بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تغذية صحية

الغذاء الصحى المتوازن اساس الجسم والعقل السليم بالفيديو
الهرم الغذائى
الهرم الغذائى
يعتبر تناول طعام صحي متنوع من أهم الأمور الواجب على الشخص القيام بها من أجل توفير تغذية مناسبة لجسمه، لذا يُنصح بتناول أطعمةٍ من جميع المكونات الغذائيّة و التي تشمل الفواكه، والخضار، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والحبوب، ومشتقات الألبان .


الطّعام الصحي يعني تناول أطعمة غنيّة بالمواد الغذائية بالكمّيات المناسبة من جميع المكونات الغذائية، كما أنّ الغذاء الصحي لا يجب أن يتم تناوله من أجل فقدان الوزن فقط، بل كنظام حياة،

كما أنّ تناول الأطعمة الصحيّة وممارسة الأنشطة الرياضيّة من شأنها التقليل من خطر الإصابة بالأمراض، والوصول إلى الوزن المثاليّ والمحافظة عليه.

ويختلف نمط الغذاء حسب الفئة العمريه وحسب النوع ذكر امو انثى وحسب المجهود الذى يقوم به كل شخص وطبيعة عملة وايضا حسب الجو الذى يعمل به .،

ولكن يوجد العديد من الأشخاص الذين يستهلكون كمية طاقة أكبر من تلك التي يستخدمونها، لذا يعتقد الباحثون أنّ هناك علاقة وثيقة بين كمية حصص الطعام، وبين السمنة، فيجب الانتباه إلى حصص الطعام المُوصى بها للشخص، وكمية السعرات الحرارية في الحصة الغذائية، وكمية الطعام الواجب تناوله.

 

الأطعمة الطازجة : 

تزود الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية، فالفواكه الطازجة تعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات، والمعادن، أمّا الأطعمة المصنعه فتوفر الطاقة للجسم، وتزوده بالدهون والسكريات المُضافة، وتحتوي على الأصباغ، والمواد الحافظة، كما أنّ عملية التصنيع للأطعمة تعمل على تدمير العناصر الغذائية فيها، فتحتوي بعض الأطعمة المُصنعة على قيمة غذائية قليلة، لذا يمكن لتناولها بكمياتٍ كبيرةٍ أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري.

الصوديوم "ملح الطعام " : 

يرتبط الصوديوم الموجود في الملح ارتباطاً مباشراً بارتفاع ضغط الدم، لأنّه يزيد من احتباس الماء، أمّا البوتاسيوم يصدّ آثار الملح الضارة، ويمكن إيجاده في الموز، والتونه وغيرها، لكنّ تناول الكثير من البوتاسيوم قد يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب، لذا لا يُنصح بتناول مكملات البوتاسيوم، ويساعد الحدّ من تناول الأطعمة المُصنّعة على تقليل كميات الصوديوم المُستهلكة، حيث يتمّ إضافة الملح أثناء عملية المعالجة، ويمكن استبدال الملح بالأعشاب، كالريحان، وإكليل الجبل، والزعتر، والثوم، والفلفل الحلو، لإضافة النكهة بدلاً من الملح، أو يمكن إضافة التوابل قليلة الملح، كالخردل الأصفر .

الالبان ومشتقاتها : 

يُنصح بأن يتضمن النّظام الغذائي الخاص بالشّخص على الكالسيوم لأهميته في بناء العظام والأسنان، وتعدّ منتجات الألبان مصادر غنيّة به، ومن الأمثلة عليها الجبن والحليب والزبادى .

البروتين:

يعدّ البروتين عنصراً عذائياً أساسياً لإصلاح الأنسجة في الجسم، كما أنّ العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي أيضاً على مستوياتٍ عاليةٍ من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والزّنك، أمّا مصادر البروتين فهي اللّحوم والأسماك والبيض، والفول، والمكسرات، وفول الصويا، فيجب ملاحظة أنّ مصادر البروتين ليست حيوانية فقط، بل هناك مصادر نباتية غنية بالبروتين.

