بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الحكومة السريلانكية صامتة وأصابع الاتهام ترجح "جهة محددة"
في وقت يلتزم فيه مسؤولو سريلانكا الصمت، حتى الآن، بشأن الجهة التي تقف وراء الهجمات الدامية التي هزت البلاد الأحد، وخلفت عددا مروعا من الضحايا


 

في وقت يلتزم فيه مسؤولو سريلانكا الصمت، حتى الآن، بشأن الجهة التي تقف وراء الهجمات الدامية التي هزت البلاد الأحد، وخلفت عددا مروعا من الضحايا، وجهت أصابع الاتهام إلى جماعة متطرفة، ارتبط اسمها بعدد من الجرائم السابقة.

 

 
وإلى حدود الساعة، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات التي استهدفت كنيستين وأربعة فنادق في العاصمة كولومبو ومناطق واقعة حولها وكنيسة ثالثة في الساحل الشمالي الشرقي للبلاد.

 

 
كما أن الحكومة السريلانكية لم تخرج بعد بأي تصريح بشأن منفذي الهجمات، التي خلفت مقتل 290 شخصا وإصابة 500 آخرين، إلا أن تلميحات من رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ رجحت كفة "جماعة التوحيد".

 

 
واعترف ويكرمسينج، الأحد، بأن الحكومة توصلت في وقت سابق بمعلومات استخباراتية تفيد باحتمال تعرض كنائس لهجمات من قبل جماعة متشددة غير معروفة، مشيرا إلى أن بعض المسؤولين الأمنيين "كانوا على علم بالحادثة".

 

 
ووفق ما ذكر موقع "دايلي ميرور" السريلانكي، فإن وزير الاتصال السريلانكي، هارين فرناندو، نشر على حسابه في تويتر، صورة للوثيقة التي حصلت عليها الحكومة والاستخبارات يوم 11 أبريل، تحت عنوان "معلومة بشأن هجوم محتمل".

 

 
وتقول الوثيقة إن على السلطات أن تتخذ إجراءات احترازية بسبب هجوم إرهابي محتمل قد تنفذه منظمة تدعى "جماعة التوحيد".

 

 
وتساءل فرناندو عن سبب تجاهل هذا التحذير الجدي الذي توصلت به الاستخبارات، مطالبا بالتحقيق في القضية.

 

 
وارتبط اسم "جماعة التوحيد" بعدد من الجرائم، التي تحمل طابع التطرف والعنصرية، حيث حوكم، قبل نحو سنة، عدد من قياداتها بتهم السخرية من التماثيل البوذية وإيذاء مشاعر المجتمع البوذي.

 

 
وإلى جانب هذا التحذير، تعيش سريلانكا على وقع صراعات بين الجماعات المسيحية والبوذية، وفق ما كشف تقرير لوزارة الخارجية الأميركية عام 2018، وهو ما قد يعزز فرضية أخرى بشأن استهداف المسيحيين من طرف متطرفين بوذيين.

 

 
وأوضح التقرير أن بعض الجماعات المسيحية والكنائس أبلغت أكثر من مرة عن تعرضها لضغوط من رهبان بوذيين، حاولوا مرارا إغلاق أماكن العبادة للمسيحيين.

 

 
وتقول جماعات مسيحية إنها تعرضت لترهيب متزايد من بعض الرهبان البوذيين المتطرفين في السنوات الأخيرة.

 

 
وكانت السلطات الأمنية أعلنت اعتقال 13 شخصا لتورطهم في التفجيرات الدامية، دون الإدلاء بأي تفاصيل تتعلق بهم أو بخلفياتهم الإيديولوجية.

 

 
ومن إجمالي سكان سريلانكا، البالغ عددهم نحو 22 مليونا، 70 بالمئة من البوذيين و12.6 بالمئة من الهندوس و9.7 بالمئة من المسلمين و7.6 بالمئة من المسيحيين، وفقا للتعداد السكاني الذي أجري في البلاد عام 2012.

نقلا عن سكاي نيوز





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

نشأت الديهي: الإخوان وراء مظاهرات لبنان

وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم السبت، أن المنطقة العربية ملتهبة ومشتعلة وبها أحزمة نارية، والمنطقة العربية أصبحت مفخخة، منوهًا إلى أنه بعد مرور قرن من الزمان على اتفاقية سايكس بيكو يتم رسم خريطة جديدة للمنطقة المنكوبة... المزيد

احتجاجات لبنان.. الغضب يتنامى وإصرار على "إسقاط النظام"

في ثالث يوم من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أنحاء البلاد، تدفق آلاف المتظاهرين على شوارع لبنان، السبت، موجهين غضبهم نحو النخبة السياسية التي يلقون عليها بمسؤولية دفع الاقتصاد صوب الهاوية، بينما قالت الرئاسة اللبنانية في تغريدة مقتضبة "سيكون هناك حل مطمئن للأزمة". وأغلق محتجون في... المزيد

الآلاف يتظاهرون في ألمانيا تنديدا بالعدوان التركي على سوريا

وقالت الشرطة الألمانية إن نحو 5 آلاف شخص شاركوا في مسيرتين السبت، نظمتهما جماعات يسارية، حيث تجمعت المسيرتان في وسط مدينة كولون. وحمل البعض أعلام القوات الكردية السورية المعروفة باسم وحدات حماية الشعب، التي تحاول تركيا طردها، أو لافتات عليها شعارات مثل "لا اتفاق مع نظام حزب العدالة... المزيد

صحيفة روسية تؤكد أهمية بسط الحكومة السورية سيطرتها على شمال البلاد

وقالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد أنه لا يرى شيئا خاطئا في أن تتلقى سوريا مساعدة من روسيا، مستشهدا بالعملية العسكرية الروسية في أفغانستان. وأضافت: "للأسف، نلاحظ أن الولايات المتحدة لا تتخلى عن خططها الاستراتيجية في سوريا والشرق الأوسط ككل، حيث لا تعمل ضد نظام الرئيس... المزيد

بحضور الفوزان و المغامسي .. انطلاق فعاليات مشروع الحوار الطلابي في نيوم غداً

كتب - عبد المنعم البراشي  ، ويعد المشروع أحد أبرز مشروعات خطة وكالة الوزارة للتعليم العام - الإدارة العامة للنشاط الطلابي (الثقافي)، ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة المشروعات التي تنفذها الوزارة في الميدان التعليمي، حيث يستضيف تعليم تبوك هذه النسخة التي سيتم تنفيذها في... المزيد

اترك تعليق