مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
الضرائب: مصر بدات تعديل جميع اتفاقيات منع الازدواج الضريبي لتتوافق مع المتغيرات الحالية

اكدت مصلحة الضرائب انه يجري حالا تنفيذ عمليات تعديل في اتفاقيات منع الازدواج الضريبي التي وقعتها مصر مع مختلف دول العالم ، بما يتوافق مع المتغيرات الحالية ، ولمنع تأكل الوعاء الضريبي وحفظ حقوق الخزانة العامة للدولة المصرية .



قالت حنان خلاف مدير عام الضرائب الدولية بالمصلحة ، أن وزارة المالية انتهت بالفعل من تعديل  ٢٧ اتفاقية منع ازدواج ضريبى، من إجمالى ٦٠ اتفاقية وانه جارى استكمال تعديل  باقي الاتفاقيات ، بالاتفاق مع الادارات الضريبية في دولها .

جاء  ذلك خلال الندوة التي عقدتها لجنة الجمارك والضرائب بغرفة التجارة الامريكية بمصر ، وادارها رئيس اللجنة حسن حجازي ، ونائبه حسام نصر .

اضافت ان الممولين بكل من مراكز كبار ومتوسطي الممولين، ومركز كبار المهن الحرة والذين لديهم معاملات تجارية أو مالية مع أشخاص مرتبطة ويبلغ حد هذه المعاملات من ٨ ملايين جنيه فأكثر ، ملزمون بتقديم نماذج تسعير لهذه المعاملات إلكترونيًا على موقع منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة ،  وانه طبقا للمادة (12) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد ، يلتزم كل شخص لديه معاملات تجارية أو مالية مع أشخاص مرتبطة بأن يقدم للمصلحة المستندات الخاصة بمعاملاته التجارية والمالية لتسعير المعاملات ، وتشمل  الملف الرئيس وبه المعلومات اللازمة عن جميع أعضاء مجموعة الأشخاص المرتبطة، والملف المحلى ويشمل المعاملات البينية للممول المحلى وتحليلاتها .

قالت ان مصر فى أفضل وضع حاليا من حيث تطور التشريعات الضريبية وتحديث المصلحة وجاهزيتها وقدرة كوادرها.

 اكدت ان شركات المناطق الحرة لا تخضع لتسعير المعاملات، لأنها معفاة، لكن قانون الإجراءات الضريبية الموحد ألزمها ب (المعاملة بالمثل) .

اشارت الى ان الشركة المحلية تتحمل المسئولية القانونية فى حال لم تخصم الضرائب إلواجبة من الشركة المرتبطة الأجنبية  وتوردها الى  المصلحة.

من جانبها قالت نسرين صلاح الدين رئيس وحدة تسعير المعاملات، انه يجب ان يقدم الممول ملفه مستوف كافة الشروط الأساسية المعلنة فى الدليل الإرشادى ، وان من حق الممول ان يطعن على قرارات الوحدة أمام لجان الطعن، وإن كانت الوحدة حريصة على الا يحدث ذلك الا فى أضيق الحدود، ومن حق من فاته ادراج بعض المعلومات الإضافية، بعيدا عن الأساسيات، فى الملف فيمكنه تقديمها عند الفحص.

 قالت نسرين ايضا ان الشركة التى تشترى خدمات من شركات مرتبطة بأسعار متفاوتة لنفس الخدمة يمكنها ان تقدم السعرين  مع مقارنة بينهما للوحدة ومع الوثائق اللازمة لإثبات ذلك. 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق