المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الصين تحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ "صين واحدة"
حثت الصين، الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ "صين واحدة" والبيانات المشتركة الثلاثة بين الجانبين.

إقرأ أيضاً

الخطيب يستعين بـ" عاشور" فى منصب كبير بالأهلى
ترامب يحذر من دمار الولايات المتحدة بسبب كورونا
الصحة: شفاء 80 حالة وتسجيل 36 اصابة جديدة مصابة بفيروس كورونا
تعليق صادم من هيفاء وهبى على ظهور فيروس جديد يضرب الصين بعد كورونا
حقيقة اصابة احمد حجازى بفيروس كورونا
اكتشاف اول حالات مصابة بكورونا فى الاسكندرية تعرف على التفاصيل

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "جينغ شوانغ" - في تصريح اليوم الجمعة ، تعليقا على إبحار سفينة حربية أمريكية عبر مضيق تايوان أمس - "إن قضية تايوان تتعلق بسيادة الصين وسلامة أراضيها وهي القضية الأكثر أهمية وحساسية في العلاقات الصينية - الأمريكية".

وأضاف المتحدث: "نحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، والتعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بطريقة حكيمة ومناسبة، حتى لا تضر العلاقات الثنائية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، علق على الاتفاق التجارى بين واشنطن وبكين، واصفا إياه بأنه واحد من أعظم الصفقات التجارية على الإطلاق.

وقال ترامب فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر :"واحدة من أعظم الصفقات التجارية التي تمت على الإطلاق! أيضا جيدة للصين وعلاقاتنا طويلة الأجل، سوف يعود مبلغ 250 مليار دولار إلى بلدنا، ونحن الآن في وضع رائع لبدء المرحلة الثانية، لم يكن هناك شيء مثل هذا في تاريخ الولايات المتحدة! ".

يذكر أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ورئيس مجلس الدولة الصينى ليو هى، وقعا المرحلة الأولى من الاتفاق التجارى بين واشنطن وبكين.

ويعد الاتفاق التجارى، لحل بعض المشكلات التي تكمن في قلب الحرب التجارية التي استمرت بين أكبر اقتصادين في العالم على مدار 18 شهرًا، ويستضيف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي لحفل توقيع "اتفاقية المرحلة الأولى".

ووقع ترامب وليو،  الوثيقة المؤلفة من 86 صفحة في البيت الأبيض أمام ما يربو على 200 ضيف من الدوائر التجارية والحكومية والدبلوماسية تلقوا دعوات للحضور. وتنص الاتفاقية، بحسب إذاعة صوت أمريكا. على دعوة الصين إلى زيادة مشترياتها من السلع الأمريكية، ووقف ممارسة إجبار الشركات الأجنبية على نقل التكنولوجيا، وعدم التلاعب بعملتها من أجل جعل صادراتها أرخص.

وفى المقابل، أزالت الولايات المتحدة بالفعل تصنيفها للصين كمتلاعب بالعملة، بموجب الاتفاق التجاري، كما أوقفت خططًا لإضافة تعريفة جديدة على السلع الصينية بقيمة مليارات الدولارات، بينما خفضت نصف التعريفات الجمركية على حوالي 110 مليارات دولار من المنتجات الصينية.

وستبقى التعريفات الأمريكية سارية على حوالي 360 مليار دولار من الواردات من الصين. ولا تتناول الاتفاقية دعم الصين للشركات المملوكة للدولة، وهي مسألة من المحتمل مناقشتها في المرحلة التالية من المحادثات التجارية.

 

وقال ناشط في مجال حقوق المثليين، إن انتقاد الإمام يبرز عدم التسامح في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا. 

 

بينما قال فرانك موجيشا ، الذي يدير جماعة الأقليات الجنسية في أوغندا ، يوم الخميس إن القضية أثبتت "مدى رهاب المثلية في البلاد"قائلًا: ممكن أن يكون الإمام محقًا عندما قال  إنه لا يعرف هوية عروسه، و يجب على الأوغنديين احترام خصوصية الناس، ف إنهم ليسوا بالضرورة مثليون جنسيا ".


وقال موجيشا إنه لم يكن من الواضح ما إذا كان شريك الإمام متحول جنسياً ، وهو أحد الأسباب التي دفعت جماعته إلى عدم إصدار بيان بشأن القضية.

وفى أوغندا يتم تجريم ممارسة الجنس المثلي ، حيث بذلت جهود في السنوات الأخيرة لسن عقوبات أشد استهدافًا للمثليين جنسياً ، بما في ذلك الإعدام شنقًا، ويعتقد الكثير من الأوغنديين أن المثلية الجنسية يتم استيرادها من الغرب.

في وقت لاحق ، ألغت لجنة من القضاة قانونًا ضد المثليين سُن في عام 2014 وسط ضغوط دولية وتهديدات بقطع المساعدات.

واتهم الرئيس يويري موسيفيني "مجموعات غربية متعجرفة ومهملة" بمحاولة تجنيد أطفال أوغنديين في الشذوذ الجنسي ، رغم أنه لم يحدد الجماعات.




نقلا عن أ ش أ




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق