هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مصر للطيران
الرعب يسيطر على قرية تعيش فوق مقابر مذبحة جماعية بالوادى الجديد.. بالصور

تحقيق - عماد الجبالى:

هي محطة في حياتهم ..‏ يوما ما سيهبطون من قطار الحياة ، ويستقرون بها‏..‏ ولكن إلي أن يحدث هذا،  فمن حقهم أن يعيشوا أحياء‏..‏ لا أن يشاركوا الراحلين مصيرهم، وأن ينعموا بجمال الطبيعة والأمان لا أن ينظروا إلى مخالب الموت تقتات على بقايا الجماجم ،والعظام فوق الرمال.

من حقهم أن يعرفوا الفارق بين صرخة الحياه بعد الميلاد وبين صرخة العذاب بعد الهلاك قبل الممات، أفكارا تقشعر لها الأبدان ،  عن ماض وذكريات وصفت بأنها أبشع مذابح الفتك والإبادة الجماعية على الإطلاق منذ ٧٥٠ عاما لسكان القصبة المسالمين بمركز بلاط التابع لمحافظة الوادي الجديد في حربهم الأخيرة ضد القبائل المغيرة ،وغزوات بدو الصحراء من الخارجين عن القانون .

 

علي مدي سنوات وتعاقب عشرات الحكومات وهم يرسلون استغاثتا من قلب الجبانات لم يرق لهم أبدا قلب وزيرا أو مسئول ، لم ينصت لشكواهم عالم أو معين.

لم يضع أي من هؤلاء نفسه مكان أولئك البؤساء،  ربما لو تخيلوا أن طفلهم هو الذي يولد وسط القبور وتتفتح عيناه علي مشاهد جثث وعظام ورفات, يلعب ويلهو معها وربما يتذوقها ، أو يلعقها ، ولما لا فهي في متناول يده عن يمينه وعن شماله وفى كل مكان ، لا يوجد بينهما جدار عازل يمنع مودتهم  وتعارفهم .

فالطفل في هذه القرية بمجرد ولادته، يجري حافيا في الأحواش والأراضي المنبسطة أمام منزله ، ومن هنا تبدأ المطاردة في حلقة أتصال شبه حقيقية في منامه ليلا ونهارا من قبل عشرات  الهياكل من الجثث .

لو تأملنا جميعا حالهم أو قمتم بزيارتهم في قرية الشيخ عبدالدايم إحدى ملحقات الوحدة المحلية القروية عين عيش ، لعرفتم من أين تخرج أجيال مشوهة ومتآكلة جسديا ونفسيا، ومع ذلك لا نستطيع أبدا أن نلومهم وكيف نلوم من عاش في بيئة هذا وصفها.

وهو ما رصدته عدسة تصوير "الجمهورية أون لاين" حالة من الرعب والاستياء الشديد اللذان يسيطران على أهالي قرية عبدالدايم بسبب معيشتهم بجوار قبور أجدادهم دون عازل أو إجراء متخذ حفاظاً على حرمة مواتهم ومستقبل أطفالهم، باعتبارها إحدى ملحقات مركز بلاط الذى يضم عدد 7 وحدات محلية قروية هي الزيات، وتنيدة ،وأولاد عبد الله ، وذخيرة ، وعين عيش ، والبشندى والشيخ مرزوق، على مسافة 165 كم غرب الخارجة و تبلغ مساحة مركز ومدينة بلاط 40146  كم2 بنسبة  9.1% من إجمالي مساحة محافظة الوادي الجديد.

يقول حسين عبدالدايم محمد مزارع بالقرية فى تصريح خاص لبوابة الجمهورية أون لاين لم نعد نتحمل عناء البحث عن حياه آمنة وكريمة لأطفالنا ، فالقبور الجماعية تشاركنا الحياه من كل اتجاه ، لا نكاد نفارقها ولايمكن أن نتخلي عنها إلا بردمها بعد أن لفظتها عوامل التعرية الى سطح الأرض وهم أجدادنا اللذين ماتوا دفاعا عن أرضهم وتاريخهم وقوت أبنائهم ضد الغزاة .

واضاف عبدالدايم لقد تعرض أجدادنا فى مدينتهم الأم والمعروفة بالقصبة وتعنى الحصن وهى إحدى البوابات الرئيسية لمرور القوافل التجارية والحجاج قديما لغزوات بعض القبائل العربية المغيرة ، مما دفعهم إلى إنشاء سور من الطوب اللبن والخرفوش كحائط صد لحمايتهم  من الخارج ولكن بمرور الوقت تم اختراقه واقتحام الحصن وقتل من فيه من أجدادنا فى مذبحة جماعية ابادت غالبية سكان القصبة وتم دفن رفاتهم جميعا بمدافن قريتنا  منذ ٧٥٠ عاما تقريبا،  ومنذ ذلك الحين بقيت كما هى دون تفريغ أو حماية أو تنقيب.

وناشد عبدالدايم المسئولين بضرورة التدخل العاجل لدرأ الأذى عنهم وحماية هذا الإرث التاريخى الذى تحول إلى عظام ورفات باتت تسبح على سطح الكثبان الرملية دون رقيب أو متخصص ،

 مطالبا الجهات المعنية وهيئة الآثار الإسلامية بالسماح للجهات المختصة بمياعدة أهالى القرية بإقامة سور حول المدافن حفاظاً على حرمة امواتهم وإضفاء منظر حضارى وخاصة أن المدافن على مشارف واجهة القرية، لافتا إلى أهمية وضع مدينة القصبة الأثرية المهدمة المنشآت ، والجدران من الخارج على رأس قائمة أجندة الترميم والصيانة من قبل الآثار حفاظاً على ممتلكات الدولة التراثية وتنشيط السياحة الداخلية.

وفى نفس السياق أكد الدكتور محمود صالح أثري بالوادى الجديد فى تصريح خاص لبوابة الجمهورية أون لاين أنه سيتم تشكيل لجنة من قبل هيئة الآثار الإسلامية بالوادى الجديد لبحث إمكانية إنشاء سور حول مدافن قرية الشيخ عبدالدايم بمركز بلاط وفقا للمواصفات القياسية والمعايير الأثرية حرصا على توفير المناخ الآمن ، بما يتماشي مع الصالح العام وخدمة أهالى القرية.

واضاف صالح بأن مدينة القصبة تعنى الحصن  فى المصادر التاريخية القديمة منذ النصف الثانى من القرن الخامس الهجرى وقد ذكر البكرى المتوفى سنة 487هـ فى كتابه ( المغرب فى ذكر بلاد أفريقية والمغرب)"

 هي بلدة كبيرة وأنها هى آخر الواحة الداخلة وأن مصطلح القصبة يعنى مدينة قديمة ذات أصول مغربية إذ أنها فى الاصطلاح المغربى والأندلس تستخدم للدلالة على القلعة أو الحصن الذى يشيد وسط المدينة -   ويغلب على تخطيط وعمارة المدينة النواحى الدفاعية الممثلة فى السور الضخم ،

مشيرا إلى طبيعة المنازل المبنية بطريقة التضام حتي تشكل نظاما دفاعيا مكونة من طابقين، فبناؤه من الطراز الإسلامي العثماني من حيث تصميم المدخل ، وصحن الدار والطابق الأول ، والزخرفة ، وهي عناصر معمارية ذات جودة عالية ميزت العمارة العثمانية ، كل أبنية القصبة على نفس الطراز ، صحن دار مربع وعلى جوانبه غرف الدار ، وفي وسطه بركة ماء تتوسطها ، ثم طابق ثاني فوق الغرف السفلية ، والفسحة السماوية.

وأكد صالح بأن مدينة القصبة كانت إحدى بوابات العاصمة قديما ، ومسلكا لمرور القوافل التجارية والحجاج ، وهى من ضمن القصبات التي شيدت في أزمنة قديمة على ضفاف الوديان وسط واحات النخيل وأشجار الزيتون المتموقعة وسط بيئة صحراوية جافة.

مشيرا إلى وجود تشابه كبير بينها وبين تجمعات سكانية كانت فى نفس العصر  شهدت  تراصا للبيوت وتكاثفات،فالقصبة تميزت منازلها بسمات المعمار التقليدي القديم فيما يختص به الجنوب المغربي والذى  يستخدم في بنائه الطين والخشب وتمتاز بنقوشها وأسوارها العالية ولونها الترابي المائل إلى الحمرة وبتصميم هندسي يراعي البيئة الصحراوية الجافة بحيث تضمن البرودة صيفا والدفء شتاء. 

 

وهي حصن حصين مصمم لرد الغزاة ولإيواء العائلات التي تجمعها صلة الدم والقرابة.

 

 
 حيث توضع قوانين خاصة لحفظ أمنه ونظامه ويتم اختيار حارسه وشيخه، فكانت  القصبة تضم قديما مساجد وأسواق ومنازل وتمارس في داخلها التجارة وكل أشكال الحياة.

 

 
 كما ذكرت  فى القرار الصادر عن مجلس الوزراء  رقــم 2965  لسنة  2008 ، بعد الاطلاع على الدستور،  وعلى قانون حماية الآثار الصادر بالقانون رقم 117 لسنة 1983، تعتبر أرضاً أثرية مدينة القصبة بالداخلة – محافظة الوادي الجديد.
 
وعلى الجانب الآخر أكد المهندس عادل عباس رئيس مركز ومدينة بلاط فى تصريح خاص لبوابة الجمهورية أون لاين أنه سيتم التواصل خطابيا مع هيئة الآثار الإسلامية بشأن مدافن قرية عبدالدايم لمعرفة مدى تبعيتها ضمن مخصصات الآثار من عدمه ، مضيفا بأن رئاسة المركز بصدد التنسيق مع الوحدة المحلية للقرية لطرح فكرة إنشاء سور حول المدافن من خلال لجنة مشكلة من قبل الآثار الإسلامية حفاظا على حرمة الأموات وأمن المواطن.

فالقصبة تميزت منازلها بسمات المعمار التقليدي القديم فيما يختص به الجنوب المغربي والذى  يستخدم في بنائه الطين والخشب وتمتاز بنقوشها وأسوارها العالية ولونها الترابي المائل إلى الحمرة وبتصميم هندسي يراعي البيئة الصحراوية الجافة بحيث تضمن البرودة صيفا والدفء شتاء.

وهي حصن حصين مصمم لرد الغزاة ولإيواء العائلات التي تجمعها صلة الدم والقرابة.

حيث توضع قوانين خاصة لحفظ أمنه ونظامه ويتم اختيار حارسه وشيخه، فكانت  القصبة تضم قديما مساجد وأسواق ومنازل وتمارس في داخلها التجارة وكل أشكال الحياة.

 

 

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

ازمة نفسية تدفع شاب لمحاولة الانتحار فى الوادى الجديد

  الوادى الجديد - هدير محمود :   أنقذ أطباء مستشفى الخارجة العام بالوادي الجديد، منذ قليل، حياة شاب حاول الانتحار بعد تناول جرعة زائدة من أقراص منومة.    وتلقى مدير أمن الوادي الجديد، اللواء محمد كمال سالم، إخطارًا من وحدة مباحث قسم الخارجة، يفيد... المزيد

صرخة من أهالى منشأة جريس بالمنوفية .. إنقطاع الكهرباء كارثة تدعو تدخل الوزير

تعاني قرية منشأة جريس ومؤنسه ومجموعة من القري المجاورة بمركز أشمون محافظة المنوفية أشد المعاناه بسبب انقطاع الكهرباء منذ الصباح حتي الثالثة ظهر كل يوم وذلك منذ أكثر من ثلاث  أسابيع ومازال الحال هو الحال بل يزداد سوءاً مع ارتفاع درجات الحرارة المستمر مما يؤثر سلباً علي المرضي وكبار السن... المزيد

أولياء أمور طلبة فرير مصرالجديدة يبلغون الرقابة الإدارية والنيابة ضد المدرسة!

في تصعيد للمواجهة بين أولياء أمور مدرسة البطريركية"الفرير سابقا"، والإدارة الحالية المعترفة بمخالفات عديدة تضرب بمستقبل الطلبة والتلاميذ ، قدم الأهالى بلاغين فى الرقابة الإدارية ونيابة مصر الجديدة ، يتهمون فيه الإدارة بتدمير مستقبل أبنائهم وتضييع هوية المدرسة.  ... المزيد

ما حقيقة قصة الفتاه التى تم انقاذها من الخطف بسكوتربمحرم بك

    تحتفل صفحات التواصل الاجتماعى بالاسكندرية بقصة بطولة شاب انقذ فتاه من الخطف بواسطة شابين كانا يستقلا سكوترفى الوقت الذى تؤكد المصادرالامنيه عدم وجود اى بلاغات حول الواقعة التى تم توثيقها بالصورعلى صفحات التواصل الاجتماعى البداية كان احد الشباب يستقل... المزيد

الكلاب الضالة على شاطئ جمصة يمزقون جسم طفل

الاهمال واللامبالاة وعدم الرقابة وراء الكلاب الضالة الذين كادوا ان يأكلون طفلا امام اسرته على شاطئ جمصة بمنطقة العاشر .   حيث فوجئ المصطافون ببعض الكلاب الضالة يمزقون جسد طفل فى الرابعة من عمره امام عيون الناس واهل الطفل .   ولولا عناية الله وقيام بعض الشلاب من... المزيد

نورة وأسرتها فى أيدى أمينة علاجها مجانا ومطالبها مجابة قيد التنفيذ بالوادى الجديد.. بالصور

رصد المشكلة -  عماد الجبالى:   فى استجابة لما نشر ببوابة الجمهورية أون لاين بتاريخ أمس الجمعة ٢١ يونيو الجارى بعنوان ( لماذا بكت نورة مريضة الكلي والكبد ليلة العيد وأبنائها الخمسة بالوادى الجديد.صور). قامت لجنة مشكلة من قبل الوحدة المحلية لمركز ومدينة بلاط برئاسة... المزيد

استغاثة لوزيرة الصحة من مريض كبد بالشرقية بسبب نقص الدواء

ناشد المواطن ح.أ من مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة للتدخل بسبب نقص عقار نيكسافار  NEXAVAR  الخاص بمرضى الكبد.   وقال فى استغاثته :" اعانى من  تضخم الكبد واعالج بعقار يدعى نيكسافار  NEXAVAR وفقا لما قررته لجنتا الاورام والالم... المزيد

لماذا بكت نورة مريضة الكلى والكبد ليلة العيد وأبنائها الخمسة بالوادى الجديد..صور

ليلة العيد الكل سعيد ماعدا نورة مريضة الكبد والكلى وأبنائها الخمسة الوادى الجديد - عماد الجبالى: منذ ٢٠ عاما وهى تحتفل فى كل الأعياد بصناعة الخبز وشراء الملابس الجديدة لأولادها التسعة وزوجها المريض،  إلا هذا العيد ، غابت مظاهر الفرحة والسعادة ، وحل الحزن والكآبة ضيفين ثقيلين... المزيد

طريق موط الهلاك دائرى منحنيات يفتقر للمطبات الصناعية بالوادى الجديد..صور

لحظة سقوط سيارة داخل مجرى مائى وإصابة ٣ أشخاص  بالوادى الجديد الوادى الجديد_ عماد الجبالى شهدت محافظة الوادي الجديد، في الآونة الأخيرة  تعدد حالات وقوع الحوادث علي الطرق السريعة والغير آمنة والتي راح ضحيتها العشرات من أبناء المحافظة نتيجة السرعة الزائدة وانعدام الرؤية وكثرة... المزيد

الابراج المخالفة بأسيوط صداع في رأس الحكومة

 "  احتلت محافظة  أسيوط  مركزا متقدما في بناء  الابراج المخالفة بل اصبحت مناطق كاملة اقيمت بها تلك الابراج مثل حوض ابوكلام بجور الازهر ومدينة المعلمين والزواتين والاربعين ومنطقة مصنع سيد  وغيرها وذلك بسبب ارتفاع اسعار الشقق  والذي  تجاوز احلام... المزيد

حياة باسم فى خطر يحتاج لجراحة استئصال عاجلة بالوادى الجديد.. بالفيديو

    الوادى الجديد -  عماد الجبالى:   عندما تصبح يداك مغلولتان بالفقر المدقع وقلة الحيلة ، وأنت والد لطفل فى سن الثامنة من عمره يئن حسرة ويشعر بالضيق من شدة الألم وكثرة البكاء، تراه مستلقيا على ظهره طوال الوقت لا يقدر على الوقوف ولا يأكل خشية العزوف ، فأنت... المزيد

سكان عمارة القبة الجديدة: صاحب المقهى يعرض حياتنا لخطر التلوث

 أحمد غلوش - المحامى يتأذي سكان عمارات القبة الجديدة بحدائق القبة إمتداد شارع ولى العهد من إقدام أحد الأشخاص لافتتاح مقهي بالدور الأرضي داخل وحدة سكنية مما يؤدي الي ازعاج السكان وتعريض حياتهم للتلوث والخطر.. أيضاَ استعان صاحب المقهى - غير المرخص -  بشركائه لوضع عدد من... المزيد

اترك تعليق