هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الحكومة تنجح في مشروع ربط بورسعيد كأول محافظة رقمية ذكية 2019

السعيد: تنفيذ مشروعات ببورسعيد تهدف إلى بناء معلوماتي قادر على التغيير

لبيب: ربط جميع مكاتب خدمة المواطنين بالدولة على قاعدة بيانات مركزية

أوضحت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى فى تقرير صادر عنها الجهود المبذولة وأعمال خطة مشروعات المنظومة الآلية الموحدة للتحول الرقمى بمحافظة بورسعيد، وذلك فى إطار تكليف السيد رئيس الجمهورية بأن تكون بورسعيد أول محافظة رقمية ذكية في 30 يونيو 2019، وفى ضوء خطة الدولة للتحول الرقمي والسعي لتعميمه في جميع الجهات الحكومية والوزارات والهيئات التي تقدم خدمات حكومية، بهدف الحد من إهدار الوقت والحفاظ على أموال الدولة، ودعمًا لجهود تحقيق التنمية الشاملة.

وأكدت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى أن الوزارة قامت بتنفيذ العديد من الخدمات والمشروعات في محافظة بورسعيد، والتي تهدف إلى بناء معلوماتي قادر على التغيير والوصول إلى جهاز إداري كفء فعال وتخفيف العبء على المواطنين من خلال إتاحة الخدمات الحكومية الإلكترونية وبناء منظومة الخدمات الحكومية المتكاملة، منوهة عن التعاون مع الجهات الحكومية المختلفة في تطوير البنية التحتية وتطوير الأنظمة والتطبيقات والخدمات الحكومية وتعديل هذه الأنظمة للربط مع مركز الدفع والتحصيل الالكتروني، مشيرة إلى أن التحول الرقمى يساهم فى تسريع عمليات التنمية الشاملة ومضاعفة العائد على الاستثمار، فضلًا عن مساهمته في تحقيق الرضا العام من خلال تقديم خدمة أفضل للمواطن، وتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.

وقالت الوزيرة إن بوابة الحكومة المصرية www.egypt.gov.eg، تعد البوابة الرئيسة للحصول على الخدمات الحكومية الإلكترونية في الوقت والمكان والكيفية المناسبة لكل مواطن، موضحة أنه حاليًا تتيح البوابة 100 خدمة على الإصدار الثالث، مشيرة إلى المشروع القومى لتطوير أنظمة المرور والذي يتيح ربط 189 وحدة تراخيص مرور و228 وحدة نيابة بقاعدة بيانات موحدة، تعدد وسائل تقديم الخدمات من خدمات الشباك، خدمات مكاتب البريد، توافر 6 خدمات على بوابة الحكومة، و6 خدمات بوابة المرور، بالإضافة إلى تطبيقات المحمول.

وتابعت أن المشروع استطاع اختصار زمن الحصول على الخدمة إلى 30 دقيقة، ومساعدة متخذي القرار في تحديد مستحقي الدعم من خلال تسجيل بيانات مالكي السيارات بأنواعها وربطها بقاعدة بيانات التضامن الاجتماعي، فضلًا عن ربط جميع الوحدات على مستوى الجمهورية بنظام موحد على قاعدة بيانات مركزية موحدة، مع تنفيذ آليات الشمول المالي من خلال استخدام نظم الدفع الإلكتروني والتسويات المالية الآلية في معظم معاملات الخدمات المرورية، كما أوضحت الوزيرة أن مشروع استدامة المنظومة المميكنة لتسجيل المواليد والوفيات يهدف إلى تأمين استمرارية عمل المنظومة بكفاءة، مشيرة إلى أنه تم حصر مواليد ووفيات الدولة والتغيرات السكانية موزعة جغرافيا وعدديا دعما للتخطيط الاستراتيجي وخطط التطوير السنوية، وإصدار شهادات ميلاد ووفاة مميكنة حوالى 3 مليون شهادة سنويًا، فضلًا عن ميكنة تسجيل الميلاد والوفاة بعدد 4666 مكتب صحة ورفع كفاءة أداء 10 ألاف مدخل بيان وطبيب ومشرف من خلال التدريب على استخدام الحاسب وتشخيص أسباب الوفيات.  

وأشارت الوزيرة إلى مشروع ميكنة مكاتب الشهر العقاري، حيث يوجد حاليًا أكثر من 13 مليون محرر محفوظ بقاعدة البيانات المركزية، ويعمل المشروع على المساهمة في رفع مؤشر بيئة الاستثمار، وتقصير المدة الزمنية للحصول على الخدمة، عدد الحركات التي يقوم الأجانب من بيع وشراء سنويا والتوزيع الجغرافي لها، حصر الثروة العقارية المسجلة بكل مدينة، مشيرة إلى مشروع إنفاذ القانون الذي يهدف إلى تحقيق سرعة وفاعلية الحسم القضائي وتطوير اجراءات التقاضي لتحقيق العدالة الناجزة.

من جانبها أوضحت م/ غادة لبيب، نائب الوزيرة للإصلاح الإداري أنه يتم العمل فى مشروعات التحول الرقمى والتنسيق مع كل من المجلس الأعلى للتحول الرقمى والمجلس القومى للمدفوعات وهيئة الرقابة الإدارية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال خريطة متكاملة للخدمات الحكومية تعتمد على مشروعات المحول الرقمى القومى G2G، بوابة الحكومة المصرية، تطوير منافذ تقديم الخدمات الحكومية، والمراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين بالمحافظات، تطوير منصة البنية المعلوماتية المكانية، ونشر نقاط الدفع والتحصيل الإلكترونى.

وقالت لبيب إن مشروع الإدارة المحلية يهدف إلى تطوير خدمات المواطنين بالمحليات من خلال تنفيذ مراكز خدمات للمواطنين والمستثمرين، وتوفير شبكة محلية لربط المراكز بالإدارات الرئيسية، وتوفير البرامج والتطبيقات الخدمية، ونظام معلومات جغرافية GIS، مشيرة إلى ربط جميع مكاتب خدمة المواطنين على قاعدة بيانات مركزية على مستوى المحافظة كمرحلة أولى ثم على مستوى الدولة كمستهدف، وربط 160 حي ومدينة و6 ديوان عام بقاعدة بيانات موحدة، تقديم ما يزيد عن مليون خدمة سنويا على مستوى المراكز المميكنة حتى الآن، تعدد وسائل تقديم الخدمات مثل خدمات الشباك - 23 خدمات بوابة المحليات – 18 خدمة تطبيقات محمول - خدمات مكاتب البريد، تسجيل وحصر ما يزيد عن 200 ألف ترخيص بناء على مستوى الوحدات المميكنة حتى الآن، حصر ايرادات الدولة خلال الربع الأول من العام الحالي بما يزيد عن 350 مليون جنيه على مستوى الوحدات المميكنة، وتدريب عدد 10000 من موظفي المحليات تدريب أساسي على أساسيات الحواسب وتدريب متقدم لعدد 800 موظف.

وأشار تقرير وزارة التخطيط إلى ما وصلت إليه خطة مشروعات المنظومة الآلية الموحدة للتحول الرقمى ببورسعيد، حيث تتضمن بوابة بورسعيد الإلكترونية مجموعة حزم خدمات هى الأحوال المدنية، المرور، الشهر العقاري، الإسكان، التأمين الصحي الشامل، النيابة والتوثيق، حيث تهدف البوابة إلى إعلام المواطن والمستثمر والسائح بما تقدمه المحافظة بشفافية وتقديم شرح للخدمات وآلية تنفيذها والوثائق التي تطلبها كل خدمة، فضلًا عن تسجيل جميع خطط التنمية بالمحافظة وتوفير الوقت والجهد من خلال الربط مع بوابات الخدمات الحكومية.

وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من تطوير عدد (3) وحدات مرور فى بورفؤاد وبورسعيد ومنفذ بورسعيد، كما تم إتاحة 6 خدمات هى طلب استخراج بدل الفاقد تسيير، طلب استخراج بدل تالف تسيير، طلب استخراج بدل فاقد قيادة، طلب استخراج بدل تالف قيادة، تجديد رخصة وخدمة الاستعلام عن صحة بيانات مركبة، كذلك تم الانتهاء من تطوير عدد (3) نيابات مرور في بورسعيد وبورسعيد الكلية وبورفؤاد، وإتاحة 6 خدمات هى استعلام عن المخالفات القيادة، تظلم لمخالفات القيادة، إصدار شهادة براءة ذمة للقيادة، استعلام عن المخالفات للتسيير، تظلم لمخالفات التسيير وإصدار شهادة براءة ذمة للتسيير.

وفيما يتعلق بمشروع الإدارة المحلية فقد تم الانتهاء من ميكنة عدد (7) مراكز تكنولوجية ببورسعيد، وإتاحة عدد 50 خدمة بأحياء المحافظة، وعدد 20 خدمة بالديوان، كما تم الانتهاء من ميكنة عدد (1) مكتب شهر عقاري يتيح 13 خدمة مختلفة، أما نظام دخول وخروج المرضى ADT فقد تم الانتهاء من ميكنة عدد (10) مستشفيات، بالإضافة إلى ميكنة عدد (21) مكتب صحة بمشروع ميكنة تسجيل المواليد والوفيات، والانتهاء من ميكنة عدد (32) مكتب تطعيمات، وحول مشروع إنفاذ القانون فقد تم الانتهاء من ميكنة عدد (9) اقسام شرطة واتاحة خدمة ميكنة المحاضر والربط بين أقسام الشرطة والنيابات بالمحافظة، وكذا تم الانتهاء من ميكنة عدد (6) محاكم ومأمورية استئناف واتاحة عدد (5) خدمات، والانتهاء من ميكنة عدد (2) مكتب طب شرعي، والانتهاء من عدد (5) نيابات فى مشروع تنفيذ ومتابعة تنفيذ الأحكام ببورسعيد.

وحول مشروع السجل التجارى ببورسعيد فقد تم الانتهاء من ميكنة عدد (2) مكتب سجل تجاري هما بورسعيد وغرفة بورسعيد، أما بالنسبة لمشروع نقاط الدفع والتحصيل الإلكتروني فقد تم الانتهاء من صرف نقاط الدفع والتحصيل الإلكتروني بمحافظة بورسعيد لخدمات المحليات عدد 9 نقاط، الشهر العقاري عدد 2 نقطة، السجل التجارى عدد 2 نقطة ونيابة المرور عدد 10 نقاط.

وفي إطار رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة وتنمية وبناء القدرات للعاملين، وكذا التحول الرقمي داخل محافظة بورسعيد، فقد تم التنسيق والإعداد لبدء تدريب عدد (1473) موظف من العاملين داخل ديوان عام المحافظة والمديريات التابعة لكل من الدرجات العليا والوسطى والإشرافية بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

خبير آثار: المعاهدات الدولية تتجاهل حقوق الآثار المصرية

   أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بمناطق أثار جنوب سيناءتعقيبا علي قضية بيع رأس توت عنخ آمون بصالة مزادات إنجليزية بلندن انه لن يتوقف نزيف استغلال الآثار المصرية بالخارج بكل الطرق دون أدنى حقوق لأصحاب الحضارة الأصلية.... المزيد

مالاتعرفه عن كلوت بك مؤسس اول مستشفى عسكري في ابو زعبل بأوامر من محمد علي باشا

إعداد: د. يسرا محمد سلامة   كلوت بك (1793- 1868) هو انطوان برتسيلي كلوت، فرنسي الجنسية والمولد، ولد في جرنيوبل في فرنسا سنة 1793 لأبوين فقيرين. كان منذ صغره ولعًا بتشريح الحشرات ودرس طبائعها. انتقل من جرنيوبل إلى برنيول، وهناك تعرف على الدكتور سابيه الذي... المزيد

وثائقي إكسترا نيوز يفضح تمويل "منظمة الأكاذيب" ودورها المشبوه في مصر .. فيديو

عرضت قناة إكسترا نيوز، الفيلم الوثائقي "منظمة الأكاذيب"، والذي كشفت خلاله تناقضات منظمة هيومن رايتس ووتش وكيف أنها تسيس الواقع لمصالحها الخاصة.   سلط الفيلم الضوء على تقارير المنظمة الكذوب عن توصيف الحرب ضد الإرهاب التي تخوضها مصر في سيناء دفاعًا عنها ضد طيور الظلام،... المزيد

ما هو "الكبتــاجـــون" احدث عقار يخترق سوق '' الكيف''

أقراص لرفع المزاج وتنشيط الجنس والطاقة للرجال يسبب الهلوسة والهزلان والجنون وينتهى إدمانه بالموت  الكبتاجون او فينيثايلين الاسم العلمي له هو أحد مشتقات مادة الامفيتامين، وهذه مادة كيميائية منشطة، ترفع المزاج وتقلل الحاجة إلى النوم وكذلك تقلل الشهية للاكل كما ان الاستخدام... المزيد

كأس الأمم الأفريقية.. ينعش السياحة المصرية

 أعدته للنشر - أسماء سمير: فجر جديد ينشر اشعته الذهبية على نهر السياحة المصرية الفياض بمواهبته الطبيعة وجهود ابناء الوطن المخلصين .. فجر لاح مع تنظيم مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر بدء فاعلياتها يوم الجمعة 21يونيو الجارى ..حيث كثفت كل المؤسسات جهودها بتنسيق وتناغم مدهش... المزيد

الأراك شجرة تعلقت بها قلوب الأنبياء تقي الأمراض وتمنع العلل ولم تستغل بالوادى الجديد .. فيديو وصور

الوادى الجديد_ عماد الجبالى   عندما كنا صغارا نلعب ونتسابق بضواحى قريتنا الصغيرة فوق الرمال الناعمة والوديان الضيقة ، كانت هى تراقبنا وتسمع ضجيجنا بين الحين والآخر،  تستشعر وجودنا وتراقب خطواتنا فإذا فرغنا من اللهو كانت تناجينا برائحتها النفاذة  المنبعثة من عطر أوراقها... المزيد

ظهور والد أمير قطر في مستشفى للأمراض العقلية يشعل السوشيال ميديا .. فيديو وصور

تداول عدد كبير من رواد السوشيال ميديا والتواصل الإجتماعى, مقطع فيديو مسرب، يؤكد دخول أمير قطر السابق حمد بن خليفة مستشفى الأمراض النفسية، وذلك بعد إزاحته من الحكم فى الدوحة، بواسطة نجله تميم بن حمد.     وكشف مقطع الفيديو، أن تميم بن حمد أمير قطر، قد وضع والده في... المزيد

ندوة المنتدى الاستراتيجى تطالب بوزير إعـــــــلام حـــــرب

•       المخرج محمد فاضل توجد استراتيجية للدولة فى كافة القطاعات ماعدا الإعلام. •       د.علاء رزق مصر تعرضت للاحتلال من خلال 42 مستعمر ولكنها لم تستطيع تغيير هويتها الثقافية.  طالبت ندوة"الهوية الثقافية المصرية ومواجهة الفكر... المزيد

صورة نادرة تجمع ثلاثة من رجال السياسة فى العهد الملكى .. مات كل منهم ميتة غير طبيعية ..

تقرير: احمد مصطفى السحار   في الصورة المنشورة ثلاثة من بشوات العصر الملكي دفعوا حياتهم بصورة غيرة طبيعية ثمنا لمواقف اتخذوها كانت من وجهة نظرهم في مصلحة مصر.   إلى اليمين أحمد ماهر باشا : ------------------------- قتله شاب يدعى محمود... المزيد

نوابغ اطباء مصر من عهد عباس حلمى الأول حتى عهد توفيق

إعداد: د. يسرا محمد سلامة   استمرت النهضة الطبية في التقدم في عصر خلفاء محمد علي، فظهر في عهد كل من الوالي عباس حلمي الأول(١٨٤٨ - ١٨٥٤)، والوالي محمد سعيد باشا(١٨٥٤ - ١٨٦٣)، والخديوِ إسماعيل(١٨٦٣ - ١٨٧٩)، طائفة كبيرة من خيرة الأطباء المصريين النوابغ المزيد

رحلة عذاب يومية لمواطنى "نقادة" بسبب استمرار أزمة المواصلات

رحلة عذاب يومية يعيشها أهالى قرى ومركز مدينة نقادة بمحافظة قنا، بسبب أزمة المواصلات وعدم وجود سيارات لنقل المواطنين من مدينة نقادة إلى مدينة قنا، ما يجعلهم ينتظرون لساعات طويلة تحت أشعة الشمس المحرقة، وعند وصول سيارة قادمة من قنا يتزاحم عليها المواطنين وتحدث الاشتباكات والتدافع ولا تتوقف... المزيد

جوامع سيناء الأثرية ابهرت الغرب.. بالصور

أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بمناطق أثار جنوب سيناء أن هناك ظاهرة غريبة نظر إليها مؤرخى الغرب بشئ من الدهشة والاستغراب والروعة التى سجلوها فى كتاباتهم وهى وجود جامع داخل دير مسيحى وهو الجامع الفاطمى داخل دير سانت كاترين ومن هؤلاء... المزيد

اترك تعليق