هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مصر للطيران
الشيخة سلمى..تلميذة بالصف الأول الثانوى..وأصغر محفظة للقرآن

حفظت كتاب الله و7 آلاف حديث وعمري 7 سنوات

القرآن الكريم هو روح أمتنا الإسلامية وحاجة المسلم للقرآن الكريم لاتنتهي فهو يقرؤه في صلاته ويزكي به نفسه ويغذي به روحه . ويستشهد به في قضاياه وأحكامه . وحفظه للقرآن الكريم يجعله قادراً علي مواجهة ومناظرة الأعداء. 

ولقد أصبح واضحا إهمال الناس في حفظ القرآن الكريم حيث ألهتهم المادة والتنافس في طلب المزيد من متع الدنيا عن هذا الخير العظيم . ولايصلح هذا الأمر إلا وجود حفظة للقرآن الكريم يسدون حاجة الأمه ويرفعون الوزرعنها . وأن خلو المرء من حفظ شئ من القرآن الكريم يجعله كالبيت الخرب ينعدم الخير فيه وفيمن يعولهم ويستحوذ الشيطان عليه . وقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم إن الذي ليس في جوفه شئ من القرآن كالبيت الخرب.

وانطلاقا من هذه المعاني قررت الصغيرة سلمي ضياء السيد الجوهري أن تحفظ أبناء الحي الذي تعيش فيه القرآن الكريم وتستغل ساحة مسجد الإمام البخاري المجاور لمنزلها ليكون مقراً لها لتحفيظ القرآن الكريم.

سلمي طلبة بالصف الأول الثانوي حفظت القرآن الكريم في الثامنة من عمرها كما حفظت أكثر من 7 ألاف حديثاً مع القرآن الكريم . وأت في القرآن الحصن الحصين . والأمان في التعليم . وجدت فيه النطق الصحيح للغة العربية فأخذت علي عاتقها مهمة تحفيظ القرآن الكريم منذ أن بلغت التاسعة من عمرها . سلمي نموذج يحتذي به فهي أصغر محفظة للقرآن الكريم حفظ عليها مئات الأطفال القرآن الكريم التقيناها فكان معها هذا الحوار القرآني.

* متي حفظتي القرآن الكريم ؟ ومن الذي شجعك علي حفظه.؟

* * حفظت القرآن الكريم منذ الصغر تقريباً في الرابعة من عمري عند الشيخ أيمن الجوهري . الذي وصلت معه إلي حفظ ربع القرآن الكريم ثم انتقلت بعد ذلك إلي الشيخ محمد فؤاد طرفة وأنا في السابعة من عمري وأنهيت حفظ القرآن الكريم علي يده . ولكن الشيخ أيمن الجوهري هو من علمني كيفية تحفيظ القرآن الكريم للأ طفال بالإضافة إلي تعليمهم القراءة والكتابة وأثناء رحلة حفظي للقرآن الكريم حصدت الكثير من الجوائزالمادية والعينية بالإضافة الي حفظي أكثر من 7 ألاف حديث قدسية ونبوية وهناك مسابقات رمضانية تقام في الأحاديث القدسية والنبوية دائما أحصد فيها المراكز الأول.

والدي ووالدتي هما سبب ما أنا فيه من نعمة الآن فلولا اهتمامهما بي وتشجيعهما الدائم ما وصلت إلي هذه المكانة الربانية كما يعود الفضل إلي أصحاب الفضيلة المشايخ الذي علموني القرآن الكريم فلهم عظيم الفضل عليَّ .

* كيف تحفظين الصغار القرآن الكريم وفي أي مكان؟

* * أحفظ الصغار القرآن الكريم أولاً عن طريق تعليمهم الحروف الهجائية وحفظها جيداً لأنها الأساس في تعليم القرآن الكريم . ثم عند التأكد من إجادتهم للحروف الهجائية أبدأ أعلمهم تشكيل الحروف الهجائية كاملة ثم معرفة قراءة كلمة مشكلة كاملة من أجل معرفة القراءة جيداً ثم أعلمهم نطق الكلمات المشددة والمنونة حتي يستطيعوا قراءة القرآن الكريم وكتابته بالتشكيل وبطريقة سليمة ثم ندخل تدريجياً في حفظ القرآن الكريم فيقرأ ويحفظ بطريقة سليمة.

بالإضافة إلي المتابعة الجادة من أولياء الأمور لينهي الطفل حفظ القرآن الكريم بسهولة ويسر في فترة وجيزة.

