• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الحريات العامة فى البلدان العربية.. جلسة ضمن منتدى اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب
عقدت المنظمة العربية لحقوق الانسان جلسة خاصة لمناقشة قضية الحريات العامة في البلدان العربية


عقدت المنظمة العربية لحقوق الانسان جلسة خاصة لمناقشة قضية الحريات العامة في البلدان العربية الافريقية ضمن منتدى المنظمات غير الحكومية للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب .


خلال الجلسة عرضت هايدي علي من المنظمة موجزا للتقرير السنوي من ٢٠١٦ الي ٢٠١٨ تناول القيود علي الحريات في البلدان التسعة بشكل مختصر تلاه عرض من عبد المنعم الحر أمين صندوق المنظمة ورئيس فرعها في ليبيا عن حالة الحريات في ليبيا شارحا الانقسام الوطني والنزاع المسلح وسيطرة الجماعات غير الشرعية والانعدام التام للحريات العامة واستهداف اصحاب الرأي والحقوقيين والإعلاميين، مؤكدا ان حقوق الانسان لا تزدهر في ظل الحرب واللا استقرار.

وعرض حافظ أبو سعدة ثلاث نقاط تناولت تحديات حرية العمل الأهلي وصولا الي معالجة أزمة قانون الجمعيات وقضية المنظمات الأجنبية والحوارات المجتمعية والإسهام الإيجابي للمنظمة العربية تلاه بجهود جارية لسد الفجوات التشريعية في تجريم التعذيب، مع الإشادة بجهود ملاحقة ومحاسبة المتهمين في جرائم التعذيب خلال السنوات الأخيرة.


وأشار الي الجهود الجارية للحد من عقوبة الإعدام من خلال المشروع الذي تنفذه المنظمة العربية خلال عامين الان وتجاوب السلطات مع هذه الجهود مؤخرا.

وعرض الأستاذ عبد الإله بن عبد السلام لحالة الحريات العامة في المغرب والقيود المتزايدة خلال السنوات الأخيرة علي الإعلام والجمعيات، وتفصيلات القيود علي الجمعية المغربية لحقوق الانسان الآي يمثلها.

تلاه علاء شلبي الذى اوضح مخاطر النزاعات المسلحة في ليبيا والسودان والصومال، وخطر القيود علي الحريات العامةعندما يمتزج مع تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي والذي أدي الي ثورات شعبية وانتفاضات اصلاحية.


وقال ان الثورات حققت انفراجة في الحريات في الواقع دون تعديل التشريعات وهو ما أدي الي انتكاسات لاحقة وتراجعات.


وأكد ان نموذج الحريات في تونس يبقي مهددا بسبب الضغوط الاقتصادية الأجنبية، منوها بأهمية دور المنظمات المدافعة ذات الخبرة بدلا من الاعتماد علي المنظمات المسيسة.

وتوجهت مداخلات المشاركين الى التساؤل عن ظروف ظروف العمل في مصر، وإمكانية الحوار مع حكومات المنطقة، وكيفية التبيك بين شمال أفريقيا وجنوب الصحراء، ودور المنظمات الدولية، والاتجار في الرقيق من الأفارقة في ليبيا.

وفي التعقيبات اوضح علاء شلبي ضرورة الاستناد الي المنظمات العاملة داخل بلدانها، وعدم الاعتماد علي مصادر غير موثوقة من خارج بلدانها خاصة مع تفشي السياسة، وأوضح ان مصر خاصة اتخذت منحي مغاير خلال العام ونصف الأخير بفضل جهد الجمعيات المحلية في الضغط الناجح من اجل تعديل القانون وإغلاق ملف قضايا التمويل، وأنه يجب علي المنظمات الدولية الشراكة مع المنظمات النزيهة ذات الخبرة في الدفاع عن حقوق الانسان، وأشار عبد المنعم الحر لإشكاليات استغلال المهاجرين في ليبيا.

وأوضح حافظ أبو سعدة ان هناك مجالا جيدا للتأثير في توجهات الحكومات بناء علي معلومات حقيقية، مشيرا الي الدور التاريخي المتواصل للمنظمة العربية لحقوق الانسان في لعب دور الجسر ومعالجة الأزمات مع الحكومات العربية.

وقدم عبد الإله بن عبد السلام توضيحا بان القيود في المغرب ذات طبيعة منهجية.

وختم علاء شلبي بتوجيه الشكر للمركز الأفريقي والأمل في لعب دور مشترك بين مؤسسات المجتمع المدني في كافة مناطق القارة.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

المياه الكبريتية كنوز علاجية تقى من الأمراض وتشفى العلل بالوادى الجديد

عماد الجبالى إستطاع العلم الحديث تحديد أهمية المياه الجوفية  في بلدان العالم التي تعد أكبر بكثير من تلك المتوافرة فوق سطح الأرض، فالمياه الجوفية تمثل ما يقرب من 98 % من مجموع المياه العذبة في العالم ، في حين لا تزيد المياه العذبة والممثلة بالأنهار والبحيرات العذبة والجداول والسحب... المزيد

مرصد الأزهر يكشف تفاصيل فيديو "هآرتس" المسرب

ويشير المرصد إلى أن ذلك «الفيديو» يكشف للعالم حقيقة الاحتلال، والمغزى الخبيث لعملياته العسكرية ضد أبناء ومقدرات الشعب الفلسطيني، والتي تسفر عن استشهاد واعتقال مئات الفلسطينيين، فضلًا عن مصادرة الأراضي والممتلكات، مؤكدًا أن سياسة التنكيل التي ينتهجها الكيان الصهيوني بحق العزَّل غير... المزيد

تاريخ مواجهات الفراعنة امام بتسوانا.. وصلاح الأكثر تهديفاً

يدير الحكم الدولى إبراهيم نور الدين، اللقاء الودي الذى سيجمع بين منتخبى مصر وبتسوانا، على ملعب برج العرب بالإسكندرية مساء الغد. ويستعد "الفراعنة" لضربة البداية  فى التصفيات المؤهلة لنهائيات النسخة رقم 33 لكأس الأمم الأفريقية التى تستضيفها الكاميرون فى 2021 بمواجهتى كينيا وجزر... المزيد

تقرير يروي قصة أول مصرية تشارك في بطولة العالم للتجديف .. فيديو

 حققت جمانة إسماعيل البطلة الرياضية المصرية إنجازاً في ألعاب متنوعة ومنها رياضة التجديف التي تهواها بتفوق، وتابع التقرير أنها تقول أن رياضة التجديف أهم شيء فيها هو التوازن، وأوضح أن جمانة إسماعيل تستعد للمشاركة في أول بطولة عالمية للتجديف على الألواح وقوفا والتي ستنطلق  في الصين في 24... المزيد

ابرز 10 تصريحات للسيسى خلال فعاليات الندوة التثقيفية 31 للقوات المسلحة

وتواصل مصر الاحتفال بالذكرى الـ46 لنصر أكتوبر المجيد، تلك الذكرى العظيمة، التي ستظل فخرا لكل مصرى وعربى بما حققته القوات المسلحة المصرية من استرداد للكرامة العربية والانتصار على العدو الإسرائيلى فى معركة ضربت فيها قواتنا المسلحة أروع أمثلة البطولة والفداء   والقى الرئيس عبد الفتاح... المزيد

اترك تعليق