بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

السينما.. سلاح ذو حدين
أشرف شتيوى يكتب عن السينما

 

 

شاهد البث المباشر

موعد مباراة مصر وكوت ديفوار بنهائي أمم إفريقيا

قناة مفتوحة تنقل مباراة منتخب مصر الاوليمبى وكوت ديفوار بنهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة غانا وجنوب إفريقيا الجمعة 22 - 11 - 2019 فى كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة مصر الاوليمبى وكوت ديفوار الجمعة 22 - 11 - 2019 فى نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

 


بقلم - أشرف شتيوى


لايختلف أحد على قدرة السينما في مجالات تزييف أو تكوين الوجدان والوعي التاريخي والعقائدي والفكري، فالسينما بعناصرها العديدة والمتنوعة، قادرة على صناعة تاريخ وهمي، وتجسيد أحداث مختلقة، مثلما هي قادرة على مواجهة الفساد وكشفه وتدعيم الهوية الحضارية للأمة، ونشر الفضيلة، ودعم الرسالة التربوية، وتدعيم قضايا الأمة الحقيقية في مواجهة أعدائها.
ولم تعد السينما نشاطاً تجارياً هدفه الربح فقط، بل أصحبت أداة لترويج الأفكار المذهبية والسياسية، كما أصبح الفن بالمفهوم الغربي عميلاً لغايات استعمارية أو استبدادية، وقد فاقت السينما في تأثيرها الثقافي كل الوسائل المعروفة من كتابات ومؤسسات ومحاضرات وأحاديث مباشرة، وهي المسئول الأول عن كثير من المظاهر السلبية التي طرأت على سلوكنا وأفكارنا.
إن من الظواهر الخطيرة أن أذواق الفتيات أصبحت توجهها أخبار الممثلات، كيف يلبسن، وكيف يصففن شعورهن، وكيف يمشين، وكيف يعاملن الرجال؟
وقد تبين أن الأفكار التي تتردد على شفاه العامة لم يقرأوها في الكتب العلمية، ولكن سمعوها من ممثل يقوم بدور الطبيب النفسي أو محام يدافع عن موكله "الضحية البريئة التي جنت عليها ظروف اجتماعية معينة".
وهكذا أصبحت السينما أخطر الأدوات الثقافية والتربوية تأثيراً لأنها تمثل أفكاراً حية تعيش أمام المشاهد، ولذلك فإن تأثيرها لا يقتصر على الأفكار النظرية كما هو تأثير المؤلفات، وإنما ينطبع بصورة أشد على سلوكنا ومظاهرنا، كذلك فإن أفكار السينما ترسخ أكثر لأنها تظهر حقيقة معاشة وليس مجرد خاطر نقرأه.
السينما لم تعد قاصرة على روادها، بل أصبحت تدخل البيوت عن طريق التلفزيون، ولقد حملت الأفلام السينمائية سموماً كثيرةً، وقد حشت الأفلام أفكار الناس بصور الحضارة الغربية ونقلت كل أمراضها، وقد أصبحت الخيانة الزوجية في أفلام السينما مادة يومية متكررة لا تمل من الإلحاح عليها، حتى كأنما هي أمر طبيعي لا اعتراض عليه، وكأنه مشروع ومستساغ.
ولا ريب أن هذا التكرار لتلك المفاهيم المسمومة يؤثر في حس المشاهد فيصبح شيئاً عادياً لأن عدوى الإغضاء عن الخيانة قد أصابته في أخلاقه، فغيرت مفهوم "العرف" الأصيل بأعراف زائفة ولقد حملت أفلام السينما عشرات من ظواهر الانحلال في المجتمع الغربي والتناقضات بين أعرافنا ومقاييسنا الاجتماعية والأخلاقية.
