• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

المستشار لاشين ابراهيم : اتخذنا ضوابط واجراءات احترازية لضمان سلامة العملية الانتخابية بالخارج والداخل في ظل جائحة كورونا

قال المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات إن عام 2020 هو عام الانتخابات والهيئة الوطنية للانتخابات كانت على استعداد دائم لأنها هيئة دائمة .. وكل ما يخص العمليات الانتخابية كانت الهيئة على استعداد له ، من لوجستيات وادوات انتخابية من الاتفاق على المطابع وكل الجهات المعنية في الدولة.



اضاف انه عندما حدثت جائحة كورونا وانتشارها بالعالم اتخذنا اجراءات احترازية وعقدنا اجتماعات، واتفقنا ان نجري انتخابات ولكن في حدود معينة وبمعايير محددة ، وبالتالي عقمنا كل اللجان الفرعية والعامة قبل اجراء العملية الانتخابية في الصباح وبعد انتهاء العملية الانتخابية في المساء.

واشار المستشار لاشين إلى اننا فرضنا ارتداء الكمامة على جميع الناخبين والمترشحين ووكلاء الناخبين واعضاء اللجان،كما ان الهيئة تقوم بتوفير الكمامات في حال عدم ارتداء الناخبين والمترشحين لهذه الكمامات.. بالاضافة إلى اننا عملنا صفوف آمنة بمعنى هناك مسافات آمنة بين الناخبين امام لجان الاقتراع. كما أكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات تعيين موظف من قبل الهيئة يقوم بتنسيق الطوابير امام اللجان.

جاء ذلك في حديث المستشار لاشين رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات مع الفضائية المصرية مشيرا لاتفاق الهيئة مع وزارة الصحة لاحضار سيارات اسعاف لكل مجمع انتخابي مزودة باطقم جاهزة لاي حالة تحدث في الحال. وقد اتفقنا مع كل الوزارات والجهات المعنية لضمان الاجراءات الاحترازية حفاظا على اجراء العملية الانتخابية.

وبالنسبة للحبر الفيسفوري قال المستشار لاشين ابراهيم اننا لن نستخدمه في انتخابات الشيوخ، حيث إن القانون نظم طريقة الادلاء بالصوت فكل ناخب يحمل بطاقة رقم قومي وثابت في بطاقة الرقم القومي الموطن الانتخابي لكل ناخب. فالقانون نص على ان حضور النائب والتوقيع في كشف الحضور في الانتخابات دليل انه ادلى بصورته.

وعمن يحق له التواجد داخل اللجان الانتخابية هم السيد القاضي رئيس اللجنة ومعه مجموعة الموظفين الموزعين من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات ، وكذلك وكلاء المترشحين ومندوبيهم.

وعن سؤال كيف استعدت الهيئة لادلاء المصريين بالخارج باصواتهم قال المستشار لاشين ابراهيم كانت هناك اجراءات جديدة بالنسبة للانتخابات بالخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية نظرا لانتشار جائحة كورونا بالعالم، فقد اتخذت الهيئة ضوابط صارمة من اجل ان يدلي المصريون بالخارج باصواتهم وكان ذلك عن طريق البريد واستخدام البريد المستعجل.. ومن هذه الضوابط ان المصري المقيم بالخارج والمقيد في قاعدة بيانات الناخبين له الحق بالتصويت وذلك بالدخول على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات ويقوم بتسجيل اسمه وبيانات كاملة وفي هذه الحالة يظهر له رقم كودي خاص به بمفرده. يستخدم هذا الرقم في ايام الاقتراع ثم يقوم بالدخول مرة اخرى ويقوم بطباعة القائمة والمرشح الفردي الذي يريد ويعلم ويقوم بطباعته ويقوم بطباعة القائمة ويضعه في مظروف صغير .. وهناك اقرار خاص بالهيئة يضعه ايضا بالمظروف ويقوم بارساله للبعثة المصرية المختصة بالانتخابات.

وعن اعداد الاجراءات للدعاية الانتخابية في ظل انتشار كورونا قال المستشار لاشين ابراهيم اننا اصدرنا ضوابط للدعاية الانتخابية حفاظا على التباعد الاجتماعي .. ممنوع المؤتمرات الحاشدة وتكون عن طريق لافات وبانرات بالشوارع بالاتفاق مع السلطات المحلية في كل محافظة.

واشار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ان المرشح الفردي يعد فائزا في الانتخابات اذا حصل على الاغلبية الملطقة للاصوات الصحيحة للناخبين الحاضرين وذات النسبة للقوائم، اما عن الفرز يقوم يكون بداية في اللجان الفرعية في اليوم الثاني للانتخابات ، وان المسئول الأول لاعلان النتيجة النهائية هي الهيئة الوطنية للانتخابات ولا أحد غيرها.

وعن غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات قال المستشار لاشين ابراهيم ان هناك استعدادات من الهيئة بتشكيل غرفة عمليات تدير الانتخابات على مستوى الجمهورية ودورها نهو كل المشاكل في الحال وهناك تواصل بين غرف العمليات الفرعية وغرفة عمليات الهيئة. للاطمئنان على سير العملية الانتخابية وهناك خط ساخن وفاكس وخط بريدي لحل اي مشاكل لاي مواطن او استفسار .

واضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ان كل الاعلاميين الذين تقدموا للهيئة قامت الهيئة بتوفير كل السبل السهلة واليسيرة من اجل متابعة العملية الانتخابية. وسوف نتابع عن كثب جميع اللجان وفي حال حدوث اي مشاكل او شائعات سنخرج في الحال ونرد على هذه المشاكل .

وعن التصويت الكترونيا في المستقبل قال المستشار لاشين ابراهيم ان ذلك وارد ولكن لن يكون على مستوى الجمهورية بل على اجزاء معينة.

وطالب المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المواطنين بالنزول للمشاركة والادلاء باصواتهم في الانتخابات والمشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي، واظهروا للعالم اجمع أن هناك روحا وطنية عالية لدى المصريين حبا في هذا الوطن، انتصروا لترسيخ الديمقراطية ، وسوف يصل صوتكم فالهيئة الوطنية للانتخابات امينة على كل الاصوات





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق