بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الفول السودانى لمرضى القلب والسكر ويحميك من حصوات المرارة
يعد الفول السوداني من المكسرات التي يفضلها الكثيرين، فهو يحتوي على نسبة جيدة من البروتينات والدهون غير المشبعة المفيدة للجسم، فما هي فوائده، وهل له أضرار؟


يستعرض  التقرير التالى فوائد وأضرار الفول السوداني، وفقًا لما جاء في موقعي "Medical news today"، و"Healthline".

فوائد الفول السوداني

وأثبتت العديد من الدراسات فوائد متعددة للفول السوداني على الصحة العامة، وأهمها:

1- دعم صحة القلب

وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن تناول 46 جرامًا من الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني يوميًا قد يحسن صحة القلب لمرضى السكري، لأنه يحتوي على دهون غير مشبعة أحادية وهي أكثر صحة من الدهون المشبعة.

2- الحفاظ على وزن صحي

يساعد الفول السوداني على الحفاظ على وزن صحي، لأنه مليء بالدهون الصحية والبروتين والألياف، والذي يعد من الوجبات الخفيفة التي تشعر بالشبع.

وجدت الأبحاث أن النساء اللائي تناولن المكسرات، بما في ذلك الفول السوداني، مرتين في الأسبوع كانت لديهن مخاطر أقل قليلاً من زيادة الوزن والسمنة على مدى 8 سنوات أكثر من النساء اللائي كن يأكلن المكسرات، وكشفت دراسة أخرى أن تناوله يقلل من خطر إصابة الشخص بالسمنة على مدى 5 سنوات.

3- تنظيم مستويات السكر في الدم

يساعد الفول السوداني في التحكم في مستويات السكر في الدم، لأنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات في حين أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون والألياف، التي تعمل على إبطاء العمليات الهضمية، ما يعطي إحساسًا بالشبع لفترة أطول.

تشير الأبحاث إلى أن تناول زبدة الفول السوداني قد يساعد النساء المصابات بالسمنة والسكري من النوع الثاني على تنظيم مستويات السكر في الدم.

4- حصوات المرارة

تشير الدراسات إلى أن استهلاك الفول السوداني بشكل متكرر قد يقلل من خطر تكون حصوات المرارة، لأنه من الأطعمة التي تخفض الكوليسترول، المسبب لتكونها.

أضرار الفول السوداني

- قد يؤدي تناول الكثير من الفول السوداني إلى زيادة الوزن، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

- قد يكون الفول السوداني المحمص والمملح أقل صحة من الفول السوداني الخام بسبب محتواه العالي من الصوديوم، الذي يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

رئيس دولة يسقط من دراجته النارية ليصاب برضوض وخدوش 

وولع دوتيرتي (74 عاما) بالدراجات النارية ألحق به إصابة مستديمة بأوتار العنق، وسبب له صداعا نصفيا متكررا من بين العديد من المشاكل الصحية، وهو ما يجعل اختفاءه عن الأنظار مثارا للتكهنات الواسعة.  قال سلفادور بانيلو، المتحدث باسم دوتيرتي ومستشاره القانوني في مؤتمر صحفي معتاد: "أود أن... المزيد

شر البلية ما يضحك ..يعتدى على صديقه ظناً منه انه مصاص دماء 

ويبلغ هذا المعتدى من العمر 40 عاماً، وقد وجهت إليه محكمة مقاطعة كيتساب - واشنطن، إتهاماً للإشتباه بإستخدامه عارضة أزياء معدنية، ومهاجمة رفيق سكنه في الصدر. وأشار الضحية إلى أنّ "المواطن الذي أوقفته الشرطة، إتهمه بأنه مصاص دماء"، موضحاً أنه "خشي على حياته لأن المشتبه به يعاني... المزيد

صدق او لا تصدق يقدم عامل كوجبة لاسده الاليف بدلاً من  دفع راتبه

وحرض صاحب العمل المدعو رضا علي، الأسد الذي يمتلكه على عامل الكهرباء المدعو محمد رفيق، ووقف يشاهد حيوانه "الأليف" وهو يشوه وجه وذراع محمد، وفقا لتقارير الشرطة. وألقت الشرطة القبض على رضا علي، الذي يواجه الآن تهمة الشروع بالقتل، وفق الحادث الذي وقع في 9 أيلول الماضي. وتقول... المزيد

صدمة شديدة لسيدة غمرتها السعادة لكونها حامل ..تعرف على السبب 

وفي فحص طبي روتيني في مستشفى دورست البريطانية، اكتشف الأطباء كتلة من الخلايا غير الطبيعية داخل الرحم، تبين بعد الفحص أنها سرطانية غير حميدة. وقالت فيكتوريا متحدثة عن تجربتها: " شعرت بالسعادة الغامرة عندما علمت أني سأنجب طفلاً آخر، ولكن بعد أسابيع تبين أن الجنين كان ورماً سرطانياً... المزيد

بعد يومين من دفنها حية داخل جرة فخارية ..حالتها تتحسن 

وقال الطبيب رافي خانا الذي يعالج الرضيعة إنها في وضع جيد وخرجت من دائرة الخطر وازداد وزنها، وأوضح: "وضعها جيد وهي تستجيب للأدوية وتتغذى". وعثر، الخميس الماضي، رجل كان يحفر قبرا لابنته، التي ولدت ميتة، على الرضيعة البالغة 8 أيام تقريبا ووزنها 1. 1 كيلوجرام، مدفونة في جرة فخارية،... المزيد

اترك تعليق