وأنا أحفظ الأطفال في المسجد المجاور لمنزلي برعاية مشايخي.

* هل تقومين بتحفيظ القرآن الكريم عن طريق الدروس الخصوصية؟

* * أولا أنا لا أتقاضي أجراً فبذلك لا أسعي إلي عملية التحفيظ في المنازل في شكل ودرس خصوصي ولكني أعلمه الصغار في المسجد دون أغراض مادية.

متعة التحفيظ

* هل تجدين متعة في هذا العمل؟!

* * نعم متعة كبيرة جداً أجدها في تحفيظ القرآن الكريم خاصة عندما تجد أطفالاً أتموا عملية الحفظ وانتقلوا إلي مرحلة القراءات . وكثيراً من زميلاتي وصديقاتي يجدون في إجازاتهم الدراسية المتعة في اللعب والخروج والكمبيوتر ولكن متعتي أنا في حفظ القرآن الكريم.

بالإضافة إلي أنني أزداد متعة عندما أغرس في الطفل آداب جديدة لم يتعلمها من قبل بالإضافة إلي آداب قراءة القرآن الكريم وعندما أجد إستجابة من الأطفال لي أشعر بمزيد من المتعة والسعادة.

وهناك سعادة أكبر أشعر بها عندما يأتيني طفل حفظ القرآن الكريم ويطلب أن أراجعة معه حتي لاينساه وعن نفسي أنا أراجع القرآن الكريم ثلاث مرات في شهر رمضان الشهر الذي حرص فيه الرسول صلي الله عليه وسلم علي تعليم أصحابة فيه القرآن الكريم وأداب اسلام.

* ما هي نصيحتك لمن يريد أن يحفظ القرآن الكريم ويحفظة للآخرين؟

* * خير نصيحة لمن يريد أن يحفظ القرآن الكريم هو أن يشجع نفسه من داخله ولاينتظر من يقوده إلي حفظ القرآن الكريم وإذا حفظ القرآن الكريم فسوف يجد من يشجعه من الخارج لأن القرآن الكريم أجمل شئ ممكن أن يحفظ في الدنيا.

ويجب أن يتعلم الجميع ان من يحفظ القرآن الكريم يحفظه الله سبحانه وتعالي من كل ومن يريد أن يعلم القرآن الكريم للأخرين عليه أن يتسم بحب القراءة وان تكون لديه القدرة علي التحفيظ وعلي قدرة توصيل المعلومة للطرق المتلقي منه بذلك تكون لديه القدرة علي تحفيظ غيره القرآن الكريم وعليه ان يعرف الطريقة الصحيحة لعملية الحفظ ويتلاشي كل أساليب العنف والقسوة.

التحفيظ مجانا

* كم يصل عدد من يحفظون القرآن الكريم معك؟

* * أحفظ القرآن في ساحة مسجد الإمام البخاري المجاور لمنزلي وساحة مجهزة ومعدة خصيصاً لهذا الغرض . ولعدم حصولي علي اموال من الأطفال نظيرحفظهم للقرآن الكريم فأنا لا أعرف أعدادهم ولكن ساحة المسجد مملوءة بالأطفال والكبار والكل يتعامل معي علي اني معلمة ولست طفلة صغيرة تحفظهم القرآن الكريم.

كما أنني قمت بتحفيظ مئات الأطفال القرآن الكريم خلال السنوات الماضية.

 ماذا عن أمنيتك في المستقبل؟

أتمني أن أحفظ القرآن الكريم للآلاف من الأطفال من أبناء قريتي . كما أتمني أن أحصل علي الشهادة التي أريدها فأنا أحب الرياضيات وأتمني أن أصبح مهندسة وهذا أمل كبير أود أن أحققه بفضل الله وعونه.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

صلاح ضحى بالدكتوراة فى رحلة البحث عن تعمير الصحراء بالوادى الجديد.. صور

الوادى الجديد - عماد الجبالى:   ڜعندما تنظر إلى عينيه الشاحبتين  تلمح بذورا للسعادة والتفاؤل ، على وجهه المتبسم دائما ،لم يعرف اليأس ولم ينظر إلى الماضى ، تحدوه الذكريات ويحيط به الغموض وإن كان مثله لا يعرف معنى التكبر أو الوصول. ٥٣ عاما قضاها باحثا عن الهدوء والاستقرار... المزيد