والسينما ترمي إلى إعلاء المفاهيم المادية والإباحية، وقد عملت كذلك على الترويج للأفكار السياسية الهدامة والترويج للجريمة عن طريق أفلام التقدميين ودعاة الحرية والترويج للرذيلة عن طريق أفلام الجنس، وليست السينما تجارة فحسب، ولكنها أداة ثقافية وسياسية خطيرة، موجهة إلى عامة الناس، وتحركها الصهيونية والرأسمالية من هوليود، ولا ريب أن روح الثقافة الغربية (المادية الإباحية) تسري في كل فيلم مهما خلا من محظورات الرقابة، والمشاهد يتشرب هذه الروح دون أن يشعر.
أن السينما ذات أثر في الانحراف الشائع في المجتمعات وأن الفيلم السينمائي يبرر السلوك الانحراف ويؤدي إلى الاضطراب في القيم الأخلاقية، والسينما ذات أثر مباشر للانحراف عن طريق التقليد والمحاكاة للأفلام البوليسية والمغامرات التي تمجد الجريمة ومخالفة القانون.
وهناك أفلام مصممة لكي تحمل دعوة صريحة للفتاة للخروج عن طاعة أسرتها والهرب مع أول صعلوك لا عمل له ولا مستقبل، وفرض الأمر الواقع على الآباء والأمهات وهذا ما اصبحنا نلمسه في واقعنا المصري المؤلم لمشاهد ما نراها ليل نهار بالمواصلات العامة ودور العرض والمقاهي والاماكن المهجورة المظلمة حالة اباحية وفعل فاضح وتلامس جسدي بل يصل الى ممارسه الرذيلة علنا وفي الخفاء، ويزداد الخطر شدة عندما يقدمه التلفزيون داخل البيوت وأمام الفتيات الصغيرات فيعطيهن الإحساس بشرعية هذا التصرف ويملأ قلوبهن جرأة على الاندفاع في طريق الشر وتؤديه ممثلة بجدارة انها البجاحة !
السينما العربية تنحاز إلى كل ما هو تافه وهزيل، حيت لا تخرج موضوعات هذه الأفلام عن شاب ساقط الأخلاق يغرر بالفتيات ويهرب، وهناك الفتاة الساذجة التي لا تقدر العواقب فتستسلم عند أول كلمة، وهناك مؤامرات خادعة حيث يتم في آخر القصة تقديم جزء أخلاقي بسيط، بعد أن قدم الفيلم خلال ساعتين كل صور الفساد والإباحية وعبارات الحوار المريض وتعلم الشباب منه كيف تخدع الفتاة أمها لتخرج، أو تخفي التليفون لتتحدث، فضلاً عن هز البطن، ونكات الخدم وشرب الخمر، والرقص الإباحي وأخبار مهربي الحشيش والأغاني المليئة بالإغراء.
السؤال الذي يطرح نفسه؟ الم تحن الساعة لاعادة الترتيب والصياغة؟ التاريخ، الجغرافية، الحقائق، الاخلاق، البطولة، القيم، الرجولة، حياء الانثى مع عقلها المستنير وبواسطة السينما تستطيع أن ترى أعتى المجرمين وهو يتحول إلى ضحية شجاع، والعكس، حيث يمكن لصناعها أن يجعلوا من قائد مغوار، فأرا خسيسا مذعورا، هي إذن صناعة جبارة قادرة على إيجاد واقع بديل، لواقع موجود، أو تاريخي.
وهي بهذا المعنى سلاح استراتيجي في معركة الوعي والانتماء، وبناء وصراع الحضارات. وقد عني بها الصهاينة عنايتهم بامتلاك أسلحة الدمار الشامل وتبدت فيها عنصريتهم كأوضح ما تكون فبماذا نحن اعتنينا؟


 

 

شاهد البث المباشر

موعد مباراة مصر وكوت ديفوار بنهائي أمم إفريقيا

قناة مفتوحة تنقل مباراة منتخب مصر الاوليمبى وكوت ديفوار بنهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة غانا وجنوب إفريقيا الجمعة 22 - 11 - 2019 فى كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة مصر الاوليمبى وكوت ديفوار الجمعة 22 - 11 - 2019 فى نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

 



No



يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق