هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

خلال جلسة المناخ والتنوع البيولوجي والمحيطات

الرئيس السيسي: افريقيا المتضرر الأكبر من آثار تغير المناخ
تنشر الجمهورية أون لاين مداخلة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جلسة المناخ والتنوع البيولوجي والمحيطات في قمة الدول الصناعية السبع. 


 
قال السيد الرئيس:

تحتل قضايا البيئة وتحدياتها حيزاً كبيراً من اهتماماتنا اليومية، إذ تمتد آثارها إلى مختلف جوانب حياتنا. ويشكل تناولنا السياسي لتلك القضايا، مصلحة متبادلة والتزاماً أخلاقياً تجاه كوكب الارض، كونها تعد جزءاً لا يتجزأ من منظومة التنمية المستدامة المنشودة.


ولا شك أن تغير المناخ يعتبر من أخطر تلك القضايا، لما يمثله من تهديد مباشر لنا جميعاً، يحتم علينا رفع مستوى طموحاتنا وتعهداتنا فى التصدي له، مع التنفيذ الأمين لالتزاماتنا الحالية.


ومن المؤسف أن أفريقيا تظل المتضرر الأكبر من آثار تلك الظاهرة، رغم أن حجم انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، لا يمثل سوى جزء لا يُذكر من إجمالي الانبعاثات العالمية. وفى هذا السياق، أود التشديد على نقطتين رئيسيتين:
أولاً:​ضرورة التمسك بمبدأ "المسئولية المشتركة ولكن متباينة الأعباء" في تعاملنا مع ظاهرة تغير المناخ، وأهمية التوازن بين جهود خفض الانبعاثات، وبين جهود التكيف مع آثار المناخ، مع احترام الملكية الوطنية للإجراءات.


ثانياً:​أهمية توفير التمويل المستدام والمناسب للدول النامية لمواجهة تلك الظاهرة، وهو التمويل الذي لا يزال قاصراً عن الوفاء بالاحتياجات، جنباً إلى جنب مع توفير وسائل التنفيذ من التكنولوجيا وبناء القدرات، مع ضمان عدم فرض أعباء إضافية على دولنا الأفريقية تزيد من مخاطر ارتفاع مستوى المديونية بها.


كما أؤكد أن مصر لم تدخر جهداً خلال رئاستها لمجموعة الـ 77 والصين عام 2018، وللمجموعة الأفريقية في مفاوضات المناخ، لإنجاح عملية تفعيل اتفاق باريس، كما نترأس بشكل مشترك مع المملكة المتحدة، تحالف "التكيف والقدرة على التحمل"، في قمة السكرتير العام للأمم المتحدة لتغير المناخ الشهر المقبل، ونتطلع إلى أن تسفر عن خطوات عملية، تسهم في الجهد الدولي لحشد تمويل المناخ، وتضاف إلى التعهدات السابقة.

 

يُسعدني الإعلان في هذا المحفل، عن انضمام مصر إلى ميثاق "ميتز"، إيماناً منها بضرورة الحفاظ على التنوع البيولوجي، كعنصر أساسي لتحقيق التنمية المستدامة، وهو ما يتسق مع مبادرة مصر، خلال استضافتها لمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، بشرم الشيخ في نوفمبر الماضي، الرامية إلى تعزيز التناغم بين اتفاقيات "ريو" الثلاث، المعنية بتغير المناخ والتصحر والتنوع البيولوجي، وإيجاد مقاربة متكاملة للتعامل مع فقدان التنوع البيولوجي، والآثار السلبية لتغير المناخ وتدهور الأراضي، ونأمل أن تحظى المبادرة بدعم دول المجموعة.


وأخيراً، لا يفوتني التطرق لأهمية المحيطات بالنسبة لقارتنا الأم، أفريقيا، التي تطل سواحلها على محيطين، وضرورة العمل على تعزيز الإطار القانوني الحاكم لحظر تلوثها من مختلف المصادر، وخاصة مخلفات البلاستيك، وذلك من خلال تحقيق التوعية اللازمة، وضبط التشريعات الوطنية والدولية ذات الصلة، وإحكام آليات تنفيذها، والتعاون في إطار نقل التكنولوجيا اللازمة لدولنا لمواجهة هذا التحدي، وكذلك التكنولوجيات البديلة للنفايات غير المتحللة بيولوجياً، وصولاً لإجراءات وخطوات تعزز التعاون الدولي وتبادل الخبرات، للتعامل مع هذه الظاهرة الخطيرة.
 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

وزير الزراعة يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين لجنة المبيدات وشركة سينجنتا العالمية

وقع على البروتوكول الدكتور محمد عبدالمجيد  رئيس لجنة مبيدات الآفات، والمهندس المعتز بالله محمد سلمى رئيس مجلس إدارة شركة سينجنتا أجرو، وممثلها في مصر.   وقال وزير الزراعة انه بنهاية العام الجاري، يبلغ عدد ما تم تأهيله من مطبقي المبيدات حوالي ١٠ آلاف مطبق، معتمد ومؤهل ومرخص... المزيد

الفضائيات العربية يكرم الدكتور أحمد عمارة لإسهاماته في علم الطاقة والسعادة 

حتى أصبح من أكثر الشخصيات البارزة في المجتمع في مجال الطاقة، إذ قدّم عدد لا بأس به من الحلقات التلفزيونيّة التي وصل عددها إلى ما يقرب من ٥٠٠ حلقة في مختلف البلدان العربية على الهواء مباشرة، كما أنّه يعد صاحب أكبر محتوى في مجال الطاقة والتطوير والنجاح والسعادة.   كما استطاع... المزيد

د.محمد عزت القاضى منسقاً لمبادرة " يحيا العلم " بالخارج

وقال أنه تم إختيار " القاضى" بعد مطالبة العديد من رموز وممثلي الجاليات المصرية بالخارج لما يتمتع به من خبرات في مجال الإهتمام بشؤون المصريين في الخارج وأنه الأجدر كممثل عن شباب مصر بالخارج. والدكتور محمد عزت القاضى هو مستشار مالى وإقتصادى ومستثمر بدولة الكويت، شغل قبل ذلك منسق عام... المزيد

قومي التنمية الزراعية: حديث السيسي دحر الشائعات وعمَّق روابط الاصطفاف الوطني التنمية الزراعية:

  ودحر الشائعات التي حاولت الجماعة الإرهابية ترويجها، كما اتسم بالشفافية والدراسة العميقة لظاهرة هي الأخطر في العالم، وهي حروب الجيل الرابع والشائعات، فقد استطاع الرئيس تعميق روابط الاصطفاف الوطني في حربنا على الإرهاب ومنابعه. وأكد الدكتور محمد عبد الرحمن السعيطي، رئيس مجلس التنمية... المزيد

الحكومة: الانتهاء من تحويل 142 ألف مركبة للعمل بالغاز الطبيعى خلال 3 سنوات

وذلك بحضور الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمهندس طارق الملا، وزير البترول، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، بالإضافة إلى كل من الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، ونيفين جامع، الرئيس التنفيذى... المزيد

اترك تعليق