هيرميس
النائب حسام المندوه لـ "الجمهورية أون لاين": معاهد بير السلم "فنكوش" أصحابها يخدعون الطلاب ويكسبون الملايين

حوار: مجدي عبد الرحمن

انتشرت ظاهرة المعاهد الخاصة وأصبح بعضها أشبه بـ "دكاكين بير السلم" لا أصل لها ولا مردود. تضرب التعليم العالي. وتحتال علي الطلاب وتؤرق أولياء أمورهم. الذين يدفعون لها بالآلاف دون أن يكون لها أثر فعلي سواء علي حاضر الطلاب أو مستقبلهم.

القضية وصل صداها إلي مجلس النواب. بعدما أثار النائب الدكتور حسام المندوة عضو مجلس النواب القضية. متحدثاً عن أثرها السلبي علي العملية التعليمية ومخرجاتها.

"الجمهورية اون لاين" التقت النائب الدكتور حسام المندوه. وبادرته بالسؤال عن القضية. وهل هناك بالفعل معاهد تمارس عملها في الساحة التعليمية دون مسوغات. سوي أن أصحابها يكسبون ملايين الجنيهات من "غش الشهادات" ورد المندوة. قائلاً:
 



تضرب "التعليم العالي"!! وأصحابها يكسبون ملايين الجنيهات.. من غش الشهادات



إن هناك معاهد تعليمية غير مرخص لها بالعمل مازالت تمارس اعمالها في أخطرمجالات تكوين شخصية الطالب المصري وفي أهم سنوات عمره وتسعي بكل الطرق غيرالشرعية والسلوك غير القويم إلي جذب واستقطاب مئات الطلاب خاصة من الحاصلين علي مجاميع ضعيفة في الثانوية العامة ولا يجدوا مكاناً في الجامعات المنتشرة بطول مصر وعرضها علي أمل الحصول علي شهادة معتمدة وللأسف تكون الضحية في النهاية هي أسرة الطالب نفسه الذي يعيش علي أمل الحصول علي شهادة معتمدة وولي الأمر الذي قد يستدين مبالغ طائلة من أجل هذا الأمل وتتهدم احلام اسرهم عندما تصعق بالحقيقة وهي أن هذه المعاهد العليا أو المتوسطة ويفاجئ الجميع أن خريج هذه المعاهد في الشارع وعلي المقاهي بلا عمل بل لايتم اعتمادها.

معاهد "الفنكوش" مستمرة في أعمالها.. وأطلعت الوزير علي الأسماء 
 

* قلت إنك سلمت وزير التعليم العالي قائمة بأسماء معاهد الفنكوش؟!

** نعم لقد سلمت الوزير الدكتور خالد عبدالغفار نماذج لمعاهد الفنكوش للتدليل علي صحة المعلومات التي قدمتها للوزير في حديثي أمام البرلمان وليبحث هو بما لدي وزارته من سلطات عن الحصر الشامل لهذه المعاهد سيئة السمعة واننا من هنا ومن علي موقعكم اناشد الاخوة الزملاء النواب أن يحصروا ما لديهم في كل مكان من مممعاهد الفنكوش ويبلغوا بها الوزير فوراً.

* ما هي الوسائل التي تجذب بها هذه المعاهد مئات بل آلاف الطلاب للالتحاق بها؟!

** لقد افزعني حقيقة اكاذيب اعلانات هذه المعاهد التي تعمل تحت بير السلم دون ترخيص أو اعتماد خاصة واننا نتحدث عن مستقبل آلاف من ابنائنا الذين يتعلقون هنا بالحبال "الدايبة" كما يقولون.. هل تعلم أن مصروفات تلك المعاهد يمكن أن تبدأ من 15 آلاف جنيه وتصل إلي 20 أو 30 ألف جنيه وياليتها تصرف علي العملية التعليمية أو يحصل الطالب في نهاية دراسته علي شهادة معتمدة يمكن أن يعمل بها في الداخل أو الخارج فهذا لم يحدث في تاريخ هذه المعاهد الفنكوشية ولكن تذهب إلي جيب صاحب المعهد طبعاً.

 

القنوات الفضائية تشارك في الجريمة 

* هل تري ان الإعلانات الترويجية ساهمت في زيادة المقبلين علي تلك المعاهد؟

** طبعاً وسائل الاعلام خاصة التليفزيون الذي يفسح المجال لهذه الاعلانات الوهمية عن معاهد الفنكوش يتحمل جزءاً كبيراً من المسئولية واري هنا بكل صراحة ضرورة أن يصدر قرار رسمي يمنع التليفزيون أو الاذاعة وغيرها من بث أو نشر الاعلانات الوهمية دون مبرر مهما كان العائد المادي وأن يتم الحصول علي موافقة وزارة التعليم العالي أولاً حتي لا يضيع الطالب وايضا لابد ان يحرص ولي أمر الطالب علي استطلاع رأي وزارة التعليم العالي أولاً قبل أن يدفع بابنه أو ابنته إلي هذه المعاهد الفنكوشية ويدفع مبالغ طائلة ربما أو غالباً ما يكون استدانها أو عمل جمعية علي أمل أن يكون ابنه خريج معهد معتمد وهو ما لا يحدث طبعاً.

* لكن ما هي البداية لدخول عش الدبابير أقصد معاهد الفنكوش؟

** بداية الخيط كان من خلال ما أشاهده من اعلانات مرئية أو مسموعة أو مقروءة عن المعاهد الوهمية وتطلق العنان لمزايا وهمية يفاجئ الطالب بعد الالتحاق انها فنكوش فكيف لمعهد غير مرخص ويلتحق به الطالب أن يحصل للطالب علي اعفاء من التجنيد كيف هذا في دولة القانون اقول وبصراحة ان هذا تهريج في تهريج وتذهب المبالغ التي يتكبدها الطالب إلي جيب من أنشأ المعهد ولصالحه.

* هل لنا أن نتعرف علي أسماء هذه المعاهد؟

** لا أريد أن اذكر اسماء حتي تتاح الفرصة للوزارة للتصرف ولقد وعد الوزير البرلمان مجتمعاً بأن يفعل الضبطية القضائية لاغلاق المعاهد غير المرخصة فوراً وأنا اثق في وعده الذي أكد فيه ايضا أنه لن يسمح بوجود أي مبني أو صرح تعليمي غير مرخص واعتقد أن الوزارة ستصدر تنبيهات مشددة للتوعية لأولياء الأمور حتي لا يقعوا في هذا الفخ.

* أعطني بعض الامثلة؟

** الأمثلة كثيرة وكلها وهمية مثل المعهد السويسري للحاسب الآلي والمعهد الامريكي للغات والترجمة ويستخدمون أسماء وهمية كما تري من أجل استقطاب وجذب الطالب انهم يستخدمون شعارات رنانة وشعارات جاذبة لاستقطاب الطلاب وهناك ايضا مثل المركز الايطالي والمركز الألماني وغيره وغيره وأنا لا اريد أن اسبق ما سيفعله وزير التعليم العالي والأمر في يده واكيد لديه كافة المعلومات واعتقد يقينا أنه بدأ رحلة البحث بل والمداهمة علي الفور.

* هل تنتشر هذه المعاهد في القاهرة فقط؟

** لا طبعاً الأمر يقتصر علي وجود هذا المعهد أو ذاك في القاهرة أو الإسكندرية فقط ولكن للأسف ينتشر في محافظات مصر كلها وهذه خطورة جسيمة لانهم يتلاعبون باعصاب ملايين من الأسر ولا استبعد أن يكون أي ولي أمر وقع في هذا الفخ قد اصيب بجلطة أو توفي من الصدمة.

تخدع الطلاب.. وتستعين بشباب حديثي التخرج لإلقاء المحاضرات!! 
 

* من الذي يعمل بهذه المعاهد ويعطي المحاضرات للطلاب؟!

** لا لم يقف الأمر عند هذا الحد بل أن بعض المعاهد تأتي مجملة مؤهلات تخرجون حديثاً وجعلتهم اساتذة يحاضرون للطلاب!!. رغم أن استاذ الجامعة علشان يبقي أستاذ بيمر بمراحل تصل إلي 8 سنوات مش واحد متخرج امبارح يدي محاضرة اليوم ازاي والله ما أنا عارف!!
 

واقرا أيضا:

وزارة التعليم العالي: أغلقنا 200كيان وهمي في 5 سنوات

خبراء التعليم: التشميع والغلق.. الحل النهائي لمواجهة ظاهرة بير السلم

الخريجون والطلاب: اكتشفنا النصب.. فى معاهد بير السلم بعد فوات الآوان





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق