحكام القانون ومن بينها وقف النشاط المخالف فوراً وغلق مقراتها وإخطار الجهة مصدر التراخيص أو التصريح الأصلي او المقيد لديها أو المسجل بها الكيان الذى مارس العمل الأهلي دون الالتزام بأحكام القانون مبيناً بهأوجهه المخالفة لأعمال شئونها لوقف الترخيص الأصلي لممارسته عمل خارج حدود التراخيص أو التصريح الصادر منها ، واتخاذ الإجراءات القانونية وفقاً للقواعد المنظمة لها على وجهه السرعة.

 

كما حظرت ذات المادة على أي جهة أخرى بخلاف الجهة المختصة بالعمل الأهلي أن تسمح او ترخص ، بأي شكل وتحت أي مسمى ، بمزاولة أي عمل أهلي أو نشاط مما يدخل في أغراض مؤسسات العمل الأهلي في القانون المرافق ، ورتبت أثراً هاماً وهو أن يكون هذا الترخيص منعدماً منذ صدوره ولايرتب أثراً 


وبحسب تقرير اللجنة، نظمت المادة الخامسة حالة ما إذ تقاعست الجهة مصدرة التراخيص أو التصريح للكيان الذي مارس العمل الأهلي بالمخالفة للقانون عن إلغاء الترخيص أو التصريح، وأناطت بالجهة الإدارية في هذه الحالة اللجوء إلى محكمة القضاء الإداري لإصدار حكمها بحل الكيان المخالف.

 

استمرار مجالس ادارات الجمعيات والمؤسسات الاهلية في مباشرة عملها

ونصت المادة السادسة من مواد الإصدار على استمرار مجالس إدارات الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات القائمة وقت العمل بالقانون المرافق وأجهزتها التنفيذية والإدارية في مباشرة عملها إلى أن يتم إعادة تشكيلها وفقاً لأحكامه وذلك مع عدم الإخلال بأحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

 

وأناطت المادة السابعة برئيس مجلس الوزراء إصدار اللائحة التنفيذية اللائحة التنفيذية للقانون المرافق من تاريخ نشرة مع استمرار العمل باللائحة التنفيذية والقرارات القائمة بما لا يتعارض مع مواد الإصدار وأحكام القانون المرافق.

 

وبحسب تقرير اللجنة، ألغت المادة الثامنة قانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة في مجال العمل الأهلي الصادر بالقانون رقم 70 لسنة 2017، كما ألغت كل حكم يخالف أحكام مواد الإصدار والقانون المرافق له، فيما نصت المادة التاسعة على نشر القانون في الجريدة الرسمية وحددت تاريخ العمل به.

 

ولفت تقرير اللجنة إلى أن (المادة 3) من مشروع القانون أكدت على أن يكـون تأسيس الجمعية الأهلية بموجب إخطار يقدم من للجهة الإدارية المختصة وذلك التزاماً بنص المادة 75 من الدستور ونصت على ثبوت الشخصية الاعتبارية لها بمجرد الإخطار ومنحت الحق لكل شخص طبيعي أو معنوي في الانضمام إليها أو الانسحاب منها وفقاً لأحكام القانون المرافق.

ونصت المادة الرابعة على أن يكون لإنشاء الجمعية نظام أساسي مكتوب يتفق مع نموذج النظام الأساسي الذي تحدده اللائحة التنفيذية للقانون المرافق، وألزم كل جمعية بأن يتضمن النظام الأساسي لها على التزامها باحترام الدستور والقوانين وعدم الإخلال بالأمن القومي والنظام العام والآداب






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

"سفاح النساء" يسقط فى الصعيد.. يستدرج ضحاياه ويقتلهن في "عز الضهر"

والاعتداء عليهن دون أن يكشف سره أحد طوال تلك الفترة الماضية إلى أن سقط اخيرا فى قبضة المباحث ليعترف بتفاصيل جرائمه البشعة التى ظلت لغزا محيرا لرجال الشرطة واثارت الرعب والفزع بين الأهالى .. تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق . تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير... المزيد

حجازي يكشف ملامح تطوير المناهج والدراسة خلال الـ20 سنة المقبلة

وأوضح حجازي أن خطة التطوير تعتمد على دراسات وبحوث في علوم المستقبل ومدخل الهيوتاجوجيا "التعليم الذاتي"، حيث سيتعلم الطلبة خارج غرفة الصف مدعومين بأجهزة مختلفة، مستمعين لمعلمين من اختيارهم وفي مجالهم، مما يجعل المنهج راسخا في عقولهم بأشكال مختلفة. واستعرض مجموعة مبادئ ستشكل ملامح... المزيد

بالفيديو.. مغارة الدم.. روايات وأساطير عن مكان قتل "قابيل" لـ"هابيل"

ووفقا لتقرير أذاعته فضائية الغد الاخبارية فإنها تقع أعلى جبل قاسيون في دمشق ويحتاج الصعود إليها اجتياز ما يقدر بحوالي 600 درجة مشياً على الأقدام. وأوضح التقرير أن هناك أساطير تروي أن المكان كان شاهداً على قتل قابيل لـ هابيل، وترتبط به الكثير من الروايات التي يفسر بعضها اسمه المرتبط بأبدال... المزيد

بالفيديو.. الجمهورية أون لاين تلتقي أسرة سيدة متوفية حرقا داخل منزلها بههيا

" بنت اختي مؤمنة ومش ممكن تفكر تقتل نفسها"  بهذه الكلمات بدأت هناء عبدالعال  خالة  المتوفية  "منار م. ع" حرقا داخل منزلها، مشيرة الي ان المتوفية تركت طفل عمره 10 شهور من زوجها الثاني . وسردت خالة المتوفية تفاصيل الواقعة قائلة: "  رابع يوم... المزيد

تعرف على شروط وجوائز مسابقات تركي آل الشيخ.. فيديو

اضاف آل الشيخ لجمهوره  أن هناك جائزة قيمة إن شاء الله تسعدكم وذلك للمحظوظ الذي سيتم اختياره، مؤكدا أن الجائزة عبارة عن سيارة موديل ٢٠١٩.   وعن شروط المسابقة قال المستشار تركي آل الشيخ أنها كالتالي: 1. الإجابة الصحيحة على السؤال 2. عمل لايك وشير لهذا البوست ... المزيد

اترك تعليق