هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الملا: مشروعات تطوير الشبكة القومية للغاز تسهم فى تحويل مصر لمركز إقليمى لتداول الطاقة

قال المهندس الملا، إن مشروعات تطوير وتدعيم قدرة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغاز الطبيعى الجارى تنفيذها تُعد أحد المحاور الهامة التي ستلعب دوراً كبيراً في تحقيق مشروع مصر القومى لتحويلها إلى مركز إقليمى لتداول وتجارة الغاز والبترول، وشدد وزير البترول على أهمية الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية كونها أحد الأنشطة الهامة المنوطة بتحسين الأداء وزيادة الإنتاج من خلال حماية الأفراد والمعدات والمنشآت والحفاظ على بيئة العمل. 

 

جاء ذلك خلال رئاسته لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) لاعتماد نتائج أعمالها خلال عام 2018 بحضور المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والمحاسبة نبوية أحمد وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

استعرض المهندس ياسر صلاح رئيس الشركة- خلال الاجتماع -أهم نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال عام 2018، والتي أظهرت تطور الكميات الموزعة من الغاز الطبيعى بالسوق المحلى ، حيث قامت باستلام وتوزيع حوالى 5ر61 مليار متر مكعب غاز إلى قطاعات الاستهلاك المختلفة بزيادة نسبتها 6% على العام السابق، وكان لقطاع الكهرباء الأولوية الأولى في تأمين احتياجاته بنسبة 63% من إجمالى الإستهلاك المحلى من الغاز بالإضافة إلى التنسيق مع هيئة البترول لتوفير المازوت كوقود بديل ، وأشار إلى أنه تم استكمال والانتهاء من باقى المشروعات اللازمة لتشغيل محطات كهرباء سيمنز الجديدة والمحطات المدرجة بالخطة الخمسية لقطاع الكهرباء، كما قامت الشركة بالبدء في الإجراءات التنفيذية لمشروعات توصيل الغاز لمحطة كهرباء أكوا باور بمدينة إسنا بالأقصر، وذلك في إطار الاهتمام بتنمية صعيد مصر وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، بالإضافة إلى تنفيذ عدة مشروعات لتدعيم أطوال الشبكة القومية للغازات الطبيعية ليصل إجمالي أطوالها الرئيسية مع نهاية عام 2018 إلى 7620 كم وطاقة النقل إلى 240 مليون متر مكعب يومياً ، مشيراً إلى حرص الشركة على استمرار التطوير للشبكة القومية للغازات من خلال مركز التحكم القومى (NATA) لمواجهة التوسع المستمر في الشبكة باستخدام احدث التكنولوجيات لاستمرار التشغيل الأمن.

 

 أضاف رئيس شركة جاسكو، أن الشركة قامت من خلال التشغيل المتميز لمجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية بإنتاج أكثر من 2 مليون طن من المنتجات، حيث تم تأمين احتياجات السوق المحلى بحوالي 557 ألف طن من البوتاجاز ، كما تم تدعيم صناعة البتروكيماويات بأكثر من مليون طن من خليط الإيثان / بروبان لشركتى سيدبك وإيثيدكو ، بالإضافة إلى تدفيع أكثر من مليون برميل متكثفات لمعامل التكرير بالأسكندرية وإنتاج 360 ألف طن من منتج البروبان الذى سيتم تدفعيه إلى مصنع إنتاج البروبيلين الجارى إنشاؤه.

 

أوضح رئيس جاسكو، أن الشركة قامت من خلال المركز المتميز لفحص وتطوير الخطوط  بفحص مجموعة من خطوط الغاز بإجمالى أطوالى 410 كم من خطوط الشبكة القومية ، بالإضافة إلى فحص 283 كم لصالح شركة بدر الدين للبترول، كما تم البدء في الإجراءات الخاصة بتنفيذ المتطلبات الفنية لتأهيل الشبكة القومية للغازات بما يتوافق مع المتطلبات الواردة بقانون تنظيم أنشطة سوق الغاز ولائحته التنفيذية وكود تشغيل الشبكة ، مع الاستمرار في التطوير الإدارى للشركة بهدف زيادة القدرة التشغيلية ومواكبة التغيرات المتوقعة في سوق الغاز ، كما تضمن نشاط جاسكو تشغيل وصيانة وإدارة خط الغاز العربى لصالح شركة فجر الأردنية المصرية.

 

أشار  رئيس جاسكو، إلى أن الشركة تقوم بتطبيق كافة الاشتراطات ومعايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة لما تلعبه من دور فعال في استمرارية تشغيل منشآت الشركة بأمان كامل من خلال عدة إجراءت وقائية ، وإيماناً منها بواجبات  المسئولية المجتمعية تساهم جاسكو فى تحسين ودعم الوضع الاقتصادى والاجتماعى للمجتمعات التي تقع في نطاق مناطق عمل عملها.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

القضاء الإداري يرفض استشكال "الصناعة" فى قضية رسوم "البيلت"

كتب- رضا العراقي ومحمود جمعه   قررت الدائرة السابعة استثمار بمحكمة القضاء الإداري، رفض دعاوي الاستشكال المُقامة من وزارة التجارة والصناعة ممثلةً فى هيئة قضايا الدولة والمصانع المتكاملة للحديد ضد الحُكم الصادر بإلغاء القرار الوزاري رقم ٣٤٦ الخاص بفرض رسوم وقائية على خام البيلت.... المزيد

ارتفاع أسعار النفط والبرميل يسجل 67.12 دولار.. اليوم الإثنين 15-7-2019

وكالات                          ارتفعت أسعار النفط فى تعاملات اليوم الإثنين 15-7-2019، ليصل مزيج برنت إلى 67.12 دولار للبرميل، بارتفاع 40 سنتا أو ما يعادل 0.6 %؛... المزيد

تدشين أكبر مصنع متنقل لألواح الثلج بالعالم فى مصر

قام  د. كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية، بتدشين أكبر مصنع متنقل لإنتاج ألواح الثلج في العالم بالمنطقة الصناعية بمدينة المنصورة، بحضور نائب وزير الزراعة وعدد من مسئولي غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصري.   أكد محافظ الدقهلية، أن المشروع تتجاوز نسبة المكون المحلي به... المزيد

أسعار هواتف انفنيكس الصينية بعد خصوماتها الأخيرة خلال يوليو

ننشر أسعار هواتف انفنيكس الصينية الموجودة بالسوق المحلية بعد خصوماتها الأخيرة، وذلك وفقًا للقائمة السعرية الصادرة عن منتصف يوليو الحالى والتى تضمنت خصومات سعرية على جهاز "Infinix X626" فئة 64 جيجا بقيمة بلغت 249 جنيهًا، لتصل إلى 2850 جنيهًا بدلاً من 3099 جنيهًا سابقًا.. حيث استقرت... المزيد

اترك تعليق