بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم يدعو قادة العالم لتنفيذ مقترحات تنمية مهارات الأفراد
وجه الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم اليكسي ليخاتشوف الدعوة لقادة العالم ورؤساء وحكام ومجتمع الاعمال والتعليم للانضمام إلى نقاش حول خطوات التنفيذ العاجل


وجه الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم اليكسي ليخاتشوف الدعوة لقادة العالم ورؤساء وحكام ومجتمع الاعمال والتعليم للانضمام إلى نقاش حول خطوات التنفيذ العاجل للمقترحات التي تركتز على تنمية مهارات الأفراد والتي يمكن أن تساعد في حل الفجوة العالمية المتزايدة في المهارات وتفاقم نقص المواهب حول العالم.

وفقًا لأحدث الاحصاءات التي تم الكشف عنها في حلقة النقاش التي شرف بحضورها السيد  ليخاتشوف، يتم فقدان حوالي 6٪ من إجمالي الناتج المحلي في العالم، بسبب هذه المشكلة.

 

وفي مصر يتوقع تقرير نشرته مؤخرا وزارة التعليم العالي عن زيارة للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي الي الصين أنه من المتوقع أن يساهم الذكاء االصطناعى فيما يقرب من 7.7 ٪من الناتج المحلي الاجمالي فى مصر بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن يصل متوسط النمو السنوى من الذكاء االصطناعى في الفترة ما بين 2018-2030 إلى 5.25 ،% موضحاً أن مصر تقوم بتطوير إستراتيجيتها الوطنية حول الذكاء االصطناعى بهدف توجيه البحث والتطوير في التقنيات الجديدة والناشئة، وذلك فى المجالات ذات الاولوية وهى: الرعاية الصحية، الزراعة، التعليم ، المدن الذكية، الطاقة، والبنية التحتية والنقل لتركيز جهودها نحو تنفيذ الذكاء الاصطناعى.

كما أشار التقرير إلى أن مصر ستركز على ركنين أساسين فى مجال الذكاء االصطناعى يركز أولهما على بناء القدرات: من خلال رفع مهارات العاملين، وإعداد أجيال من الباحثين والخبراء المتخصصين في الذكاء االصطناعى لوضع مصر ضمن الدول الرائدة في تبني الذكاء االصطناعى، وتزويد الاجيال القادمة بالمهارات والمعرفة اللازمة للمستقبل والتقنيات المتقدمة، ويركز الثانى على التطبيقات وتتمثل فى: ريادة الاعمال، والقطاعات ذات الاولوية.

 

وفي هذا الصدد يقول اليكسي ليخاتشوف: "لطالما ساهمت فكرة التجارة الحرة في تنمية الاقتصاد العالمي، ولكن اصبحت اليوم الوتيرة المتسارعة للعولمة والثورة الصناعية والرقمية تجبر الكثيرين على التخلف عن الركب وعدم مواكبة التطور العلمي والفني اللازمان لتحقيقها. اليوم حان الوقت العمل حتى يلحق الجميع بالركب ويواكب التطور ويجاري تلك الوتيرة المتسارعة."

 

وأضاف ليخاتشوف: "لقد وجدنا بالفعل المجموعة الصحيحة من المبادئ، وذلك بفضل دراسة مشتركة مع مبادرة Mission: Talent" الجديدة التي يدعمها شركاؤنا BCG و WorldSkills Russia. نحن الآن بحاجة إلى بناء إحصاء سكاني بين كبار الخبراء والقادة من العالم الصناعي حول كيفية جعل هذه الحلول ممكنة في الحياة العملية".

 

وتتلخص المبادئ الخمسة التي ترتكز عليها استراتيجية تنمية مهارات الافراد والتي تم تقديمها خلال حلقة النقاش حضرها عدد من الشخصيات رفيعة المستوى من الحكومة والصناعة:

·         المهارات المستقبلية وتوفيرها للجميع: (يجب أن يكون كل شخص مجهزًا بالمهارات الأساسية المستقبلية - بما في ذلك المهارات المعرفية والاجتماعية والثقافية والرقمية)

·         التمسك بتنمية الذات وتنمية المهارات الشخصية: (لكل شخص الحق في اتباع مسار مهني فريد من نوعه أثناء مرحلة التطوير المهني)

·         توفير سوق عمل قائم علي مبدأ الشفافية: (يجب أن يكون الوصول إلى المعلومات حول الوظائف الشاغرة سهلًا في جميع أنحاء العالم؛ بحيث تتم عملية التوظيف بحسب المهارات والخبرات ، بغض النظر عن التعليم أو الجنس أو العرق أو الحالة الاجتماعية أو الصحة البدنية)

·         ايجاد المرونة اللازمة في عملية التنقل الوظيفي: (يجب أن يكون هناك تنقل وظيفي سلس وتوفير سبل التوظيف في الاماكن النائية وجعلها متاحة للجميع، بغض النظر عن مكان الإقامة)

·         احترام تنوع القيم في مكان العمل واتاحة ظروف عمل وفرصًا متساوية للجميع لتحقيق إمكاناتهم

 

وأشار ليخاتشوف أنه من الضروري ان يتم الاتفاق على خارطة طريق واضحة للمبادئ التي تهتم بتطوير العامل البشري لحل مشكلة الفجوة الملحة في المهارات وذلك خلال فعاليات مؤتمر Kazan WorldSkills المزمع اقامته في أغسطس 2019 والذي سيشارك به 3 متسابقين من مصر يمثلون 3 فئات.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

محافظ مطروح يشهد بدء زراعة ١٠٠ فدان لشباب سيوة بالتعاون مع منظمة الفاو

حيث اطلق محافظ مطروح شارة البدء بزرع شتلة زيتون بالموقع للبدء بالمرحلة الأولى للمشروع  بمساحة ٣٠ فدان مع الإعداد لزيادة المساحة إلى  اكثر من ١٠٠ فدان من خلال بئر عميق على بعد ٥٠٠ متر ووجه محافظ مطروح بدراسة طبيعة مياه الرى  علميا ودرجة حرارتها المناسبة لرى الزراعات المستهدفه... المزيد

الغرابلي الانتهاء من الاعتمادات المالية لرصف وتطوير طريق مطروح سيوة

مؤكدا على جهود المحافظة وإعطاء الاهتمام لتنشيط السياحة  وحل المشكلات خاصة الطريق ومنها تطوير طريق سيوة   و إعداد خطة لنهضة سيوة سياحيا جاء ذلك خلال تكريم شعبة السياحة بالغرفة التجارية بالإسكندرية اللواء مجدى الغرابلي محافظ مطروح على جهوده في تنمية المحافظة وذلك حلال زيارة... المزيد

محافظ مطروح يفتتح المدرسة الثانوية الزراعية بسيوة بتكلفة ٤٨،٨ مليون جنيه

واوضح المهندس مجاهد نجم مدير فرع هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة ان المبني يقع علي مساحة ٣٥ فدان منها مباني علي ١٩ مبني ادارى وورش ومعامل ومخازن وعنابر تربية الحيوانات والدواجن، وذلك بتكلفة ٤٨،٨ مليون جنيه تحت إشراف هيئة الأبنية التعليمية   حيث تفقد محافظ مطروح عدد من الفصول... المزيد

توسعات جديدة بمدرسة السبوخة بنات بسيوة 

منها إنشاء مدرسة السلام الاعدادية بتكلفة ٩ مليون جنيه وتوسعة مدرسة  الزيدان الابتدائية بتكلفة ٦ مليون جنيه في إطار تطوير منظومة التعليم بالمحافظة رافق محافظ مطروح خلال وضع حجر اساس مدرسة السبوخة٢ المحاسب محمد ابو غنيمة سكرتير عام محافظة ونواب البرلمان و رئيس مدينة سيوة والدكتور سمير... المزيد

محافظ مطروح  يشارك أهالي سيوة احتفالات أعياد السياحة والحصاد

  حيث هنأ محافظ مطروح أهالي سيوة بعيد التصالح  الذي يأتي مع احتفالات مصر بأعياد ذكرى  اننصارات اكتوبر المجيدة  لأبحاث برسالة سلام إلى العالم وان مصر بلد الأمن والامان   وشاهد محافظ مطروح مظاهر الاحتفالات من تجمع  أهالي سيوة بجبل الدكرور ... المزيد

اترك تعليق