أخبار التعليم
المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الري : ١٨٠٠ مليون جنيه لمشروعات الوجه القبلي
كشفت وزارة الموارد المائية والري بأن المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها، تأتي في إطار استراتيجية الوزارة الحالية والتي تتضمن محور تنمية الموارد المائية وتعظيم الإستفادة من كل قطره مياه وتوجيهها من أجل تلبية حاجة مختلف قطاعات الدولة.

إقرأ أيضاً

تغريم ناديا الأهلى والزمالك 100 ألف جنيه
الانضباط: ايقاف كهربا وعاشور لنهاية الموسم وشيكابالا 8 مباريات
كواليس المشادة بين المستبعدين وفايلر بعد هزيمة الاهلى امام الزمالك
اول تعليق من طارق حامد على خناقة كهربا بعد السوبر
لجنة الانضباط: منع مرتضى منصور من اى نشاط رياضى
بيان التعليم بشأن تغيير نظام تنسيق القبول بالجامعات

وذلك من خلال حصاد مياه السيول والإستفادة منها كمورد إضافي للمياه سواء بالشحن على الخزان الجوفي أو توجيه المياه إلى المجارى المائية والنيل لتلبية حاجة الاستخدامات اليومية وفي مقدمتها قطاع الزراعة وتلبية حاجة المشروعات القومية من وحدة المياه فضلا عن مشروعات تطوير الري. 

 

 
وكذلك مشروعات تأهيل جوانب نهر النيل وشبكة الري وإعادتها للحالة التصميمية بما يضمن ترشيد استخدام المياه وتوفيرها لنهايات الترع للحفاظ على الأراضي الزراعية.

 

 
وأضافت الرى  فى تقرير  بشأن مجمل الإنجازات التي تقوم بها قطاعات الوزارة في الوجه القبلي.. بأن العمل يجري حالياً في تنفيذ  العديد من المشروعات  الهادفة إلى الحماية من مخاطر السيول واستقطاب حصاد مياه الأمطار والسيول لخدمة المنظومة المائية بالدولة  فضلا عن حفر الآبار الجوفية التي تسهم في تلبية متطلبات التنمية المستدامة وفي مقدمتها قطاع الزراعة، كما تقوم الوزارة بتنفيذ الأعمال الصناعية على شبكة المجارى المائية.. والتي تسهم بشكل كبير في ترشيد استخدام المياه وحسن توزيعها مثل أعمال القناطر التي يتم التحكم بواسطتها في حصص المياه المخصصة للزراعات وكذلك تنفيذ المناوبات على الترع، وأعمال البدالات والسحارات لنقل المياه إلى المساقي الصغيرة والتحكم في حصص المياه التي تمر بهذه المساقي، وإنشاء الكباري على الترع التي تخدم أهالي الوجه القبلي مع استخدام محددات لا تؤثر بأي حال على القطاع المائي للترعة أو تسبب هدر للمياه، وكذلك التغطيات لبعض الترع مما يساعد على تقليل البخر خاصة فى المناطق الحارة. 

 

 
اكد  المهندس رضا مهدي رئيس قطاع وجه قبلي بأن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ العديد من المشروعات في صعيد مصر باستثمارات إجمالية تبلغ ( ١٨٠٠) مليون جنيه، وقد قامت الوزارة خلال العام المالي المنتهي بتنفيذ العديد من المشروعات على مستوى الوجه القبلي بقيمة ٨٠ مليون جنيه على مستوى قطاعات التوسع وتطوير الري وحماية وتطوير نهر النيل والري والمياه الجوفية بمحافظة قنا و الاقصر.

 

 
وأضاف رضا بأن القطاع يقوم بتنفيذ العديد من مشروعات الحماية من مخاطر السيول بالوجه القبلي بقيمة ( ٤٥ )  مليون جنيه، حيث تم  تنفيذ ونهو حزمة من المشروعات خلال العام المالي المنتهي  بقيمة اجمالية ( ٤٥) مليون جنيه وتشمل مشروعات (انشاء بحيرة صناعية + حاجز ترابي لحماية منطقة حجازة) بنطاق محافظتي قنا والاقصر.

 

 
وأوضح  مهدي بأنه تم  تنفيذ العديد من مشروعات التطوير في نطاق الوجه القبلي باستثمارات تبلغ (١١) مليون جنيه وتشمل مشروعات (تطوير نظم الرى بالاراضي القديمة) حيث تم الإنتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات بقيمة (١١مليون جنيه) خلال العام المنتهي، وجاري العمل في تنفيذ مشروعات ( تطوير مساقي منطقة تنهلا و تطوير مساقي منطقة العكام و الشريعي)  ومشروعات أخرى تبلغ قيمتها ٢٤ مليون جنيه تتنوع ما بين مشاريع مياه جوفية و صيانات للترع.

 

وقد تم الإنتهاء خلال العام المالي المنتهي من تنفيذ أعمال بقيمة (٨٠) مليون جنيه عبارة عن (إحلال وتجديد كباري علي الترع الرئيسية والفرعية وصيانة لانهيارات جسور علي ضفاف النيل واعمال حماية من أخطار السيول وتبطين لترع ومساقي وإحلال وتجديد فتحات وهدارات)
وفي سياق متصل أشار المهندس رضا مهدي  بأن القطاع يقوم حالياً بتنفيذ العديد من الأعمال في مجال الري على مستوى الوجه القبلي وتشمل مشروعات تطوير الرى وصيانة المجارى المائية واعمال تطوير وترشيد استخدام المياه.

 

 
جدير بالذكر أن خطة قطاع وجه قبلي الحالية 2019-2020 تشمل تنفيذ أعمال صيانات و تطوير و تحسين نظم الرى و اعمال صناعية بقيمة حوالي ١٠٠٠ مليون جنيه.
9 مرفقات
 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق