المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

السيناريست محمد أمين راضي: نعاني من استسهال في التلقي.. وأعمالي ليست للمثقفين 

"مملكة إبليس" أبسط عمل سهل في الفهم .. واستغرب ممن لا يفهموه !!


إقرأ أيضاً

الخطيب يستعين بـ" عاشور" فى منصب كبير بالأهلى
ترامب يحذر من دمار الولايات المتحدة بسبب كورونا
الصحة: شفاء 80 حالة وتسجيل 36 اصابة جديدة مصابة بفيروس كورونا
تعليق صادم من هيفاء وهبى على ظهور فيروس جديد يضرب الصين بعد كورونا
حقيقة اصابة احمد حجازى بفيروس كورونا
اكتشاف اول حالات مصابة بكورونا فى الاسكندرية تعرف على التفاصيل

اعرض صراع السلطة والدين في مسلسلاتي .. ولست متعمداً إظهار رجل الدين بشكل سلبي
"حِنية أصعب الشخصيات .. سعيد بـ" الخواجة " "غُريبة و "حماصة"
حظى قليل في السينما .. ولست "منفسن واسود" .. وحق الرفض مكفول لاى فنان


استطاع السيناريست محمد أمين راضي ان يفرض أسلوباً مختلفاً في متابعة الجمهور لمسلسلاته ، حيث إنه لا يمكن ان تفوت له مشهداً، وإلا لن تستطيع فهم أي شئ ، تعود جمهوره على الأعمال الصعبة المعقدة التي فهمها يحتاج لربط جميع التفاصيل، عرض له مؤخراً مسلسل " مملكة إبليس" الذي نال إعجاب عدداً كبيراً من الجمهور ونسبة مشاهدته فاقت التوقعات .


تحدث محمد أمين راضي حول تحضيراته للمسلسل وتفاصيل الشخصيات ، بالاضافة لسر غيابه عن السينما .

 

قال محمد أمين راضي : مسلسلاتى ليست موجهه للمثقفين ولا تستهدف جمهوراً معيناً أو طبقة معينة، بل هى موجهه للمُشاهد الذي يحترم العمل ويفكر معه، ولا يستسهل في التلقي، حيث إننا نعانى من الاستسهال في متابعة المسلسلات، وهذا نتيجة ما كان يتم عرضه، ولكن من يشاهد مسلسلاتى بشكل جاد ولا يفلت منه تفاصيل وأحداث ،بالتاكيد سيفهمها بسهولة .


أضاف : لا انزعج تماماً من لا يفهم أعمالي، لانه ببساطة لم يحاول ان يتعب في فهمها والتركيز في تفاصيلها، وانا اعتبر ان " مملكة إبليس" كان ابسط كتبته وسهل في التلقى للمشاهد، لذلك استعجب مما يقولوا إنه ليس مفهموم .


أشار إلى ان فكرة "مملكة إبليس " جاءته منذ عام 2011 ، حينما قرأ خبر عن البطة التي تم الامساك بها وهى تحمل ميكروفيلم، من هنا ولدت فكرة عن التعامل بشكل عبثي مع هذه اللحظة ، حتى تطورت وظهر هذا العمل للنور .


أضاف : ردود الأفعال التي جاءت على المسلسل فاقت توقعات منصة " شاهد" التي عرض عليها العمل، وهذا هو التطور الطبيعي للفن ، حيث أصبح الجميع يحمل التابلت والتليفون ويشاهد الاعمال على الانترنت ، لذلك كان حلمي منذ سنوات ان يتم تنفيذ عمل بميزانية رمضانية ويعرض على منصة الكترونية .


وبسؤاله عن سر تقديمه للشخصيات الشريرة وتعاطف الجمهور معها، رد قائلاً: لاننى اعتمدت على ان يكون الابطال الرئيسيين أشرار ، وعرض الشر له مبررات، فهم ليس أشرار في المطلق، وبالرغم من ذلك أحاول في كل عمل ان اضع حدود بين التعاطف او اننا نتماهى مع الشخصيات ونعيش معها .


وعن تكرار وجود شخصية رجل الدين في أعماله، قال : نعم .. اعرض السلطة والدين في أعمالى، لاننى جزء لا يتجزأ من هذا الواقع وابن مرحلتى ، وهناك صراع واضح وصريح بينهم ، لذك لابد ان عرض هذا الامر حتى لو اقدمه بشكل فانتازي او خيالي .


وعن إظهار رجل الدين بشكل سلبي في المسلسل، قال : لست متعمداً، والمثال الموجود في المسلسل لا يمكن تعميمه، ولكن هذا النموذج موجود ايضاً، فهناك البعض من رجال الدين الذين يسيطرون على المجتمع بالخدع و صناعة الوهم ، وفي "مملكة إبليس" اسطورة الاساطير هي صناعة الوهم الاكبر في التحكم على المجتمع والشعب و الاخرين .


أشار إلى إنه يرى ان الفن وجهة نظر، لذلك فهو يعرض وجهات نظره في مسلسلاته، حتى لو ان الفن يعرض الواقع ،فاختيار المؤلف جزء من الواقع هو وجهه نظر ايضاً .


أما عن أصعب الشخصيات التي كتبها في المسلسل، أكد ان شخصية " حنية" التي قامت بها الفنانة رانيا يوسف صعبة في تفاصيلها، وأخدت مننا مناقشات كثيرة وتخوفاً من التحولات التي ستظهر عليها في الفصل الثاني .


أضاف : الفصل الثاني من العمل سيجعل الجمهور في حالة اندهاش وسيكون فيه الرد على جميع الاسئلة التي تتوارد في ذهن الجمهور .


وبسؤاله عن تكرار العمل مع بعض الممثلين منهم رانيا يوسف ويلوس خطاب وصبري فواز ، يكون باختياره أم المخرج ، قال : يكون باتفاق مع المخرج والمنتج وأنا ، والصراحة انا أَع عليهم مسئولية كبيرة، فمثلاً رانيا يوسف " لا تقول لا" ولديها مساحة كبيرة من التغييرات وهذا أصبح شيئاً نادراً .


أضاف : كما إنني سعيد بشخصيات " الخواجة" التى قدمها أحمد داوود، و " غُريبة" التي قدمتها أسماء جلال و " حماصة" التي قدمها كريم قاسم ، لانهم أول مرة يعملون معى ، والشخصيات التي جسدوها قدمتهم بشكل مختلف للجمهور، وستجعلهم يأخذون خطوات جديدة في مشوارهم .


أشار إلى ان وجود صور لسعاد حسني في الديكور الخاص بالفنان كريم قاسم في "شخصية حماصة" سيكون لها دلالة ومعنى درامي في الفصل الثاني .


وبسؤاله عن النهايات المفتوحة في أعماله، أكد راضي على ان النهايات المفتوحة تعتبر وجهه نظر وليست كما يتهمها البعض ان "المؤلف مقدرش يلم الموضوع" ، موضحاً انه يقصدها .


أما عن حظه القليل في السينما، قال : بالفعل في السينما حظى قليل ، واواجه تعثرات ، ولكننى مسئول عن جزء منها بسبب نركيزى في الدراما التليفزيونية ، ولكننى في الفترة القادمة سأحاول ان أركز في السينما أكثر .


وبسؤاله عن فكرة التعامل مع فنانين رفضوا أدوار من أعماله ترشحوها إليها، قال : أنا لست منفسن و أسود، وبالتاكيد حق الرفض مكفول لاى إنسان، ولكن إذا كان الشخص لا يحب كتاباتي فبالتاكيد لن ارسل له أعمال مرة اخرى .


اختتم حديثه إنه أهدى الحلقة الثامنة من الفصل الاو للمخرج الراحل "سمير سيف" ، نظراً لوجود أغنية " شيكا بيكا" من فيلم" المتوحشة" ، وسيكون هناك إهداء اخر للمخرج الراحل أسامة فوزي في الفصل الثاني المنتظر عرضه قريباً .








يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق