بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

اللواء بخيت : انتصارات الجيش المصري في أكتوبر هدمت نظرية الأمن الإسرائيلي
استهل اللواء حمدي بخيت أحد أبطال القوات المسلحة المصرية فى انتصارات أكتوبر 1973 حديثه عن الإستعداد للحرب


تطوير القدرات العسكرية المصرية ليس رفاهية 

والإهتمام بصيانه المعدات والكفاءة القتالية والحالة النفسية والمعنوية لأفراد الجيش.. مشيدًا بالتنافس والإجتهاد بين أبطال الجيش المصري والعزيمة الجادة والإرادة في الإرتفاع بالكفاءة القتالية والشغل الميداني والعقلي.

 

توقيت الحرب

وأشار إلى معرفته بتوقيت الحرب يوم 6أكتوبر 1973 الساعة 12 ظهرًا وذلك من خلال اللواء نور الدين عبدالعزيز وهو أول من استشهد على رأس اللواء الثالث مدرع أثناء تطوير الهجوم يوم 14 أكتوبر 1973 والذي روي عنه أنه طمئنهم بحسن تنفيذ التدريب والتخطيط الجيد ... موضحا انه قبل الحرب قد تم تنفيذ مشروع تكتيكي على الحرب وحضره رئيس أركان حرب القوات المسلحة – آن ذاك- الفريق الشاذلي رحمه الله عليه والذي روى عنه أن هذا المشروع هو بروفا للحرب وقد كان.

 

الهجوم الإسرائيلي على المصابين والجرحى

ومن وقت الحرب حتى وقف إطلاق النار أوضح اللواء حمدي أن عقب تطوير الهجوم خاصة خلال الفترة من 14 إلى 16 أكتوبر 1973 كاحتياطي لقيادة الجيش الثالث الميداني عند مدخل جبل عوبيد إلى أن أتى يوم 22 أكتوبر 1973 وقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار إلا أن جانب العدو الإسرائيلي لم يلتزم واستغل وقف إطلاق النار للضغط على مصر... مشيرًا إلى أنه تم تكليفه مع مجموعة من الإستطلاع وأبطال الجيش المصري لإغلاق آي تقدم لقوات العدو الإسرائيلي على محور طريق قناة السويس وتعرضنا للهجوم الشديد من العدو الإسرائيلي ودمرت إحدى المركبات المصرية وأصبتوتم نقلي إلى المستشفى السادس بالكيلو 109.


وأوضح أن تم نقله إلى الأمام فقد أصيب تقريبا بين الكيلو 104 و 105 لينقل في المشفى إلى الأمام ليجرى بعد الجراحات لافتًا إلى ما قام به العدو الإسرائيلي من الهجوم على المستشفى مما تسبب في نقل الجرحى والمصابين عبر غحدى المركبات وإخلاء المستشفى ليلًا إلى وادي حجول ولم يتوقف العدو الإسرائيلي الصهيوني من مهاجمتنا بالدبابات مبتسمًا أثناء حواره قائلًا:" الحرب تشعرنا بأن لنا قيمة".

 

نظرية الأمن الإسرائيلية

وعن نظرية الأمن الإسرائيلي أكد اللواء حمدي بأن إنتصارات الجيش المصري الباسل في حرب 6 أكتوبر / تشرين الأول 1973 هدم نظرية الأمن الإسرائيلية فقد نجحت القوات المسلحة المصرية في تلقين العدو الإسرائيلي درسًا مهمًا جدًا وهو أن ليس لإسرائيل الزراع الطولى بالدفاع الجوي المصري وأنهت مفهوم الجيش الذي لا يقهر بكل أبعاده.

 

الإنذار المبكر

وأوضح اللواء حمدي أن أهم الدروس المستفادة لإسرائيل من انتصارات الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973 هو الإنذار المبكر والخداع الإستراتيجي في إخفاء التوقيت فمازال هذا الدرس مؤلم على جميع أجهزة المخابرات ليس في إسرائيل فقط حيث أن الدولة التي تسطيع المبادئة على الإنذار المبكر تحقق أهدافها أما إذا تأخر فيصبح البدء في يد الخصم فكان درس لكل أجهزة المخابرات.

