هيرميس
النهجان قد يكون دليل على إصابتك بهذة الأمراض

يعانى الكثيرون من النهجان بشكل عام دون معرفة الأسباب المؤدية لذلك , ولكن انتبهة قد يكون هذا مؤشر خطير يدل على اصابتك بالأمراض التالية 



أبرز الأسباب المرضية المؤدية للنهجان، وفقًا لما ذكره موقع "Live strong".

1- القلق

يمكن أن يعاني المصابون بالتوتر الشديد أو القلق من أعراض جسدية، مثل ضيق التنفس، أو ما يسمى بـ"كرشة النفس"، وهو ما يعتبر استجابة سلوكية في المواقف العصيبة، وحينها تزداد سرعة نبضات القلب، وعادة ما تستمر النوبة من 10 إلى 30 دقيقة في كل مرة، ويصاحبها الشعور بعدم الراحة والخوف.

2- حساسية الصدر

عادة ما يعاني المصابون بحساسية الصدر أو الربو، من ضيق في مجرى الهواء، ما يسبب النهجان وضيق التنفس، خاصة عند التعرض إلى أحد مهيجات الحساسية، مثل الغبار والأتربة وحبوب اللقاح في الربيع، والروائح والأبخرة القوية، ما يؤدي إلى انقباض القصبة الهوائية.

3- الأنيميا

أوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" أن الأنيميا أحد الأمراض التي تؤدي إلى انخفاض عدد كريات الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى الأنسجة، ما يؤدي إلى التعب والدوار وضيق التنفس، خاصة عند أداء مجهود حتى إن كان بسيطًا، مثل صعود الدرج.

4- مشكلة في القلب

عند وجود مشكلة في القلب، يكون ضخ الدم غير كافٍ، وبالتالي تقل نسبة الأكسجين الواصل للجسم، ما قد يؤدي إلى ضيق التنفس والنهجان بمجرد القيام بالأنشطة اليومية، مثل صعود الدرج، ويعتبر ذلك ضمن أعراض مرض الصمام التاجي، واعتلال عضلة القلب أيضًا.

5- سرطان الرئة

يعتبر ضيف التنفس أحد الأعراض الشائعة لسرطان الرئة، حيث أن حوالي 30 إلى 40% من المصابين يعانون من النهجان وصعوبة التنفس عند القيام بالأنشطة اليومية، وهو ما يحدث نتيجة تسبب السرطان في انسداد الرئتين، وبالتالي تتأثر وظيفة عضلات الجهاز التنفسي بالسلب.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق