هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الفاينانشال تايمز: هل فشلت محاكمة البشير في إسكات الأصوات المنادية بالعدالة؟
محاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير وتطبيق العدالة، والحاكم الحديدي لمنطقة ساري البريطانية من بين أبرز الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية الصادرة اليوم السبت.


فى  صحيفة الفاينانشال تايمز مقال كتبه توم روبينسون تحت عنوان " فشل محاكمة البشير في إسكات الأصوات المنادية بالعدالة"، يتحدث فيه عن محاكمة الرئيس السوداني عمر البشير وأراء الشارع السوداني حول ذلك.

يقول الكاتب إن الرئيس البشير الذي استطاع أن يتجنب الوقوف أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية عام 2010 بحق أبناء دارفور، ها هو اليوم يقف أمام محكمة في إحدى دول شرق أفريقيا (السودان)، التي حكمها لقرابة 3 عقود.

ويشكل مثول البشير أمام المحكمة، بحسب كاتب المقال، لحظة حاسمة ومصيرية بالنسبة للملايين من السودانيين الذي تظاهروا لشهور من أجل انهاء حكم البشير والعسكر.

وينقل الكاتب عن واصل علي، المحرر السابق لصحيفة منبر السودان قوله إن "مشاهدة الناس للبشير داخل قفص الاتهام تكسر حالة النمطية الطويلة التي تعود عليها الناس، وتجعلهم يشعرون بان عهد البشير قد انتهى".

ويمضي الكاتب ليوضح أنه وعلى الرغم من رمزية مثول البشير أمام المحكمة إلا أن الكثيرين يخشون ان المحاكم لن تحقق العدالة التي يحلمون بها. حيث يقول أمجد فريد عضو تجمع المهنيين السودانيين إن "البشير يحاكم فقط بتهمة غسيل الاموال وتقاضي أموال من دول بشكل غير رسمي، لكننا لا نعتقد أن هذه هي الجريمة الوحيدة التي ارتكبها".

ويقول اللواء شرطة أحمد علي محمد عضو الفريق الذي يتولى التحقيق مع البشير، إن "مشاهدة البشير وهو يحاكم بتهم الفساد، تجعلني أشك أن الحكومة غير جادة في محاكمته عن الجرائم الحقيقية التي ارتكبها" بحسب كاتب المقال.

وخلص الكاتب إلى أن المشكلة تكمن في أن الاتفاق الذي وقع الأسبوع الماضي يقضي بتقاسم السلطة خلال الثلاث السنوات والنصف القادمة بين قادة التظاهرات والمجلس العسكري، الذي يعتبر جزءا من نظام البشير السابق، وقادته يدينون بالولاء للبشير وبعضهم متورط في أعمال العنف التي حدثت.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

شورى السعودية يوافق على مشروع نظام التبرع بالأعضاء البشرية

ويهدف مشروع النظام المكون من 28 مادة إلى تنظيم إجراءات عمليات نقل وزراعة وحفظ الأعضاء وتطويرها للمحافظة على الحياة البشرية، وحماية حقوق الذين تنقل منهم أو إليهم الأعضاء البشرية، وترخيص المنشآت الصحية، وتحديد مسؤولياتها فيما يتعلق بالتبرع بالأعضاء وزراعتها، ومنع استغلال حاجة المريض أو المتبرع أو... المزيد

بريطانيا تطالب برد دولى على هجمات ارامكو

وقال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، إن الهجوم انتهاك سافر للقانون الدولي، "وبريطانيا تقف بقوة مع المملكة العربية السعودية". وأوضح راب أن "الهجوم له تداعيات على أسواق النفط العالمية والإمدادات، ويتعين أن يكون لدينا رد دولي واضح وموحد لأقصى حد عليه"، وفق ما نقلت... المزيد

بعد فرز 40% .. قيس والقروي مازالا في الصدارة 

وأوضحت وكالة الأنباء التونسية، أن المترشح قيس سعيد يتصدر ترتيب قائمة المترشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها على مستوى عدد الأصوات التي تحصل عليها والتي بلغت 39 بالمائة من محاضر الفرز.   المزيد

ثلث أفغانستان يغرق فى الظلام بعد تدمير أبراج بغلان

وذكرت شركة كهرباء أفغانستان أن ثلاثة أبراج تنقل 220 كيلووات من الكهرباء المستوردة من أوزبكستان المجاورة دُمرت في هجمات أمس الأحد، مما قطع الكهرباء عن 11 من أقاليم البلاد البالغ عددها 34 منها العاصمة كابول. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات التي جاءت مع تصاعد القتال في الأقاليم الشمالية... المزيد

اللغة عربية في تاميل نادو.. في القرنين التاسع عشر والعشرين

حيث يطالعنا في الغلاف، بخارطة كيرالا، محتضنة في خارطة الهند، ويهدي المؤلف والباحث كتابه لوالديه الكريمين وإخوته وأخواته، وأساتذته الكرام. وتصف د. ريمة عبد الإله الخاني، الكتاب بقولها: قليلة هي الكتب التي ترصد جانبا حيويا من جوانب انتشار اللغة العربية، وكيفية انتشار اللغة في غير أرضها،... المزيد

اترك تعليق