 

تطوير الجيش المصري ليس رفاهية

وأكد اللواء حمدي على أن العدو الإسرائيلي لا يسمح بأي تفوق للجيوش بالمنطقة ولذلك دائم من تطوير قدراته العسكرية والتكنولوجية المتطورة وذلك من خلال إجراء الصفقات ويسددها اليهود ورجال الأعمال وموازنات الدول ذات العلاقات الوطيدة .. لافتًا إلى ما تقوم به مصر من تطوير مستمر ليس رفاهية ولا بزخ ولكن قوة ردع لكل من تسول له نفسه ولتحسين القدرات الدفاعية في ميزان القوى.


الوفاق الوطني
وطالب اللواء حمدي بضرورة الإستفادة من دروس أكتوبر 1973 من حيث التوعية والتثقيف والوفاق الوطني فلابد من استعادة الدروس الجميلة في تاريخنا في التعليم، والإعلام، والثقافة، وجميع مؤسسات الدولة.. لافتًا أن مصر ما زالت الجائزة الكبرى.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

وزير الرى:مشروع بحيرة فيكتوريا يحقق مكاسب اقتصادية كبيرة لدول أفريقيا

و اضاف عبد العاطي خلال الجلسة الافتتاحية لاسبوع القاهرة الثاني للمياه بعنوان" تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل ندرة المياه " أن القيادة السياسية تهدف لدعم الاستقرار حتي يتم استكمال تلك المشروعات ، موضحا ان مشروع بحيرة فيكتوريا سوف يحقق مكاسب اقتصادية كبيرة لدولة جنوب السودان و... المزيد

أمين "البحوث الإسلامية" يلتقي وفدًا عراقيا لبحث التعاون العلمي المشترك

استعرض الأمين العام خلال اللقاء جهود مصر والأزهر الشريف بجميع قطاعاته بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب- شيخ الأزهر في دعم وتطوير الطلاب الوافدين من جميع دول العالم، وما يقدم لهم من عناية خاصة ورعاية علمية وتهيئة الأجواء المناسبة لهم للدراسة، حتى يحملوا منهج الوسطية والاعتدال إلى... المزيد

القوى العاملة: تعيين 2265 بينهم 46 معاقا..و2000 ترخيص لمزاولة الحرفة بالمنوفية

وقال "سعفان" إن  التقرير الشهري لإنجازات المديرية أشار إلى أنها قامت خلال سبتمبر الماضي بقياس مهارة 2000 عامل على المهن المختلفة، فضلا عن استخراج نفس العدد من ترخيص مزاولة الحرفة. وأوضح عفيفي محمد عفيفي  وكيل الوزارة مدير المديرية، أن المديرية قامت بالتفتيش علي 456... المزيد

رئيس اللجنة الدولية للرى: أكثر من ثلث سكان افريقيا يعانون من نقص المياه في ٢٠٣٠

و اضاف ريندرز خلال الجلسة الافتتاحية لاسبوع القاهرة الثاني للمياه بعنوان " تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل ندرة المياه " أن اكثر من ٧٠% من المياه السطحية و الجوفية تستغل في الزراعة ، و في عام ٢٠٣٠ يجب أن  تصل انتاجية المياه إلى ٩٥% للانتاج الزراعي. و اضاف أن المياه تتشكل... المزيد

إصدار تراخيص تشغيل مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة مجانا لابناء الشهداء وسيناء

  يأتى ذلك فى إطار إحتفال وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى بإنتصارات أكتوبر المجيد ، وحرصاً على رد الجميل لمن ضحوا بأغلى ما لديهم وقدموا أرواحهم فداء للوطن ، وإستشهدوا حفاظاً على وحدة الوطن وسلامة أراضيه لنحيا آمنين فى ديارنا . كما شدد وزير الزراعة على تشجيع ودعم كافة الأنشطة... المزيد

اترك تعليق