الدهون:

الدهون عنصر مهم لصحة الدّماغ وتزويد الجسم بالطّاقة بالإضافة إلى دوره في امتصاص بعض الفيتامينات، كما أنه مهم للجلد، والشعر، ولصحة المفاصل، أما الدهون المشبعة فهي موجودة في اللحوم الدهنية، والأطعمة المقلية، ويجب عدم تجاهل حقيقة أنّ الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، في حين تساعد الدّهون غير المشبعة على تخفيض الكولسترول الضّار في الدم، ومن الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة: الأفوكادو، والأسماك الزيتية، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأنّ لا تشكل الدهون الصحية أكثر من 30 في المائة من مجموع السّعرات الحرارية.

السّكريات:

توجد السّكريات بشكلٍ طبيعي في بعض الأطعمة، مثل الفواكه، أو يمكن إضافتها كمحليات، والكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل في القلب، واختلال السكر في الدم، وغيرها من الأمراض، لذلك توصي جمعية القلب الأمريكية بخفض السّكر المضاف إلى الطعام والشراب .الى  6 ملاعق صغيرة يومياً أو أقل للنساء، و9 ملاعق صغيرة يومياً للرجال .

البقوليات:

ينبغي تناول 6 حصص من البقوليات يومياً، بحيث تشمل نصف الكمية تقريباً على الحبوب الكاملة، والغنية بالألياف، كشريحة من الخبز، أو ثمن كوب من المكرونة  أو الأرز المطبوخ، أو نصف كوب من الذرة المشوية.

ويعد الهرم الغذائى السليم والمتكامل للطعام هو انسب طريق للتغذيه السليمه والمكون من العناصر الغذائية الاساسيه الموجوده بهذا الموضوع والالتزام به يعد اسلوب حياه لمن يريد دوام العافية . 
نقلا عن بعض المواقع المهتمه بالصحة والتغذيه . 

شاهذ فيديو اغنية الهرم الغذائى لسامر سيورى .


 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الأعشاب البحرية تحمي من أمراض القلب الخطيرة

  وتفيد مجلة American Journal of Clinical Nutrition التي نشرت نتائج الدراسة التي أجراها علماء الجامعة اليابانية، بأن البحوث التي أجراها علماء الجامعة واستمرت 20 سنة، شملت مراقبة الحالة الصحية والنظام الغذائي لزهاء 86 ألف شخص أعمارهم من 40-69 سنة يعيشون في مناطق ذات ظروف مختلفة في... المزيد

3 مشروبات خطر على الجنين .. احذريها

وأشارت دراسة حديثة، تقودها المعاهد الوطنية الأميركية للصحة، وأجريت على أكثر من 1200 امرأة، إلى أن حتى المستويات المنخفضة من الكافيين تشكل خطرا قبل الحمل وأثنائه. وتتعارض هذه التوصية مع أخرى سابقة، قالت إن تناول كوبين من القهوة سريعة التحضير يوميا آمن للحوامل، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي... المزيد

خبراء التغذية ينصحون بـ 3 اطعمة لشباب دائم

  للإجابة عن كل ذلك يفيد موقع Lecco Notizie  بأن خبراء التغذية الإيطاليون ينسبون سبب احتفاظ مواطنيهم بـ "شباب دائم" وارتفاع متوسط أعمارهم إلى النظام الغذائي الصحيح المتبع في بلادهم والمتميز بجودة المواد الغذائية. فقد اتضح أن الإيطاليين يهتمون جدا بنوعية المواد... المزيد

البطاطس المقلية تشعل نزاعا وتثير الجدل

وقالت سيسيليا مالستروم المفوضة الأوروبية المعنية بشؤون التجارة خلال مؤتمر صحفي: "طلبت اليوم إطلاق مسار لفض النزاعات أمام منظمة التجارة العالمية في حق كولومبيا في أقرب وقت ممكن". واعتبرت مالستروم أن التدابير التي أعلنتها بوغوتا في نوفمبر 2018 "غير مبررة إطلاقا وتضرّ بالشركات... المزيد

اخطرها إسفنجة المطبخ.. 7 أماكن تتكاثر فيها الجراثيم .. احذريها

وأوضح جيربا، في تقرير نشره موقع "CNN" بالعربية، "هناك جراثيم في كل مكان، ولكن نتحدث هنا عن الأشياء الخطيرة التي تدفعنا إلى استعمال المطهرات والقفازات".     وتابع "على سبيل المثال: فيروسات الجهاز الهضمي، الإنفلونزا، والسالمونيلا، والليستيريا، والخميرة،... المزيد

اترك تعليق