رحمة محمد .. تعشق الرسم وتتمنى ان تصبح مشهورة

شاركت القارئة رحمة محمد ابو ضيف باب مواهب بلدنا, ببعضر رسوماتها التى الجميلة المعبرة . رحمه ابنة محافظة القاهره , من المرج تعشق الرسم , وتتمنى ان تصبح رسامة مشهورة.   وقالت الى باب " مواهب بلدنا " انا عندي 14سنه وفى المرحلة الاعدادية , واتعلمت الرسم مع نفسى بدون كورسات . المزيد

كريم عادل يصنع الصور والأفلام الكرتونية 

  كريم عادل محمد بالصف الثالث الإعدادي  من شرق شبرا بجوار مسجد ابوالهنا بدأ في  تصميم العديد من الأعمال  واولهم الصفحات والجروبات وتطورت خبرته في الجرافيك وال 3D وقام  بتصميم اول صفحة لمدرسة الشيماء الرسمية للغات . وقام  بالعمل في العديد من المكتبات كمسؤل... المزيد

رمضانُ  مهلاً

  بقلم - د دعاء محمد مختار رخا:   رمضانُ  .. مهلاً؛   لا  تكن  متعجّلا رفقاً   بأنٍ  في  دُجاكَ  توسّلا   رمضانُ  مهلاً .. وانسَ  عدَّكَ  مرةً إنَّ  الكريمَ  إذا... المزيد

في رحاب المسجد النبوي

  محمد أونى ذهبتُ في أولى سفرياتي إلى "المملكة العربية السعودية"، واتجهنا إلى أجمل بقاع الأرض "مكة المكرمة". انتهيتُ من مناسك العمرة في "الحرم المكي" مع أحد الأصدقاء، في شهر رمضان المعظم، حيث الروحانيات في أوجها. أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح... المزيد

" قلبى حنين يا نبى" بصوت الموهبة احمد النادى

ينشر باب " مواهب بلدنا" فيديو للموهبة احمد النادى وهو يغنى اغنية اغنيه "قلبك حنين يا نبي" , لوائل الجسار . احمد من محافظة الدقهلية يعشق الغناء , وصاحب صوت مميز       المزيد

تتويج مصر للتأمين 97 ببطولة السوبر دون هزيمة واحدة

توج فريق مصر للتأمين 97، ببطولة السوبر دون أن يتلقى هزيمة واحدة خلال مشواره في المنافسة.    خاض الفريق 12 مباراة في التصفيات فاز في 11 وتعادل مباراة واحدة. أحرز نجوم الفريق 44 هدفا ودخل مرماهم خمسة أهداف، وفى النهائيات لعب ٥ مباريات فاز فى أربعة وتعادل مباراة  وأحرز ٢٠... المزيد

دعاء دينى بصوت الموهبة عمروعادل .. فيديو

ينشر باب مواهب بلدنا دعاء دينى بصوت الموهبة عمرو عادل بصوته المتميز    المزيد

جزء من القرآن الكريم بصوت الموهبة ابراهيم الشوادفى

 ينشر باب" مواهب بلدنا" فيديو لموهبة ابراهيم الشوادفى وهو يتلو جزء من ايات الله الحكيم , بصوته العزب .   المزيد

"سورة الناس" بصوت الموهبة احمد الشهاوى .. فيديو

ينشر باب " مواهب بلدنا" فيديو لموهبة احمد الشهاوى وهو يتلو سورة الناس من ايات الله    المزيد

طالب بجامعة كفر الشيخ يصمم "الإستاد الأكبر" بإستخدام أوراق الكوتشينة.. صور

في اطار اهتمام جامعة كفر الشيخ باكتشاف الموهوبين والنابغين طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه رؤساء الجامعات المصرية ، وبمناسبة تنظيم مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية، صمم الطالب بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ أحمد رفاعى "الإستاد الأكبر" .  ويعد أحمد موهبة مصرية، و... المزيد

موهبة تقلد ذكريات الهضبة باغنية اعلان فودافون

بعد نجاح اعلان الهضبة عمرو دياب فى رمضان لصالح شركة المحمول, نشر موهبة فيديو من تصميمه باغنية الاعلان فى اطار اجتماعى كوميدى ,ونشر فيديو لذكرياته . ينشر باب " مواهب بلدنا " فيديو للموهبة ابو فارس بمناسبة شهر رمضان .     المزيد

اترك تعليق