هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

خلال إطلاق أول حوار استرتيجى للطاقة بين مصروأمريكا

الملا: حققنا أعلى معدلات استثمار فى تاريخ "البترول" تصل إلى 30 مليار دولار
أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول نجح فى تحقيق أعلى معدلات استثمار فى تاريخه بلغت 30 مليار دولار وأعلى معدل لانتاج الغاز الطبيعى والزيت الخام فى تاريخ مصر فى شهر يونيه الماضى بلغ حوالى 9. 1 مليون برميل زيت مكافئ يومياً.

أضاف الملا: حققنا إنجازات ضخمة بقطاع الغاز الطبيعى مكنت مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتى منه في نهاية شهر سبتمبر 2018 والعودة للتصدير فضلاً عن توصيل أكثر من 2. 1 مليون وحدة سكنية بالغاز الطبيعى خلال العام الماضى فقط وهو ما يعد أعلى معدل لتوصيل الغاز للمنازل.

 

أوضح الملا، أن الوزارة بدأت فى تنفيذ برنامج متكامل لتطوير وتحديث قطاع البترول لضمان استدامة هذه الانجازات وتحقيق مزيد من النجاحات مستقبلاً، مشيراً إلى أن الهدف الأساسى من البرنامج هو اطلاق كافة امكانات القطاع كمحرك للتنمية يمتاز بالاستدامة وأن يعزز دور مصر كمركز محورى لتجارة وتداول الغاز والبترول بالمنطقة.


أشار الملا، إلى أن البرنامج يهتم بكافة التفاصيل ومجالات العمل بالقطاع ونجح فى تحسين أداء أنشطة البحث والاستكشاف والانتاج والتكرير والبتروكيماويات من خلال تنفيذعدة مشروعات، بالاضافة إلى تطوير الجانب التنظيمى للقطاع.

 

ألمح وزير البترول، إلى أن نجاح القطاع فى تبنى وتطبيق استراتيجيات جديدة وتحقيق الرؤية الطموحة فتح آفاق لمزيد من التعاون مع العديد من الشركاء الاستراتيجيين، مشيرا إلى أن مصر تؤمن بأن التخطيط الجيد يخدم الصناعة بشكل جيد وأن الحوار المفتوح هو أساس بناء تعاون أعمق وأسرع لمواجهة التحديات المشتركة والاستفادة من كافة الفرص، مؤكداً أن الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا ممتدة منذ زمن وأن قطاع البترول يثمن الشراكة الأمريكية وعلى استعداد تام لدفع مجالات التعاون فى مختلف مجالات العمل بالقطاع.

 

نوه وزير البترول، إلى أن زيارة وزير الطاقة الأمريكى ريك بيرى لمصر لأول مرة وتوقيع مذكرة التفاهم فى يوليو الماضى يعدان خطوة للأمام فى التعاون بين الدولتين وتضمن وجود آليات لتسهيل التعاون فى مجال الطاقة من خلال حوار استراتيجى فى مجال الطاقة ويمهد الطريق لمشاركة الخبرات الفنية والمهارات.

 

ختم الملا حديثه، بأن أكد أن قطاع البترول مستمر فى جهوده رغم كل التحديات التى قد تواجهه باعتباره محركا استراتيجيا لتنمية الاقتصاد المصرى حيث حقق القطاع أكبر نسبة مساهمة فى الناتج المحلى الاجمالى بحوالى 25%، كما ساهم القطاع بنسبة 44% فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مؤكداً أن هدف القطاع يتمثل فى بناء شراكات استراتيجية وأن هذا التعاون سيلعب دوراً هاماً فى تحسين مناخ الاستثمار والذى بدوره يحفز الروابط التجارية ويحقق الاستقرار والمستقبل المثمر لمصر وشركائها الاستراتيجيين.


جاء ذلك على هامش إطلاق أول حوار استراتيجي فى مجال الطاقة بين مصر وأمريكا اليوم بالقاهرة بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ودان برويليت نائب وزير الطاقة الأمريكى والمهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء نائباً عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الجديد أسعار الحديد والأسمنت فى الأسواق.. اليوم السبت 21-9-2019

شهد الحديد موجة من الانخفاضات المتتالية خلال الفترة الماضية، حيث انخفض الحديد انخفاضا يتراوح ما بين 200 إلى 600 جنيه للطن، وذلك بسبب تراجع أسعار خام البيليت عالميا، حيث وصل سعره إلى 410 دولارات للطن، إضافة إلى أنه ارتفع مؤخرا بنحو 7 دولارات للطن فقط.   انخفضت أسعار الأسمنت الأسود... المزيد

الملا: دعم الرئيس السيسى لقطاع البترول أسهم فى بلوغ نتائج متميزة لصناعة الغاز

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاعتماد نتائج اعمال العام المالى 2018-2019. أوضح الملا، أن الوزارة تركز على تنفيذ توجه الدولة الفترة المقبلة لتعظيم الاستفادة من توافر الغاز الطبيعى واستغلاله اقتصادياً بالشكل الأمثل في تنمية... المزيد

وزير البترول: ارتفاع إنتاج مصر من الغاز لأعلى معدلاته فى سبتمبر الجارى

  أضاف وزير البترول، أن دعم الرئيس السيسى المستمر لقطاع البترول ومتابعته الكاملة لتنفيذ مشروعات صناعة الغاز الطبيعى ساهم بقوة في الوصول لنتائج متميزة و تحفيز الشركات العالمية لسرعة الانتهاء من المشروعات ومواصلة ضخ استثمارات إضافية لتنمية احتياطيات الغاز المصرية خاصة في ظل ماتشهده مصر... المزيد

مصر تحقق رابع أعلى نمو فى الأداء عالميا بشهادة "منتدى الاقتصاد العالمى"

صدر تقرير منتدى الاقتصاد العالمى في سبتمبر الجاري، حيث تقدمت مصر تسعة مراكز ليحتل قطاع السياحة المصري المركز الـ65 عالميا بعد أن كان يحتل المركز الـ 74، كما تقدمت مصر من المركز الـ 60 إلى المركز الـ 5 في استراتيجية الترويج والتسويق السياحي.   ووفقا للتقرير، تصدرت مصر دول منطقة... المزيد

وزيرا المالية والتجارة يوقعان اتفاق تسوية المستحقات لشركة «سوميتومو إيجيبت»

كتب علاء معتمد ومحمود جمعة وقد شارك فى توقيع الاتفاق أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، وريتشارد نيلسون العضو المنتدب لشركة «سوميتومو إيجيبت»، ونائبه أحمد مجدى.   قال  وزير المالية، إن الحكومة حريصة على إحداث نقلة نوعية فى معدلات التصدير بما يتطلب تعميق... المزيد

اترك تعليق