هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

النادي الأهلي حدوتة كروية .. مقتطفات من تاريخه
في 24 ابريل 1907 تكون على يد العديد من كبار الشخصيات المصرية النادي الأهلي او ما يعرف بنادي القرن، وكان من بين تلك الشخصيات عمر لطفي بك وأمين سامي باشا


تقرير: د. يسرا محمد سلامة

 

في 24 ابريل 1907 تكون على يد العديد من كبار الشخصيات المصرية النادي الأهلي او ما يعرف بنادي القرن، وكان من بين تلك الشخصيات عمر لطفي بك وأمين سامي باشا ومصطفي كامل وطلعت حرب، حيث تأسس كنادٍ للشباب الوطنيين المصريين، لكن في بداياته كان ناديا يجتمع فيه المصريون لقضاء أوقاتهم وممارسة الرياضة، إلى أن تم انشاء مجلس ادارة للنادي برئاسة الانجليزي ميشيل إنس.
في عام 1909 تم تأسيس أول ملعب كرة قدم في تاريخ النادي ليتطور ذلك الملعب ويصبح (ملعب مختار التتش)، وفي عام 1911 تم انشاء أول فريق لكرة القدم حتى وصل عدد الالعاب داخل النادي الاهلي إلى 4 العاب هي كرة القدم والتنس والبلياردو والجمباز، وذلك في عام 1916.


وفي هذا التقرير نقدم بعض المقتطفات من تاريخ النادي الأهلي العريق صاحب القدر الكبير من البطولات والدروع والكئوس:

 

حفل افتتاح النادي الأهلي في 26 فبراير 1909 الواقفون من اليمين محمد شريف افندي "سكرتير النادي" المستر ميتشيل أنسل - إدريس راغب بك - عزيز عزت باشا - علي أبو الفتوح باشا - عمر لطفي بك - أمين سامي باشا

 

- النمساوي فرتز هو أول مدرب أجنبي تولى تدريب النادي الأهلي وذلك في عام 1955، وقد تم التعاقد معه نظير راتب شهري قدره 80 جنيهًا.

 

مؤسسو النادي الأهلي


- أحمد عبود باشا رئيس النادي الأهلي الراحل هو أول من طرح فكرة الاستعانة بالمدربين الأجانب على أن يكون راتب المدرب الأجنبي في حدود مائة جنيه.

اول لجنة عليا "مجلس ادارة" للنادي الاهلي 1907

 


- تم إطلاق اسم مختار التيتش على ملعب النادي الأهلي في عام 1965، وذلك تخليدًا لذكرى هذا اللاعب العظيم.


- صالح سليم أصبح مدربًا لفريق الأشبال بالنادي الأهلي، بجانب قيادته للفريق الأول كلاعب.


- النادي الأهلي حقق المركز الأول 17 مرة في ثلاث بطولات رسمية سنوية، وذلك في الفترة من 1923 إلى1931.


- في عام 1966 أصدر المشير عبد الحكيم عامر أوامره بدخول فريق الأهلي في معسكر بالكلية الحربية، حتى يعود الأهلي إلى مستواه وانتصاراته.

فريق النادي الاهلي 1911

الجالسون على الارض من اليمين فؤاد درويش - حسين منصور - إبراهيم فهمي

الجالسون على الكراسي من اليمين: سليمان فايق - حسنين محمد (زوبة) - أحمد فؤاد أنور (رئيس الفريق) - حسين حجازي - عبدالفتاح طاهر

الواقفون من اليمين: إبراهيم عثمان - محمد بكري

 


- أوقف النادي حسين حجازي كابتن الفريق لمدة 3 شهور لمجرد عدم الذهاب لاستلام الميداليات الفضية لكأس السلطان حسين عام 1928.


- الزعيم الراحل جمال عبد الناصر منح الكابتن صالح سليم وسام الرياضة من الطبقة الأولى عام 1967.


- أبرز لاعبي الأهلي في عامي 1917، 1918 هو اللاعب (حسنين محمد) وشهرته (زوبة).

مختار التتش "صورة نادرة"

 


- حسين حجازي أول لاعب مصري وأجنبي يلعب في المنتخب الإنجليزي، وذلك بعد انضمامه لفريق فولهام أثناء فترة دراسته بإنجلترا.


- محمود الخطيب كانت له ألقاب عديدة بخلاف لقب بيبو ومن ضمـن هذه الألقاب الخطير والكوبرا.


- المشير عبد الحكيم عامر قام بتكليف الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجى لرئاسة النادي الأهلي عام 1965.


- أحمد مكاوي هو صاحب أول هدف للأهلي في بطولة الدوري العام.

صور نادرة لصالح سليم

 


- أول مباراة للأهلي في الدوري العام كانت أمام فريق اليونان يوم 22 أكتوبر 1948 وانتهت بفوز الأهلي 5/صفر.


- الأستاذ عبد المجيد نعمان – شيخ النقاد الرياضيين كان لاعبًا في الأهلي، وعضوًا في مجلس الإدارة فيما بعد.


- فريق النادي الأهلي هو أول فريق مصري يزور أوروبا، وبدأت هذه الزيارة في 17 يوليه 1929 واستمرت لمدة 52 يومًا.


- في موسم 1957/ 1958 تم تطبيق نظام المجموعتين في بطولة الدوري لأول مرة، وتصدر الأهلي المجموعة الأولى ثم هزم نادي الزمالك متصدر المجموعة الثانية وفاز بالدوري.


- منح النادي الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الرئاسة الشرفية بعد حضوره لمباراة في الهوكي مع ملك باكستان بملعب الأهلي عام 1957.
صالح سليم كان أول لاعب في تاريخ الكرة المصرية يلعب في أوروبا كمحترف، وذلك في نادي جراتز النمساوي وأصبح حديث الصحف الرياضية هناك.


- بدأت نشأة إستاد مختار التيتش الموجود حاليًا في 8 يناير 1929، وكان اسمه في ذلك الوقت ملعب الأمير فاروق.


- احتكر الأهلي الفوز بدرع الدوري 9 مرات متتالية منذ بدايته في موسم 1948/ 1949 وحتى موسم 1958 / 1959.


- مُنِح لقب "كابتن النادي" إلى حضرة الأستاذ محمود مختار "التيتش" نظرًا للخدمات الجليلة التي قدمها للنادي بصفة خاصة وللرياضة بصفة عامة على أن يكون من اختصاصه رفع تقارير نصف شهرية بملحوظاته عن الألعاب المختلفة بالنادي وما يراه من اقتراحات بشأنها. وذلك بجلسة اللجنة العليا في 17 أكتوبر 1940.


- في عام 1930وصل عدد أعضاء النادي 310 عضوًا. ثم أصبح عدد أعضاء النادي 140 عضوًا عام 1931 بسبب هدم كوبري قصر النيل الذي كان يربط بين ضفتي النيل ليسهل الوصول إلى النادي.


- اقترح حضرة صاحب السعادة أمين سامي باشا باعتبار أنجال راتب باشا أعضاء بالنادي مدى الحياة نظرًا لما قدمته هذه العائلة الكريمة من التبرعات والخدمات المادية والأدبية للنادي، ووافقت الجمعية العمومية للنادي يوم 24 نوفمبر 1933 على ذلك.


- طرح صلاح دسوقي رئيس النادي الأهلي في 28 يونيه 1965 فكرة البحث عن مقر جديد للأهلي ووسيلة سريعة لإنشاء فروع للنادي ومقار جديدة في أنحاء الجمهورية حث أصبح من المتعذر إضافة مساحات جديدة بسبب إحاطة النادي بالمباني العامة.


- أقيل أحمد عبود باشا رئيس النادي الأهلي بعد عام من زيارة جمال عبد الناصر للنادي الأهلي في عام 1961 بسبب قوانين يوليه الاشتراكية التي صدرت في 1961.


- صدر قرار المشير عبد الحكيم عامر في 15 ديسمبر 1965 بتعيين الفريق أول/ عبد المحسن كامل مرتجى رئيسًا للنادي الأهلي وظل بها حتى 1967.


- توقف النشاط بالنادي الأهلي في يونيه 1967، وفي 5 أغسطس من نفس العام بدأ النادي في تدريب أعضائه عسكريًا.


- تم الانتهاء من إنشاء المقر الرئيسي للنادي الأهلي وتم افتتاح مبنى (كلوب هاوس) أو مبنى مجلس إدارة الأهلي في 14 ديسمبر 1968 وقام بافتتاحه وزير الشباب (صفى الدين أبو العز).


- بدأت الإذاعة المصرية في نقل مباريات كرة القدم على الهواء مباشرة عام 1934، وكان الأهلي يتقاضى 75 جنيهًا نظير نقل المباراة.


- في 4 ديسمبر 1936 أثناء جلسة الجمعية العمومية وقف الحاضرون خمسة دقائق حدادًا على وفاة الملك فؤاد. وفي نفس الجلسة زف سكرتير النادي للجمعية العمومية بشرى ما تضمنته إرادة حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق بشمول النادي بالرعاية العالية وقد وقف الأعضاء وهتفوا بحياة الملك ثلاثًا.


- أول مشاركة للأهلي في البطولات الإفريقية كانت بعد موافقة مجلس الإدارة وكانت بدايتها في مسابقة بطولة إفريقيا لأبطال الدوري عام 1976.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أسرار تجنيد العميل محمد على

بقلم: عبدالرازق توفيق   وتستشعر من اللحظة الأولى أن ثمة تساؤلات مهمة تقفز إلى الذهن.. ولا يتقبلها العقل وأن الأمر به شىء مريب.. وقوى تتبنى »محمد على« تريد تحقيق نوايا شيطانية حيال مصر ومؤسساتها وإدارتها السياسية. العديد من التساؤلات المنطقية التى يجب أن تطرحها... المزيد

الامين العام للتمور . زيادة الموارد المالية للدولة من 40مليون دولار الى 180 مليون دولار خلال السنوات الخمسة المقبلة

 للشباب حيث قال فى حديثه ان مصر تنتج 18%  من انتاج التمر العالمى و تمتلك 14 مليون نخلة وهناك اهتمام من الدولة لانتاج التمور. كما قال سيادته يتم تصدير التمور الى اسواق  42 دولة وجاء فى تقرير منظمة الفاو ان التمر فى مصر محصول استراتيجيا . وفى ذات السياق قال ان استراتيجية... المزيد

هل هناك علاقة بين استهداف الجيش ومبادرة شباب الإخوان في السجون؟.. فيديو

  وكشف "الخطيب"، أن ذلك يتم من خلال تصفية مؤسسات الدولة من جيش وشرطة والمخابرات العامة والحربية، ظناً أن ذلك قد يغير الوضع للأفضل و"الدنيا هتبقى جنة" على حد قوله.   وأشار إلى أن بداية تلك الموجة الأخيرة، لم تكن من قبل الهارب محمد علي، بل البداية كانت... المزيد

حيثيات إعدام مغتصب ابنته : الراعي تحول لذئب بشري ذبح شرفه

وتحول الراعى إلى ذئب بشرى يتربص بالفتك بالرعية بهذه الكلمات أودعت محكمة جنايات الفيوم حيثيات حكمها بإعدام مغتصب ابنته التي حملت منه سفاحا . قالت المحكمة في حيثياتها برئاسة المستشار ايهاب جمال عبد الحكيم وعضوية المستشارين محمد محمد الحلواني وحسين علي نسيرة بحضور محمد حماد وكيل أول النيابة... المزيد

حيثيات إعدام مغتصب ابنته: الراعي تحول لذئب بشري ذبح شرفه

 بهذه الكلمات أودعت محكمة جنايات الفيوم حيثيات حكمها بإعدام مغتصب ابنته التي حملت منه سفاحا .   قالت المحكمة في حيثياتها برئاسة المستشار ايهاب جمال عبد الحكيم وعضوية المستشارين محمد محمد الحلواني وحسين علي نسيرة بحضور محمد حماد وكيل أول النيابة بأمانة سر محمد عبد البصير أن... المزيد

اترك تعليق