هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الخارجية الكازاخية تصدر بيانا حول استقالة الرئيس الاول
اصدرت  وزارة الخارجية بجمهورية كازاخستان بيانا  حول قرار   الرئيس  نورسلطان نزارباييف  استقالته من منصب رئيس الجمهورية فى خطابه التاريخي إلى الشعب ووقع على مرسوم بهذا الخصوص. 
 
وابتدءا من اليوم  ووفقا لدستور جمهورية كازاخستان انتقلت صلاحيات رئيس الجمهورية إلى  قاسم-جومارت توقاييف، رئيس مجلس الشيوخ لبرلمان جمهورية كازاخستان. بينما سيظل الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان نورسلطان نزارباييف رئيسا لمجس الأمن القومي، ورئيسا لحزب "نور الوطن" الحاكم وعضوا بالمجلس الدستوري. 
 
يضمن النظام السياسي الحديث في كازاخستان التداول الكامل للسلطة، والتنمية السياسية والاقتصادية للبلاد. سيستمر تحديث جميع مجالات الحياة التى تهدف في المقام الأول إلى تحسين رفاهية المواطنين ومستوى معيشتهم، وتعزيز مؤسسات المجتمع المدني القائمة على أساس النموذج الديمقراطي للتنمية وسيادة القانون. وستواصل الدولة اتخاذ التدابير لتحسين مناخ الاستثمار في كازاخستان، بما في ذلك حماية حقوق ومصالح الشركاء الأجانب في الأعمال.
 
وقد حدد الرئيس الأول بوضوح آفاق ومعايير مواصلة التقدم بالبلاد وفقا لاستراتيجية تنمية كازاخستان حتى عام 2050 التى تهدف إلى إدخال كازاخستان ضمن أكثر 30 دولة متطورة في العالم.
 
كما حددت الرؤية الاستراتيجية لـلرئيس الأول الصورة المعاصرة للبلاد على الساحة العالمية، واعتمدت المكانة الفريدة لكازاخستان في نظام العلاقات الدولية.
 
أصبحت المهام واسعة النطاق والمبادرات الدولية الإبداعية التي قام بها نزارباييف ضامنًا قويًا لسيادة الدولة ووحدة اراضيها، وأساسا للتطور الآمن والمستقر لمجتمعنا فى المنظور التاريخي طويل الأجل.
 
كما يعد الرئيس الأول لكازاخستان هو القائد المعترف به في الحركة العالمية لمكافحة الأسلحة النووية وعمليات التكامل بمنطقة أوراسيا. فوفقا لمبادراته، تم إنشاء منصات حوار فريدة تهدف إلى استعادة جو الثقة في العلاقات الدولية الحديثة. ومن بين تلك المنصات مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا، ومؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية وغيرهما. 
 
 واكد البيان  ان كازاخستان ستحافظ على مسار السياسة الخارجية المحبة للسلام والقائمة على مبدأ تعدد الأقطاب والتوازن والبراغماتية مع الامتثال لكافة الالتزامات الدولية. وستستمر علاقات كازاخستان مع كافة بلدان المجتمع الدولي على أساس الاحترام المتبادل والمساواة ومراعاة مصالح كل طرف.
 
 وسوف يمارس الرئيس الجديد لجمهورية كازاخستان صلاحياته وفقا لدستور وقوانين الجمهورية





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

لهذه الأسباب ترفع كسوة الكعبة المشرفة(صور)

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الجمعة، برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار 3 أمتار تقريباً، وتغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض، بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع. ويتم رفع الكسوة إلى مسافة 3 أمتار، وتحاط بقطع من القماش الأبيض، فيما يعاد... المزيد

لندن عن احتجاز السفينتين: لا يوجد بريطانيين على متن أي منهما

قالت بريطانيا إن احتجاز إيران سفينة ترفع علم بريطانيا وأخرى ترفع علم ليبيريا في مضيق هرمز أمر غير مقبول ودعت إلى حرية الملاحة في الخليج. وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت "أشعر بقلق شديد إزاء احتجاز السلطات الإيرانية سفينتين في مضيق هرمز". وأضاف هانت،... المزيد

ناقلة نفط ثانية تحول اتجاهها فجأة في الخليج صوب إيران

أظهرت بيانات ريفينيتيف لتعقب حركة السفن أن ناقلة نفط ثانية تديرها شركة بريطانية وترفع علم ليبيريا حولت اتجاهها فجأة شمالا صوب ساحل إيران مساء اليوم الجمعة بعد مرورها غربا عبر مضيق هرمز إلى الخليج. وأظهرت البيانات أن الناقلة حولت اتجاهها في حوالي الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش بعد نحو 40 دقيقة... المزيد

روسيا تعزز أسطولها البحري بسفينة صاروخية متطورة

ذكرت مصادر في وزارة الدفاع الروسية أن أسطول البلاد المتواجد في البحر المتوسط عزز قدراته بضم سفينة صاروخية متطورة. وقالت مصادر في أسطول البحر الأسود الروسي إن سفينة "أوغليتش" الصاروخية التي كانت تتبع لأسطول بحر قزوين عبرت مضيق البوسفور ووصلت إلى البحر الأبيض المتوسط، وأصبحت جزءا من... المزيد

مصري يتعرض لضرب مبرح داخل طائرة رومانية (فيديو)

تعرض مواطن مصري للضرب المبرح على يد الشرطة الرومانية داخل إحدى الطائرات المتجه إلى بوخارست بسبب حقيبة زوجته، وحدثت حالة من الذعر بين ركاب الطائرة. وقال رئيس الجالية المصرية برومانيا عبد الله مباشر لموقع "صدى البلد" المصري، إن الرجل المصري متزوج من مغربية وكان قادما من فرنسا... المزيد

اترك تعليق