هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الفيفا يطالب الاتحاد الافريقي بـ 54 تفويضاً لبيع حقوق بث تصفيات المونديال
أكدت تقارير إعلامية أجنبية، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أرسل خطابات إلى 54 اتحاد أفريقي محلي، للتوقيع على تفويض يقضي ببيعه لحقوق التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 و2026 بشكل مركزي ودون الرجوع لكل اتحاد بشكل منفصل.


أكد موقع إنسايد ورلد فوتبول، على أن الخطاب الذي جاء بتوقيع فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا، شهد منح الاتحادات الأفريقية مهلة حتى 21 أغسطس الجاري من أجل التوقيع على التفويض الذي جاء من ورقة واحدة فقط.

ووفقًا لما ذكره الموقع، فإن الخطاب نص على "جميع الحقوق الإعلامية الأولى، الثانية والثالثة والتي تتضمن البث المباشر، المُعاد والتغطية المختصرة، وعلى جميع المنصات لجميع مباريات تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2022 و2026 بما فيها الأدوار التمهيدية، سيتم تسويقها مركزيًا بواسطة فيفا".

وتضمن الخطاب أيضًا "جميع الإيرادات الصافية من حقوق الإعلام التي يتم تسويقها مركزيًا بعد خصم كافة المصاريف، سيتم توزيعها بشكل كامل بين 54 اتحادًا أفريقيًا من أعضاء الاتحاد وأعضاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم".

وأوضح الموقع، أن التفويض الذي أرسله فيفا سيؤدي بدوره إلى زيادة الأموال التي ستحصل عليها الاتحادات الصغيرة في أفريقيا، مما سيقلص من الأموال التي تجنيها اتحادات كبرى مثل جنوب أفريقيا، مصر، المغرب، الجزائر والكاميرون.

ويأتي النقص في أرباح الاتحادات الأفريقية الكبرى بسبب اعتمادها في السابق على بيع مبارياتها بشكل منفصل، وهو ما لن يحدث مستقبلًا في ظل أحقية فيفا وحده ببيع حقوق المباريات بداية من الأدوار التمهيدية وحتى النهاية.

ونشر الموقع تصريحات لأحد روؤساء الاتحادات المحلية الكبرى في أفريقيا -تحفظ على ذكر اسمه-، حيث قال خلالها: "أنا في حالة صدمة من هذه الصيغة، هل يتوقعون أننا سنتنازل عن حقوقنا في عائد بث تصفيات كأس العالم خلال ثمانية أيام فقط؟!".

وأكمل: "هذا أمر رئيسي يُطلب منا، ونحن بحاجة إلى أن نأخذ وقتنا لدراسته من الناحية القانونية وللحصول على المشورة الصحيحة، من أجل الوصول إلى أفضل صيغة مالية لاتحاداتنا".

واختتم: "ما أراه من هذا التعاقد يشير إلى زيادة المخاوف لدينا من تدخل فيفا في الشئون الأفريقية بشكل استعماري، الجميع يخشى التحدث علنًا خوفًا من الانتقام، هذه الطريقة ليست بالصحيحة لإتخاذ قرارات هامة كهذه".

وعلق شيهو ديكو النائب الثاني لرئيس الاتحاد النيجيري لكرة القدم على التفويض، حيث قال: "أعتقد أن الكرة الأفريقية ستستفيد بشكل عظيم من هذا التعاقد، إنها الطريقة الصحيحة لمثل هذه الأمور ونحن ندعمها".

واختتم: "أثق أن نيجيريا ستربح الكثير من الأموال وستزداد نسبتها من بيع هذه الأرباح ولا أظن أنها ستقل عما كنا عليه في السابق.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

محمد صلاح ضمن التشكيلة المثالية بالجولة الثالثة بالبريمير ليج

وجاء اختيار صلاح بعد تألقه واحرز هدفين فى مرمى الارسنال قادت فريقه الى الانفراد بصدارة الدورى الانجليزى بعد انتهاء الجولة الثالثة من المسابقة برصيد 9 نقاط.   المزيد

هدف "جنوني" من ركلة جزاء "ضائعة".. فيديو

ووفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن المباراة كانت تجرى في شمال غرب سيدني بين فريقي إيستوود سانت أندروز وغلادسفيل رافنز، مشيرة إلى أن اللقاء كان سينتهي بالتعادل 2-2، قبل أن يحصل إيستوود على ركلة جزاء في آخر 5 دقائق. وتابعت أن تسجيل الهدف في آخر دقيقة من اللقاء كان سيمنح... المزيد

موعد مباراة ليفربول وبيرنلى والقنوات الناقلة

وتقام المباراة يوم السبت المقبل فى تمام الساعة السادسة والنصف مساء، وتذاع المباراة على الهواء مباشرة من خلال قنوات بى ان سبورت الرياضية. يأمل ليفربول مواصلة الفوز فى هذه المباراة للمحافظة على القمة التى احتلها من الاسبوع الاول من بداية الدورى، حيث حقق العلامة الكاملة وفاز فى الثلاث... المزيد

سان جرمان هزم رين.. وخسر مبابي وكافاني

ولم يكشف توخل مدى خطورة الإصابتين مكتفيا بالقول "لا أستطيع إعطاء أي معلومات، يتعين علينا انتظار نتائج الفحص (الاثنين) ومن ثم نتحدث. الأمر يتعلق بإصابة عضلية..". سان جرمان يختار "بديلا غريبا" لنيمار ويرصد أكثر من 100 مليون وخرج كافاني من أرضية ملعب "بارك دي... المزيد

جريزمان و"الجليتر".. لماذا احتفل بهذه الطريقة الغريبة؟

وحقق بطل الدوري الإسباني فوزا كبيرا على ضيفه ريال بيتيس 5-2 رغم غياب نجميه البارزين ليونيل ميسي ولويس سواريز. وشهدت المباراة تألق الوافد الجديد جريزمان، الذي تمكن من تسجيل هدف التعادل للعملاق الكتالوني بعد أن كان متأخرا بهدف وحيد، ثم أضاف بعده الهدف الثاني. وبعد الهدف الثاني في... المزيد

اترك تعليق