• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الجمعية العمومية للغرف الفندقية تستعرض إنجازاتها للسياحة المصرية
إستعرضت الجمعية العمومية العادية لغرفة المنشأت الفندقية خلال اجتماعها الثاني عشر خلال دورتها الحالية جهود وأنشطة مجلس إدارتها المنتخب لإستثمار دعم القيادة السياسية للقطاع السياحي المصري القاطر للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

إقرأ أيضاً

مفاجأة .. كهربا لن يتعرض لعقوبات بعد انتقاله للاهلى

صور نادرة من حفل زفاف حسن يوسف وشمس البارودى

مفاجأة .. نيمار بديلا لصلاح فى ليفربول

شمس البارودي تعلق على عودتها للتمثيل


الاولوية لتدريب العاملين للارتقاء بالخدمة.. وخفض الرسوم والضرائب وفض المنازعات

87 فندقا صديقا للبيئة بالنجمة الخضراء قبل نهاية العام الجاري.. حصر بيانات العاملين الكترونيا.. وكاميرات مراقبة للدواعي الأمنية.. ومشاركة أكبر للأعضاء في الأسواق الدولية بدعم حكومي

 

 


أكد ماجد فوزي رئيس غرفة الفنادق أن مجلس إدارة الغرفة خصصت لأول مرة نحو 12 مليون جنيه لبرامج التدريب لأنها تولي إهتماما خاصا بتنظيم دورات تدريبية للعاملين بالفنادق تهدف إلي رفع قدراتهم في مختلف المجالات خاصة المتعلقة منها بسلامة وصحة الغذاء والغرف والمكاتب الأمامية في كل من محافظات الأقصر وأسوان والبحر الأحمر وجنوب سيناء والاسكندرية ومطروح والقاهرة حيث بلغ عدد المتدربين خلال الثلاثة شهور الماضية 3248 والعدد مرشح للزيادة وفق مؤشرات تتوقع تدريب نحو 2000 أخرين خلال الشهرين القادمين، فضلا عما يجري في أعداد قاعدة بيانات خاصة بالمتدربين ضمن قاعدة بيانات العاملين بالمنشأت الفندقية والسياحية وفي إطار سياسة الدولة للتنمية البشرية.

وقال أن الفنادق هي أهم عناصر صياغة السياحة وتمثل 80% من مكوناتها، مشيرا الي أنه لهذا السبب إهتمت غرفة المنشأت الفندقية بالتخطيط للنهوض بمستوي الخدمة للإرتقاء بمتوسط الدخل السياحي لمصر والعمل علي استحداث وتطوير أنماط جديدة مثل السياحة الاستشفائية والبيئية والارتقاء بالمناطق السياحية بتطوير بنيتها التحتية بزيادة كفاءة شبكة الطرق ومراعاة الاشتراطات البيئية للفنادق للتوافق مع ما حولها فضلا عن توفير الدعم ومنح التسهيلات اللازمة للفنادق بالمناطق الجديدة وتشمل سرعة مد البنية الاساسية والخدمات والمرافق ومنح اعفاءات ضريبية.

وأوضح أنه تم توقيع بروتوكول بين وزارتي السياحة والمالية يتضمن معايير تقييم المنشأت الفندقية وتقييمها إلي عشرة أنواع أربعة منها مستحدثة وهي الشقق الفندقية والفنادق صديقة البيئة والسفاري البيئية للذهبيات فضلا عن الفنادق العادية والتراثية والعائمة والبوتيك والمنتجعات والمخيمات السياحية..ويتضمن البروتوكول منح الفنادق الأربع والخمس نجوم مهلة لمدة عام لتوفيق أوضاعها مع المعايير الموضوعة وتمتد المهلة إلي عامين للفنادق ذات النجوم الأدني.

وقال أن الغرفة  اهتمت يتصميم برنامج وطني لمنح شهادة للفنادق المعنية بتطبيقات بيئة خاصة يسمي برنامج النجمة الخضراء وهو ما يتناسب مع طبيعة مناخ وتضاريس مصر، موضحا أن معايير البرنامج اعتمدها المجلس العالمي للتنمية المستدامة GSTC وبلغ عدد الفنادق الحاصلة عليه 79 فندقا في 15 مدينة سياحية بها 122 ألف غرفة فندقية تمثل نحو 10% من إجمالي الطاقة الفندقية المصرية.. وتوقع إنضمام 8 فنادق أخري للبرنامج مع هيئة المعونة الالمانية GIZ لوضع شهادة برنامج النجمة الخضراء ضمن معايير إختيار الفنادق المنظمة لفاعليات خاصة مثل التدريب وورش العمل.

وأكد فوزي أن جهود مجلس إدارة الغرفة التي استعرضتها الجمعية العمومية تضمنت النجاح في تخفيض رسوم الرسو المؤقت للعائمات السياحية داخل كردون المدن بالقاهرة والجيزة والأقصر وأسوان وكذلك من العائمات المتوقفة للإصلاح والممنوح مهلة لها لتوفيق أوضاعها بالتنسيق بين وزارتي السياحة والري ووضع ألية لسداد المديونات المستحقة ومد المدة الممنوحة لتأجيل رفع 6 فنادق علي الجاف وتكليف مكتب استشاري معتمد من هيئة النقل النهري لمعاينة الفنادق كل 3 أشهر وتصويرها للتأكد من الالتزام بالضوابط المقررة فضلا عن اتخاذ إجراءات لتفادي المشكلات التي تواجه العائمات خلال السدة الشتوية.

أضاف أنه تم التعاقد مجددا مع شركة Preverisk التي راجعت معايير سلامة الغذاء لنحو 103 فندق بالغردقة والجونة العام الماضي بتشمل خدماتها مراجعة تلك المعايير بنحو 105 فندق عائم بين الأقصر وأسوان والتنسيق مع ذات الشركة لحضور اجتماعات ABTA لعرض جهود وزارة السياحة وغرفة المنشأت الفندقية للنهوض بمستوي الخدمة، معربا عن رضاه لما بذلته لجان فض المنازعات بالغرفة لحل ما ينشأ بين المنشأت السياحية لتجنب اللجوء لإجراءات التقاضي.

وقال أننا إنتهينا من إعداد منظومة الكترونية لإدخال بيانات العاملين بالمنشأت يستخرج بموجبها كارنيه يمنح صاحبه صلاحية العمل في مجال السياحة وفق تصنيفه المحدد والتدريب الحاصل عليه علي أن يتم العمل به بداية العام القادم 2020، مشيرا إلي إتمام تدريب الفنادق علي طرق إدخال بيانات العاملين في عدد المحافظات والذين بلغ عددهم حتي الأن 108766 عاملا وموظفا وجاري التنسيق مع وزارة الداخلية لشمول المنظومة العاملين بالمنشأت السياحية في بقية المحافظات.

أضاف رئيس غرفة الفنادق أننا أنجزنا الكود المصري للحريق وصدر القرار الوزاري للعمل به ويتضمن أسس التصميم والتنفيذ لحماية المنشأت العائمة وتم إعداد نشرة فنية بالتنسيق مع المركز القومي لبحوث الاسكان والبناء وإدارة الحماية المدنية لحماية المنشأت الفندقية الثابتة وعقدت دورة تدريبية في هذا الشأن لخمسة فنادق بالقاهرة الكبري تمهيدا للتعميم فضلا عن مراجعة التزام المنشأت بتعليمات وزارة الداخلية فيما يخص نشر كاميرات المراقبة ووافقت وزيرة السياحة علي مطالب الغرفة بمد المهلة لتوفيق الأوضاع حتي 23 ديسمبر المقبل، قائلا أن التنسيق مستمر مع هيئة تنشيط السياحة لدعوة أعضاء الغرفة المشاركة في الأسواق الدولية الهامة بينما نجحت الغرفة في الحصول علي دعم وزارة السياحة بخصم 50% من القيمة الإيجارية لجناح المشتركين في المعارض السياحية خلال موسم 2019/2020 وزيادة حصة الغرفة في معرض WTM2019 ليصبح عدد الاجنحة للفنادق المشاركة 27 فندقا.

كما استعرض اجتماع الجمعية العمومية لغرفة المنشأت الفندقية أنشطة فروع الغرفة بالمحلفظة حيث قام فرع البحر الأحمر بالمساهمة في حل مشاكل الأعضاء في مجال توفير المياه والكهرباء والوود والحماية المدنية بكاميرات المراقبة وكذلك الضرائب العقارية بينما تم توقيع مذكرة تفاهم مع المحافظة وtvet Egypt  ومنشأت فندقية لتدريب 1200 طالب في إطار ما يتطلبه سوق العمل.. وفي الإسكندرية ومطروح والبحيرة تم توقيع إتفاقية تعاون مع المعهد العالي للسياحة والفنادق لتدريب الطلاب بالفنادق خلال الاجازة الصيفية فضلا عن عقد دورات تدريبية في مجال الأمن والسلامة.. وفي جنوب سيناء تم تشكيل لجان لفض المنازعات ولإدارة العلاقات مع الجهات الرسمية وللموارد البشرية والتدريب والبيئة والتسويق وشارك فرع الغرفة هناك في برنامج تطوير التعليم الفني والمهني TVET2 وكذلك التعريف ببرنامج النجمة الخضراء ومزاياه.

كما تم التنسيق مع وزارة المالية لتدريب المديرين الحاليين بالفنادق علي النظام الالكتروني الخاص بالضرائب العقارية.. أما في فرع الغرفة بالوجه القبلي فتم التنسيق مع المحافظة لعدم غلق فنادق تستقبل نزلاء بسبب عدم استكمال معايير الحماية الأمنية والتنسيق مع وزارة الكهرباء لتقسيط المديونيات المتراكمة للفنادق بدون فوائد والاتفاق مع كلية السياحة والفنادق بالأقصر لتدريب الطلبة بالفنادق صيفا.. كما اهتمت الغرفة بالعمل علي تعديل بعض بنود العقد النموذجي لبيع أسابيع اقتسام الوقت ويتم التنسيق بين الجهات المعنية لميكنة النظام عنايتها بتقديم الدعم اللازم للتنمية والارتقاء بنمط السياحة الاستشفائية من خلال شعبة خاصة تعمل علي إدراجه ضمن البرامج الدراسية في المعاهد والكليات المتخصصة لتعظيم استثمار مصر لمواردها في هذا المجال.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق