بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الخبراء يحذرون .. إنشاء "أدمغة صغيرة" من أنسجة بشرية يثير مخاوف
حذر خبراء من احتمال تجاوز علماء الأعصاب للخط الأخلاقي بعد إنشاء أدمغة مصغرة من أنسجة بشرية، تتميز بقدرتها على الشعور وربما المعاناة من الألم.


وتأتي المواد العضوية عبارة عن "نقط" من الأنسجة المختبرة المزروعة المأخوذة من الخلايا الجذعية البشرية، لتشبه الأعضاء الصغيرة- في هذه الحالة- الدماغ.

وعلى الرغم من أن الأدمغة الصغيرة هذه قد تكون بحجم حبة "الفول السوداني"، فقد لوحظ أنها تطور موجات دماغية.

وتعد المواد العضوية تطورا هاما في علم الأعصاب، لأنها تتيح للباحثين دراسة أنسجة الدماغ بعيدا عن القيود المعتادة.

وتُستخدم هذه المحاكاة لدراسة اضطرابات مثل التوحد وانفصام الشخصية، وتأثير فيروس زيكا على تطور أدمغة الأجنة في رحم الأمهات.

ومع ذلك، فإن الخط الفاصل بين البحث في المواد العضوية والتجارب البشرية غير واضح، وما يزال يتعين تحديده.

ويجادل إيلان أوهايون، مدير مختبر العلوم العصبية في سان دييغو، كاليفورنيا، مع آن لام وبول تسانغ، بأن الفحوصات يجب أن تكون في مكانها الصحيح لمنع المواد العضوية من الشعور بالألم.

وعلى سبيل المثال، في عام 2017، أظهر باحثون من جامعة هارفارد أن الأدمغة الصغيرة يمكنها تطوير مجموعة واسعة من الأنسجة، بما في ذلك الخلايا العصبية للقشرة الدماغية والخلايا الشبكية.

وعلاوة على ذلك، وجد فريق البحث أن المواد العضوية التي نمت لمدة 8 أشهر، طورت شبكاتها العصبية الخاصة، والتي تبين أنها نشطة وقادرة على التفاعل عند تعريضها للضوء.

 

وهناك دراسة أخرى، أجراها عالم الوراثة فريد غيغ وزملاؤه في معهد "سالك" بسان دييغو، حيث نقلت أعضاء دماغية بشرية إلى الفئران، ووجدت أنها قادرة على الاتصال بإمدادات الدم وتشكيل روابط جديدة.

وقال البروفيسور غيغ: "أعتقد أنه ليس من السابق لأوانه إثارة قضايا حول الأخلاقيات في العلوم، بحيث يمكن للحوار المدروس أن يوجه البحث العلمي والقرارات".

وأطلق الدكتور أوهايون حملة من أجل وكالات التمويل لتجميد كل من الدراسات المماثلة، التي تنوي وضع الكائنات العضوية في الدماغ البشري لدى الحيوانات، إلى جانب أي بحث ينطوي على خطر معقول من تطور الأعضاء. وتوجد قوانين بالفعل تحكم البحث في الأنسجة البشرية.

وعلى سبيل المثال، يُحظر على العلماء في بريطانيا العمل على الأجنة المتبرع بها والتي يزيد عمرها عن 14 يوما.

وقال أوهايون إن هناك حاجة للبحث المكثف لتحديد النقطة التي قد تنشأ فيها المشاعر، مضيفا أنه طور نماذج كمبيوترية قد تساعد على القيام بذلك.

وقدم الباحثون النتائج الكاملة لدراستهم في اجتماع العلوم العصبية لعام 2019، الذي يُعقد في شيكاغو في الفترة من 19 إلى 23 أكتوبر الجاري.


نقلا عن روسيا اليوم





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

شاب يعانى من فشل تنفس كارثي.. والسبب السجائر الالكترونية

ونُقل إيوان فيشر (عمره الآن 19 عاما)، إلى مركز مستشفيات Nottingham NHS Trust، قبل زهاء 2.5 عام بعد أن أصبحت حالته خطيرة نوعا ما. وعولج من التهاب رئوي مفرط الحساسية (HP)، وهو نوع من رد الفعل التحسسي تجاه مادة يجري تنفسها، ما يؤدي إلى التهاب أنسجة الرئة. وأصبح إيوان مريضا لدرجة وصل... المزيد

طبيبة أمريكية : سرطان الثدي أكثر عنفًا للنساء ذوات البشرة السمراء.. فيديو

وتابعت قائلًا: أن المبادرة منحتها فرصة التواصل مع المريضات على منصة واسعة، حيث أن سرطان الثدي يؤثر على نفسية المصاب وعائلته. ويتأخرُ تشخيصُ وعلاجُ النساء أصحاب البشرة السوداء المصابات بـسرطان الثدي في الولايات المتحدة، ما يجعلُ مرضَهن أكثر عنفا وشدة. هذا الأمر دفع الطبيبة الأمريكية... المزيد

حديقة براغ تحتفل بقدوم مولود جديد من حيوان البطريق.. فيديو

  وأضاف التقرير أنه في 18 أكتوبر 2019 خرج البطريق الجديد من بيضته التي كانت تحظى بعناية خاصة، وحاليًا يقيم المولود في جناح خاص يحاكي بيئته الأصلية. وأشار التقرير إلى أن فرخ البطريق يبلغ وزنه قرابة الـ 40 جرامًا، وأنه ظهر لزوار الحديقة لأول مرة هذا العام في 10 نوفمبر. وأوضح... المزيد

وفد حقوقى مصرى يلتقى المفوضية السامية لمناهضة العنف

وقالت اورلجا خلال اللقاء ان المفوضية وضعت على جدول ‏اعمالها زيارة رسمية الى مصر فى النصف الثانى من العام القادم ‏‏2020 تلبيه لدعوة الحكومة المصرية للإطلاع على الاوضاع فى ‏مصر ، لافته الى استجابة مصر فى الرد على استفسارات المفوضية ‏فيما يتعلق بالحالات التى ترد اليها .‏... المزيد

"الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما

وهذه الثدييات المعروفة أيضا بالفأر الغزال، موجودة فقط في فيتنام ونادرا ما تجرى دراسات عليها.   وقد مر أكثر من ربع قرن منذ أن رأى العلماء هذه الحيوانات. وهم كانوا يخشون من أن الصيد الجائر، رغم أنه محظور، دفع هذه المجترات الصغيرة إلى حافة الانقراض.   وقرر آن نغوين من... المزيد

اترك تعليق