بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

فى كلمته بمناسبة ذكرى "فتح مكة"

المفتى : نحتاج لنشر قيم التسامح والحوار لمواجهة موجات التطرف والتكفير
قال الدكتور شوقى علام ،مفتى الجمهورية، إن فتح مكة الذى يوافق 20 رمضان المبارك، أكبر دليل على التسامح الإسلامي،والذي تجلى في عفو الرسول صلى الله عليه وسلم عن المشركين حينما دخل مكة المكرمة فاتحا.


قال الدكتور شوقى علام ،مفتى الجمهورية، إن فتح مكة الذى يوافق 20 رمضان المبارك، أكبر دليل على التسامح الإسلامي،والذي تجلى في عفو الرسول صلى الله عليه وسلم عن المشركين حينما دخل مكة المكرمة فاتحا.

وأضاف مفتى الجمهورية فى كلمته ،اليوم، بمناسبة الاحتفال بذكرى "فتح مكة" الذى يوافق 20 رمضان من كل عام : إذا كان يوم الهجرة شهادة ميلاد الأمة الإسلامية، و"غزوة بدر" نضجها وقدرتها على مواجهة الأعداء، فإن "فتح مكة" كان خاتمة هذا النصر فكان الفتح الأكبر والنصر الأعظم.

 

واستطرد مفتى الجمهورية قائلا : ما أحوجنا فى الوقت الراهن إلى نشر قيم التسامح والحوار مع الآخر ومواجهة الأفكار المتطرفة والمتشددة وموجات التكفير ، مضيفا أن السيرة النبوية الشريفة تقدم لنا أعظم صور التسامح والعفو، فعندما فتح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة ، قال لأهلها : ما تظنون أنى فاعل بكم، قالوا: خيرا أخ كريم وابن أخ كريم، فقال النبى صلى الله عليه وسلم لهم: "اذهبوا فأنتم الطلقاء".

 

وأشار فضيلة المفتى إلى أن هناك قيمة كبرى عبر عنها هذا الفتح الأكبر وهي أن الاسلام دين "التسامح والرحمة" فنجد أن "فتح مكة" لم يكن حربا بل سلما، ودخل الرسول صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة فاتحا ومنتصرا، وإذا كان قد قتل من عذبوه وآذوه لكان ذلك عدلا، إلا أنه يعلمنا جميعا أن التسامح سمة ومبدأ أساسيا في الإسلام وأنه ينبغي علينا أن نقاتل "الكراهية والعداوة" في نفوس الأعداء حتى ينقلبوا إلى أصدقاء مصداقا لقول المولى عز وجل "ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم".

 

 واختتم مفتى الجمهورية كلمته قائلا : إن خلق التسامح والعفو عن الناس، من الأخلاق الحسنة التى غرسها الإسلام فى نفوس المسلمين، مصداقا لقول الله سبحانه وتعالى للرسول الكريم "فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ"، وقال سبحانه وتعالى أيضا فى وصف المحسنين "وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"، لافتا إلى أن كثيرا من الناس يظنون خطأ أن العفو إنما هو ضعف، ولكن الصواب يخالف ذلك، فالإنسان القوى هو الذى يعفو ويصفح، وهو الذى يستطيع أن يتغلب على نفسه، لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فى الحديث الشريف: ( ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب ) ، وحينما جاء رجل وقال للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : "أوصنى يا رسول الله" فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم :( لا تغضب ) .







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الزراعة توضح حقيقة اصابة اسماك البلطى بالديدان

حيث تم التواصل بين المركز ووزارة الزراعة التى نفت ذلك واكدت ان جميع الاسماك المتداولة بالاسواق سليمة وامنة تماما وصالحة للاستهلاك الادمى. وان كافة الاعلاف المستخدمة لتغذية الاسماك بكافة المزارع مطابقة للمواصفات والمعايير الرقابية والصحية.   المزيد

وزير التعليم العالي يفتتح أسبوع شباب الجامعات الإفريقية.. الأحد

وذلك خلال الفترة من 19-25 أكتوبر الجارى باستاد أسوان الرياضي. ويهدف أسبوع شباب الجامعات الإفريقية إلى تعزيز وتقوية الشراكة والتعاون بين الجامعات الإفريقية، وتشجيع الحوار الثقافي بين الطلاب الأفارقة، وإنشاء شبكة معلومات متحدة وقوية للقيادات الشبابية بإفريقيا، وتبادل الثقافات بين شباب... المزيد

السكة الحديد تعلن التأخيرات المتوقعة فى حركة قطارات اليوم

  أولاً : خط القاهرة / الإسكندرية متوسط تأخيرات القطارات مدة 35 دقيقة   ثانياً : خط القاهرة / السد العالي متوسط تأخيرات القطارات كالآتي :-   - القاهرة / أسيوط مدة 40 دقيقة   - أسيوط / أسوان مدة 40 دقيقة   ثالثاً : خط بنها / بور سعيد متوسط... المزيد

ندوة عن خدمة الإرشاد السياحي في ظل الضريبة على القيمة المضافة

 جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في الندوة التي نظمتها النقابة العامة للمرشدين السياحيين لمناقشة البروتوكول المبرم بين النقابة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة وبين مصلحة الضرائب المصرية ، وذلك بحضور الدكتور السيد محمود صقر رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة ، أحمدعبد العزيز... المزيد

وزارة الطيران تنفى بيع مستشفى "مصر للطيران"

 مُؤكدةً أنها بصدد تنفيذ مشروعات لتطويرها، وزيادة السعة الاستيعابية لتقديم الخدمة الطبية للعاملين وأسرهم،   المزيد

اترك تعليق