هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

اهمية الخضروات الورقية

الخضروات الورقيه تبعد شبح الخرف وتمنحك شباب العقل
اهمية الخضروات الورقية
اهمية الخضروات الورقية
تناول الكثير من الخضروات الورقية الخضراء يوميا يمكن أن يؤدي إلى الحد من خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة، وفقا للأبحاث الجديدة.



ونقلا عن موقع البوابة الطبيه

وجدت دراسة أجريت على المسنين، الذين تناولوا الخضروات المورقة يوميا، أن عقولهم تبدو أصغر بنحو 11 عاما من أولئك الذين لم يتناولوا الخضروات على الإطلاق.

وتبلغ كمية الخضروات المطلوبة حوالي 100 غرام من السبانخ المطبوخة، أو الملفوف، أو نحو 200 غرام من سلطة الخس. وتناول أولئك الذين أبدوا أداء أفضل في اختبارات الذاكرة، حوالي 1.3 حصة يومية في المتوسط.

وقالت الدكتورة مارثا موريس، التي قادت الدراسة المنشورة في مجلة علم الأعصاب، في المركز الطبي لجامعة Rush بولاية شيكاغو الأمريكية إن "إضافة وجبة يومية من الخضروات الورقية الخضراء إلى النظام الغذائي، قد يكون وسيلة بسيطة لتعزيز وتطوير صحة الدماغ".

وقام فريق الدراسة بتحليل العادات الغذائية لـ 960 شخصا (متوسط أعمارهم 81 عاما)، لم يعانوا من الخرف، وتم تتبعهم لمدة 4.7 سنوات في المتوسط.

وبعد إجراء اختبارات سنوية على مهارات التفكير والذاكرة، قام الباحثون بتقسيمهم إلى 5 مجموعات على أساس عدد المرات التي تناولوا فيها الخضروات الورقية الخضراء.

وتناولت المجموعة الموجودة في أعلى القائمة، حوالي 1.3 حصة يومية من الخضروات، في حين تناولت آخر مجموعة حصة يومية لا تتجاوز 0.1 من الخضروات في المتوسط.

وعموما، انخفض أداؤهم في اختبارات التفكير والذاكرة بمرور الوقت بمعدل 0.08 وحدة قياسية في السنة.

وعلى مدى 10 سنوات، كان معدل الانخفاض في الأداء بالنسبة لأولئك الذين تناولوا الخضار الورقية بشكل أكبر، أبطأ بمعدل 0.05 وحدة معيارية في السنة، عن معدل أولئك الذين أكلوا حصصا أقل من الخضروات.

وأشارت الدكتورة موريس إلى أنه في حين أظهرت الدراسة وجود ارتباط بين تناول الخضار الورقية وتحسين وظيفة الدماغ، إلا أنها لم تثبت أن تناول الكثير من السبانخ واللفت والخضروات الأخرى هو السبب المباشر.

ومع ذلك، ظلت النتائج جيدة بعد أن وجد العلماء عوامل أخرى تسبب ضررا كبيرا في صحة الدماغ، مثل التدخين والسمنة ومدى القيام بأنشطة بدنية وعقلية.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الغذاء الصحى المتوازن اساس الجسم والعقل السليم بالفيديو

الطّعام الصحي يعني تناول أطعمة غنيّة بالمواد الغذائية بالكمّيات المناسبة من جميع المكونات الغذائية، كما أنّ الغذاء الصحي لا يجب أن يتم تناوله من أجل فقدان الوزن فقط، بل كنظام حياة، كما أنّ تناول الأطعمة الصحيّة وممارسة الأنشطة الرياضيّة من شأنها التقليل من خطر الإصابة بالأمراض، والوصول... المزيد

لبني الشربيني تحصل علي المركز الأول في مبادرة لقمة حلال ببورسعيد

ولهذا نظمت حنان يوسف مبادرة لقمة حلال لكاترينج المحافظات بأحد فنادق محافظة بورسعيد لتعليم وتشجيع الفتيات وسيدات البيوت على الطهى بشكل صحى تحت إشراف نخبة من كبار الشيفات ، الذين قاموا بالتدريب نظريا وعمليا على فنون الطبخ.   وأكد محمد علي صاحب إحدي الشركات الراعية أن فكرة... المزيد

6 اطعمة لعقل صحي ونشيط

ومن هنا يأتي دور اختيار الأطعمة في تعزيز نشاط العقل والحفاظ على صحته، لا سيما الذاكرة والتركيز، ونستعرض بعضها هنا وفق ما ذكر موقع "scmp".  الأسماك الأسماك غالبا ما تكون على رأس قائمة الأطعمة المغذية للدماغ، لاسيما الأسماك الدهنية ومن بينها السلمون بأنواعه والسردين، وكلها... المزيد

زبدة الفول السودانى بين الفوائد والاضرار وتحضيرها بالفيديو

ونتعرف اليوم على فوائد وأضرار زبدة الفول السودانى ومتى نقدمها لاطفالنا ومتنى نمتنع عن تقديمها . ومن فوائد زبدة الفول السودانى :  ساعد على بناء العضلات وتغذيتها وتزيد من وزنها وكثافتها بالإضافة إلى أنّها تغذّي الأعصاب أيضاً لذلك يتم تناولها كثيراً من قبل الرياضيين كما يتمّ... المزيد

١٠ فوائد .. الأكل ببطء و مضع الطعام الجيد

١. مضغ الطعام بشكل جيد يساعد فى تناول كميات أقل من الطعام، لأنه عند تناول الطعام بسرعة العقل لا يدرك، لكن عند مضغ الطعام ببطء وجيدا يشبع الشخص سريعا ويأكل كميات أقل من الطعام. ٢. المعده تبدأ فى هضم الطعام جيدا، لأن المضغ الجيد يؤدى إلى إفرازات تعمل على تعزيز الهضم بشكل جيد. ٣. التقليل... المزيد

اترك تعليق