هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

السعودية تسمح لسجناء من أداء فريضة الحج برفقة ذويهم.. صور
وكالات... دأبت السعودية على تقديم أفكار مبتكرة في خدمة فريضة الحج وكذلك مجال الإصلاح.. حيث سمحت لعشرات السجناء، بأداء فريضة الحج، برفقة العشرات من ذويهم، تحت إشراف الإدارة العامة للتوجيه الفكري والمعنوي بالمديرية العامة للسجون.


تعد هذه التجربة، الأولى من نوعها، التي تتبناها وزارة الداخلية في السعودية، حيث تهدف لإعادة تأهيل النزلاء، من خلال أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، والمساعدة على إعادة دمجهم بالمجتمع.

 

قال مدير إدارة العلاقات والإعلام بالمديرية العامة للسجون على الخرمي، إن الهدف الرئيسي للبرنامج إعادة تأهيل السجناء ودمجهم في المجتمع وتحفيزهم، وأضاف: "وجدنا البرنامج الأمثل هو من خلال أداء مناسك الحج وبرفقة ذويهم".

 

مقر الحملة التي يوجد فيها السجناء لا يمكن تمييزه عن مقرات الحجيج التقليدية، فالسجناء لا يرتدون ملابس السجن ولا توجد أي قيود ظاهرة على حريتهم وتنقلاتهم، ولا يمكن تمييزهم عن ضباط مديرية السجون المصاحبين لهم.

 

وقال أحد السجناء المستفيدين إن "البرنامج أعطانا فرصة أن الإنسان يغير من نفسه ويكون أفضل. دعوت ربي ييسر أمري وييسر أمر المسلمين جميعا ويوفقنا لما يحبه ويرضاه".

 

ويتضمن برنامج الحج مجموعة من الأنشطة الدعوية والثقافية والترفيهية التي تستهدف الترويح عن السجين فضلا عن نشر الوعي الديني عن طريق حلقات القرآن ودروس العلم الشرعي.

 

وقال سجين آخر مستفيد من البرنامج: "مرتاح راحة نفسية تامة، وأشكر كل من ساهم في أدائنا فريضة الحج. دعوت الله أن يسهل أمورنا ودعوت لأبي وأمي".

 

يذكر أن حملة حج السجناء تأتى في إطار ما يعرف ببرنامج "ثقة" الذي يرمي لإعادة تأهيل السجين، قبل عودته إلى المجتمع من خلال أنشطة نوعية في أجنحة مخصصة.. ويتم ذلك بالتعاون بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ برامجه الثقافية والاجتماعية والرياضية، فضلا عن مساعدة المستفيد في الحصول على عمل أو الانضمام لبرنامج تدريبي مناسب خارج السجن.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إسرائيل تغلق "سماء الجولان"

وليست هذه أول مرة يتم فيها اتخاذ خطوة مشابهة، حيث يجري إغلاق المجال الجوي كلما كانت هناك توترات أمنية سواء في الشمال على الحدود اللبنانية السورية أو في الجنوب بعد التوتر مع قطاع غزة.   وكانت إسرائيل هاجمت، بالصواريخ، أهدافا في سوريا، قالت دمشق إنها تصدت لها عبر دفاعها الجوي. المزيد

الولايات المتحدة تؤكد ضرورة وصول المساعدات للنازحين من الروهينجا

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية - في تصريحات صحفية اليوم الأحد - إلى أن تلك الهجمات - بالإضافة إلى انتهاكات حقوق الإنسان من جانب قوات ميانمار المستمرة منذ سبعين سنة ضد شعب تلك الدولة - تستلزم كذلك ضرورة المشاركة في حوار سياسي لتحقيق السلام والعودة الطوعية لهؤلاء النازحين.... المزيد

التحالف العربى يسقط طائرة حوثية استهدفت خميس مشيط بالسعودية

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه قوات التحالف العربي المدعومة من كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هجماتهم في اليمن ضد الجماعات المسلحة وتحديدا ضد جماعات الحوثي التي ترفض إتمام اتفاق السويد، القاضي بانسحابهم الكامل من مدينة الحديدة والسماح بدخول قوافل المساعدات... المزيد

حزب الله اللبناني يعلن إسقاط طائرة إسرائيلية مسيرة جنوب بيروت

  ودوي انفجار في الضاحية الجنوبية من العاصمة اللبنانية بيروت. المزيد

تجدد الاشتباكات في هونج كونج واعتقال 29 شخصا

وألقى نشطون قنابل بنزين وحجارة في منطقة كوان تونج الصناعية المكتظة بالسكان الواقعة شرق شبه جزيرة كولون بهونج كونج. وأغلقت السلطات أربع محطات لمترو الأنفاق بسبب الاحتجاجات.واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع بعد أن ألقى بعض المحتجين قنابل حارقة وحجارة في حين أتلف آخرون أعمدة إضاءة... المزيد

اترك تعليق