• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الحكومة السريلانكية صامتة وأصابع الاتهام ترجح "جهة محددة"
في وقت يلتزم فيه مسؤولو سريلانكا الصمت، حتى الآن، بشأن الجهة التي تقف وراء الهجمات الدامية التي هزت البلاد الأحد، وخلفت عددا مروعا من الضحايا


 

في وقت يلتزم فيه مسؤولو سريلانكا الصمت، حتى الآن، بشأن الجهة التي تقف وراء الهجمات الدامية التي هزت البلاد الأحد، وخلفت عددا مروعا من الضحايا، وجهت أصابع الاتهام إلى جماعة متطرفة، ارتبط اسمها بعدد من الجرائم السابقة.

 

 
وإلى حدود الساعة، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات التي استهدفت كنيستين وأربعة فنادق في العاصمة كولومبو ومناطق واقعة حولها وكنيسة ثالثة في الساحل الشمالي الشرقي للبلاد.

 

 
كما أن الحكومة السريلانكية لم تخرج بعد بأي تصريح بشأن منفذي الهجمات، التي خلفت مقتل 290 شخصا وإصابة 500 آخرين، إلا أن تلميحات من رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ رجحت كفة "جماعة التوحيد".

 

 
واعترف ويكرمسينج، الأحد، بأن الحكومة توصلت في وقت سابق بمعلومات استخباراتية تفيد باحتمال تعرض كنائس لهجمات من قبل جماعة متشددة غير معروفة، مشيرا إلى أن بعض المسؤولين الأمنيين "كانوا على علم بالحادثة".

 

 
ووفق ما ذكر موقع "دايلي ميرور" السريلانكي، فإن وزير الاتصال السريلانكي، هارين فرناندو، نشر على حسابه في تويتر، صورة للوثيقة التي حصلت عليها الحكومة والاستخبارات يوم 11 أبريل، تحت عنوان "معلومة بشأن هجوم محتمل".

 

 
وتقول الوثيقة إن على السلطات أن تتخذ إجراءات احترازية بسبب هجوم إرهابي محتمل قد تنفذه منظمة تدعى "جماعة التوحيد".

 

 
وتساءل فرناندو عن سبب تجاهل هذا التحذير الجدي الذي توصلت به الاستخبارات، مطالبا بالتحقيق في القضية.

 

 
وارتبط اسم "جماعة التوحيد" بعدد من الجرائم، التي تحمل طابع التطرف والعنصرية، حيث حوكم، قبل نحو سنة، عدد من قياداتها بتهم السخرية من التماثيل البوذية وإيذاء مشاعر المجتمع البوذي.

 

 
وإلى جانب هذا التحذير، تعيش سريلانكا على وقع صراعات بين الجماعات المسيحية والبوذية، وفق ما كشف تقرير لوزارة الخارجية الأميركية عام 2018، وهو ما قد يعزز فرضية أخرى بشأن استهداف المسيحيين من طرف متطرفين بوذيين.

 

 
وأوضح التقرير أن بعض الجماعات المسيحية والكنائس أبلغت أكثر من مرة عن تعرضها لضغوط من رهبان بوذيين، حاولوا مرارا إغلاق أماكن العبادة للمسيحيين.

 

 
وتقول جماعات مسيحية إنها تعرضت لترهيب متزايد من بعض الرهبان البوذيين المتطرفين في السنوات الأخيرة.

 

 
وكانت السلطات الأمنية أعلنت اعتقال 13 شخصا لتورطهم في التفجيرات الدامية، دون الإدلاء بأي تفاصيل تتعلق بهم أو بخلفياتهم الإيديولوجية.

 

 
ومن إجمالي سكان سريلانكا، البالغ عددهم نحو 22 مليونا، 70 بالمئة من البوذيين و12.6 بالمئة من الهندوس و9.7 بالمئة من المسلمين و7.6 بالمئة من المسيحيين، وفقا للتعداد السكاني الذي أجري في البلاد عام 2012.

نقلا عن سكاي نيوز





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

حقيقة وجود مباحثات سرية بين السعودية وإيران

وقال الفيصل في حوار مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "على إيران تحديد طريقة التعامل معها، أما أن تكون حليف للإستقرار في المنطقة، وهنا يمكن إجراء مشاورات، أو تستمر في استهداف السعودية، وهو ما سترد عليه الرياض وحلفائها". وحول وجود تواصل بين إيران والسعودية، نفى رئيس... المزيد

إجراءات فرنسية لمنع عودة داعش إلى سوريا بعد الهجوم التركي

، وتجدد داعش في المنطقة، وزعزعة استقرار دائمة في شمال شرق سوريا. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن فرنسا ستتخذ إجراءات في الساعات المقبلة لضمان سلامة جيشها وأفرادها المدنيين في شمال شرق سوريا. وتم تسجيل عدة قرارات بهدف وقف الهجوم التركي على الأراضي السورية وتلافي تداعياته.... المزيد

سفن حربية روسية تطلق صواريخ في البحر المتوسط

وأعلن الجيش أن طاقم فرقاطة أسطول البحر الأسود "الأميرال ماكاروف" الروسية أجرى تدريبات في البحر الأبيض المتوسط، حيث أطلقت القوات نحو 80 قذيفة من عيار 100 ملم بما في ذلك صواريخ كاليبر المجنحة. وقال قائد السفينة الثاني انطون كوبرين وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك: "تم اختبار... المزيد

شاهد أحدث إطلالات إيفانكا ترامب وطفلها

وارتدت إيفانكا ترامب فستان أنيق باللون الأسود، من القماش الشيفون الطويل ، وهو ما أبرز من أنوثتها، وأناقتها بشكل كبير. وحرصت إيفانكا ترامب فى إطلالتها على تسريحة شعر مرفوع واضعة عليه قبعة مغطية الوجه من قماش الشيفون الشفاف، وأبرزت إطلالتها بوضع بعض اللمسات البسيطة من المكياج، حيث... المزيد

إجراءات فرنسية لمنع عودة داعش إلى سوريا بعد الهجوم التركي

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن فرنسا ستتخذ إجراءات في الساعات المقبلة لضمان سلامة جيشها وأفرادها المدنيين في شمال شرق سوريا. وتم تسجيل عدة قرارات بهدف وقف الهجوم التركي على الأراضي السورية وتلافي تداعياته. ومن بين القرارات تكثيف فرنسا جهودها الدبلوماسية، بالتنسيق الوثيق مع شركائها... المزيد

اترك تعليق